دليلك إلى دولة الإمارات العربية المتحدة – كنز المعرفة

دليلك إلى دولة الإمارات العربية المتحدة

 الإمارات العربية المتحدة:
الإمارات العربية المتحدة:

دليلك إلى دولة الإمارات العربية المتحدة

نبذة عن الإمارات العربية المتحدة:

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة هي دولة اتحادية قائمة على اتحاد بين سبع إمارات ولذلك سميت الإمارات، ويترأس كل إمارة أمير، وتقد دولة الإمارات العربية المتحدة في شرق شبه الجزيرة العربية أي جنوب غرب آسيا، ويعتبر الدين الإسلامي هو الدين الرسمي بالدولة، كما تعتبر لغتها الرسمية هي اللغة العربية.

كما يعتبر نظام الحكم في دولة الإمارات العربية المتحدة نظام دستوري وراثي ملكي بجوار الحكم الرئاسي، وتحتل دولة الإمارات العربية المتحدة مكانه هامة جدا بين الدول العربية حيث تعتبر عضو في الكثير من المنظمات والجامعات مثل الأمم المتحدة، منظمة أوبك، منظمة التجارة العالمية، جامعة الدول العربية، منظمة المؤتمر الإسلامي، كما تعتبر من الأعضاء المؤسسين في مجلس التعاون لدول الخليج.

إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة:

تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات وهي على التوالي: أبو ظبي، دبي، الشارقة، رأس الخيمة، عجمان، الغجيرة، أم القيوين، ويترأس كل إمارة أمير، وتحكمها حكومة محلية خاصة بها.

ولكن يختلف نظام الحكم في دولة الإمارات عن بقية الدول العربية، حيت يعتبر نظام حكمها نظام اتحادي فيدرالي، بمعنى أنه يوجد حكومة محلية خاصة بكل إمارة على حدة، كذلك يوجد حكومة اتحادية تحكم الحكومات المحلية ككل، بحيث تترك لهم الحكم الداخل للإمارات والتحكم فيها وفي ثرواتها المعدنية ولكن للحكومة الاتحادية الرأي الأول في أغلب المشكلات والأحكام القانونية والتعليم والصحة والسياسات الخارجية للدولة والتعامل مع أي عدو خارجي.

ولقد كفل الدستور حق كل أمير في التنازل عن بعض سلطاته للحكومة الإتحادية وكمثال على ذلك القرار الخاص بتوحيد القوات المسلحة في نصف السبعينات، ولكل إمارة مساحتها الخاصة وتعتبر أبو ظبي أكبرهم مساحة، كما تتمركز بها جميع الوزارات وإدارة سياسات الدولة وتشريعاتها القانونية.

وسوف نبدأ بعرض الإمارات السبع والتي تتكون منها دولة الإمارات المتحدة والتي ميزت دولة الإمارات ككل على مستوي الدول ليست فقط العربية بل على مستوى العالم ككل في التحف المعمارية التي لا يوجد لها مثيل، والمباني الصاخبة والمولات والأسواق الرائعة والمتاحف والمتنزهات والعديد والعديد من مقاصد المسافرين إليها سواء على الناحية العملية أو الترفيهية:

إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة:
إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة

مدينة أبو ظبي:

تعتبر مدينة أبو ظبي هي عاصمة دولة الإمارات المتحدة وهي مدينة مثيرة جدا كونها جزيرة في أصلها، حيث تمتد برا وبحرا تجاه الجزر الأخرى، وتشمل العاصمة أبو ظبي على مساكن الحكام والمقرات الرئيسية من سفارات ومقرات حكم الإمارات وقصور الأمراء، كما تتميز بهدوئها ونظافتها وتوفر الحدائق الشاسعة والتي يقصدها راغبي الهدوء وعشاق الطبيعة الساحرة.

مدينة أبو ظبي:
مدينة أبو ظبي

مدينة دبي:

تعتبر إمارة دبي هي الأكبر بعد إمارة أبو ظبي، كما تعتبر أيضا العاصمة الإقتصادية لدولة الإمارات، من حيث النشاط الإقتصادي الحر وانعدام الضرائب حيث أدى هذا إلى جذب أغلب المستثمرين من كل مكان إليها، ولا يقتصر الدخل المالي لها على النفط بل على التجارة والخدمات المالية والعقارات والسياحية.

ولقد عرفت دبي دائما كميناء مركزي، حيث نجد به الأسماك باختلاف أشكالها وأنواعها واللؤلؤ والتجارة، وشهدت أيضا مدينة دبي العديد من المشاريع الكبيرة مثل دبي لاند، ومشروع الخليج التجاري، وبرج الخليفة، وبرج العرب.

مدينة دبي:
مدينة دبي

مدينة عجمان:

تعتبر مدينة عجمان مدينة حديثة قائمة على التراث العريق القديم، ولقد استمرت أعمال النهضة الحديثة فيها إلى الآن من إنشاءات حديثة وتمهيد وشق طرق جديدة وزيادة النمو الزراعي ةالبساتين والحدائق وأماكن الترفية والأسواق الكبيرة.

مدينة عجمان:
مدينة عجمان

مدينة الشارقة:

مما يميز إمارة الشارقة عن غيرها من الإمارات، ازدهار الفن المعماري الإسلامي فيها، فنجد الجوامع المنتشرة في جميع أنحاء الشارقة والتي يزينها التحف التراثية القديمة، كما ميز الفن الإسلامي أيضا المباني الحديثة فيها، وهي بذلك تحتفظ بحضارتها الإسلامية وتتطلع بحضارتها إلى الأفضل.

مدينة الشارقة:
مدينة الشارقة

مدينة الفجيرة:

تعتبر الفجيرة مدينة بحرية، فيكثر فيها الفنادق السياحية الخلابة والحدائق والمتنزهات العامة وشارع الكورنيش الممتد، بالإضافة إلى أنها تمتاز بالشعاب المرجانية الرائعة والأصداف الملونة والمظاهر الطبيعية التي لا تقاوم في أعماق البحار، ولذلك فإن هذه المدينة تعتبر مناسبة لهواة الغطس في أعماق البحر.

مدينة الفجيرة:
مدينة الفجيرة

مدينة رأس الخيمة:

تتميز هذه المدينة بالهدوء الأمني السائد في أنحائها، وتعيش رأس الخيمة على الذكريات الماضية في إشراقتها الحاضرة وتطلعاتها المسلقبلية المبهرة، وتناسب هذه المدينة من يبحث عن الأستجمام والهدوء والأمان.

مدينة رأس الخيمة
مدينة رأس الخيمة

مدينة أم القيوين:

سميت هذه المدينة بهذا الإسم نسبة إلى أنها كانت قبل الإنضمام إلى الاتحاد الحكومي تعرف بقوتها البرية والبحرية، وهي تقع على الشاطئ الغربي على الخليج العربي، ويعود تاريخها إلى حضارتي مابين النهرين وحضارة أن النار.

مدينة أم القيوين:
مدينة أم القيوين