حقائق لا يعرفها الكثيرون عن العسل – كنز المعرفة

حقائق لا يعرفها الكثيرون عن العسل

حقائق لا يعرفها الكثيرون عن العسلإن العسل
حقائق لا يعرفها الكثيرون عن العسلإن العسل

حقائق لا يعرفها الكثيرون عن العسلإن العسل

الأبيض من الأطعمة والمغذيات الواجب علينا تناولها، وللعسل فوائد عديدة وعظيمة جدا، وقد أوصي به سيد الخلق محمد صلاة الله عليه، ومن أفضال العسل أيضا أنه ذكر فى القرآن الكريم.

وهذا دليل على أن العسل الأبيض له فوائد عظيمة جدا على صحة الإنسان، ولقد ثبت أن العسل يبيد الجراثيم ويقضي عليها، وقد أجرى أحد الطباء ويدعي ساكيت المتخصص فى علم الجراثيم اختبار علمي عن أثر العسل في الجراثيم.

حيث قام بزرع جراثيم من مختلف الأمراض في مزارع العسل الصافي وانتظر حتي وجد أن النتيجة كانت عكس المتوقع، فقد ماتت جميع الجراثيم بالفعل وتم القضاء عليها تماما، وقد ماتت جراثيم الحمى النمشية أو التيفوس بعد 8 ساعات فقط، وجراثيم الحمى التيفية بعد ساعة واحدة فقط، وجراثيم الزحار العصري تم القضاء عليها تماما بعد عشرة ساعات.

بعض الحقائق العلمية التي لا تعرفها عن العسل

إن العسل مادة نشطة جدا، حيث أن تناول ملعقتي منه يوميا ضروري لتحسين صحة الشخص.

كما يفضل تناول العسل في الصباح وذلك بسبب إحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات، ولكنه قد يسبب زيادة في الوزن عند تناوله مساءا.

يحتوي العسل على بعض العناصر المعدنية الدقيقة من بينها فيتامينات B9 وC ومعادن البوتاسيوم والفلور والزنك والحديد، وكذلك بعض الأحماض العضوية مثل حمض الخليك والجلوكونيك ويحتوي على حمض الفورميك والحمض الدهني والحمض الليموني.

إن جميع أنواع العسل مفيدة للجسم، فمثلا يساعد عسل الحنطة السوداء في رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم ويحسن عمل الجهاز الهضمي والكلى، أما بالنسبة لعسل الزيزفون فإن له خواص مضادة للبكتريا كما يساعد على تقوية عضلة القلب.

يعتبر عسل عباد الشمس أغنى أنواع العسل بالفيتامين А فهو يساعد في علاج الكثير من أمراض القلب والربو وكذلك أمراض الجهاز الهضمي ومرض الملاريا والإنفلونزا، ويعمل على تحسين حالة الجلد والشعر والبصر.

يجب عدم وضع العسل في ماء مغلي حيث أنه بالإضافة إلى أن الحرارة تقضي على خواصه المفيدة، فعند تسخين العسل يتحول سكر الفروكتوز إلى مادة مسرطنة، وتحفز من تطور الأورام السرطانية وخاصة في الجهاز الهضمي.

أهم فوائد العسل

يفيد كيلو واحد من العسل الجسم بمقدار 3,5 كيلو لحم أو 12 كيلو من الخضار أو 5 كيلو حليب.

يعمل العسل على تعويض السكريات المستهلكة بالجسم وذلك بسبب المجهود الجسماني والذهني بسبب إحتوائه على الجلوكوز السهل الإمتصاص ويسهل عملية التمثيل بالجسم كما أن الفركتوز بطيء الإمتصاص ويحفظ سكر الدم.

إن العسل مادة وقائية وعلاجية وغذائية عالية القيمة، كما أنه مفيد للأطفال والكبار ولا يمكث في المعدة لمدة طويلة، فهو سريع الهضم ويمتص بسرعة داخل الجهاز الليمفاوي لكي يصل إلى الدم.

يعالج العسل إضطرابات الجهاز الهضمي، حيث أنه يزيد من نشاط الأمعاء ولا يسبب تخمر عند مرضى الجهاز الهضمي كما لا يسبب تهيج لجدران القنوات الهضمية وأيضا يعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي في الأنسجة، ويسهل عملية الإخراج، كما يلغى تأثير الحموضة الزائد في المعدة حيث يمنع الإصابة بقرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر.

إن العسل المخلوط بحبوب اللقاح وغذاء الملكات يعتبر دهان نافع في تسكين الآلام والإسراع من إلتئام الأنسجة وذلك في جميع أنواع الجروح كما أنه مضاد للبكتريا والجراثيم والفطريات لإحتوائه على مادة الإنهبين وحمض الفورميك.

يساعد العسل في علاج إلتهاب الكبد المزمن وإلتهاب الحويصلة المرارية ويساعد في تفتيت الحصوات عن طريق تناول العسل مع حبوب اللقاح بشكل يومي.

يساعد العسل في علاج ضعف البنية وفقر الدم، ويساعد في رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم وأيضا زيادة وزن الأطفال الضعاف لإحتوائه على فيتامين ب12 وفيتامين ج.

يخفف العسل من الأرق كما يساعد على النوم السريع الهادئ.

تناول العسل مع حبوب اللقاح وغذاء الملكات يساعد في علاج الروماتيزم وإلتهاب المفاصل وفي مقاومة الضعف الجنسي والعقم.
العسل يعمل على تحسين نمو العظام والأسنان ويحمي من خطر الكساح للأطفال لإحتوائه على الكالسيوم والفوسفور، ويساعد على ليونة

الأنسجة وبقاء الكالسيوم بالجسم.

يعتبر العسل مزيل جيد للكحة وله تأثير ملطف لإلتهاب اللوزتين والحلق، كما يفيد في حالات صعوبة الإبتلاع ومشكلة جفاف الحلق والسعال الجاف.

العسل يمنع الإصابة بالسرطان، لقد وجد أن العمليات الجراحية لا تستطيع معالجة السرطان المتشعب بالمخ وذلك إلا بعد وقف تشعبه وبعد ذلك يتم تجمعيه في منطقة واحدة لكي يتم إستئصاله، وقد نجح في ذلك عند استخدام العسل الأبيض مع حبة البركة.