سد الشهية ومكافحة السمنة – كنز المعرفة

سد الشهية ومكافحة السمنة

سد الشهية ومكافحة السمنة
سد الشهية ومكافحة السمنة

سد الشهية ومكافحة السمنة

في هذا العالم هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن، لذا فهم يبحثون عن أي حلول لتساعد في سد الشهية ومكافحة السمنة التي سببت لهم الكثير من المشكلات في حياتهم اليومية وأيضا سبب لهم الكثير من المشكلات العضوية والنفسية.

وغالبا ما يكون السبب فيها هو تناول الطعام بكميات كبيرة وقلة الحركة أي عدم الإنتظام في ممارسة الرياضة.

وقد أدى التقدم التكنولوجي في عصرنا الحالي إلى قلة الحركة وقلة المجهود البدني المبذول، ولقد أدى ذلك إلى زيادة الوزن لدى العديد من الأشخاص وذلك بسبب تناول الوجبات المختلفة وعدم بذل أي مجهود بعدها.

الأمر الذي جعل العديد من الأشخاص يعانون من الزيادة المفرطة في الوزن، وكذلك عدم القدرة على سد الشهية المفتوحة لتناول الطعام.

وهناك بعض النصائح لمكافحة السمنة والمساعدة في تقليل كميات الطعام المتناولة:

إتباع نظام غذائي صحي:

ينصح بضرورة إتباع نظام غذائي صحي لكل من يرغب في إنقاص وزنه ومكافحة السمنة، وذلك عن طريق تناول الأطعمة الخالية من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية وتناول الخضروات والفواكه الطازحة، مع مراعاة تجنب النشويات والمشروبات الغازية.

كما يجب الإعتماد على السلطات والشوربات بمختلف أنواعها وذلك مع شرب كمية كبيرة من الماء بشكل منتظم.

مشروب الشاي:

من الممكن تناول كوب من الشاي مركز وبدون عسل أو سكر على الريق، حيث يتم إضافة ثلاثة ملاعق من الشاي الأخضر أو الشاي الأحمر على نصف كوب من الماء، ويتم تركم حتى الغليان ثم يتم رفعه عن النار، وبعد ذلك يتم شرابه على الريق في الصباح الباكر.

حيث يساعد بشكل كبير على سد الشهية المفتوحة للطعام طوال اليوم، كما يفضل أن يكون الشاي أخضر، حيث أنه يساعد في تصغير حجم المعدة، وبالتالي تقليل الشهية.

بذور الشمر:

ويتم استخدامها عن طريق إضافة ملعقة من بذور الشمر إلى ملعقة من الشاي الأسود وملعقتين من عصير الليمون وعود من القرفة، وبعد ذلك يتم إضافة كوب من الماء المغلي الساخن إلى الخليط السابق، ونتركه حتى يبرد قليلا ثم يتم شرابه.

وهذا الخليط يشرب على الريق في الصباح، وقبل تناول أي طعام بحوالي خمسة عشرة دقيقة على الأقل، وهذا الخليط يساعد في سد الشهية بشكل كبير، وأيضا عدم الرغبة في تناول الكميات الكبيرة من الطعام.

تقسيم الوجبات على مدار اليوم:

وذلك عن طريق تقسيم الوجبات الرئيسية الثلاثة إلى خمسة وجبات مع مراعاة الحفاظ على نفس كميات الوجبات دون زيادة، بالإضافة إلى ضرورة تجنب تناول الطعام إلا أثناء الشعور بالجوع، ويجب الحرص على تناول الطعام ببطئ وذلك حتى لا تشعر بالجوع بشكل سريع وتعود لتناول الطعام مرة أخرى بعد فترة قليلة.

ثمرة التفاح:

لقد أثبتت الدراسات أن ثمرة التفاح تساعد في سد الشهية بشكل كبير، حيث تحتوي كل أنواع التفاح على كمية كبيرة من الألياف، بالإضافة إلى أن التفاح يمد الجسم بالطاقة، ويعمل أيضا على تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم.

تناول الماء:

لقد أثبتت الدراسات أن تناول كوبين من الماء قبل الوجبات يعمل على تقليل امتصاص السعرات الحرارية الموجودة بالطعام إلى 75 وحتى 90 سعر حراري من كل وجبة.

تناول الطعام ببطء

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى السمنة هو تناول الطعام بسرعة، هل وذلك لأن إشارات الشبع تستغرق عشرون دقيقة على الأقل وذلك حتى تصل إلى المخ، وهذا يعني أن الإسراع في تناول الطعام سيجعلك تتناول كميات أكبرمن الطعام إلى أن يستجيب المخ، وهذا ما لا ترغبه بالتأكيد.

لذلك أطيل مدة مضغ الطعام واجعل هناك وقت كافي بين الإنتقال من ملعقة إلى الملعقة الأخرى، فذلك يساعد في تقليل كميات الطعام ويحسن عملية الهضم.

الإكثار من شرب المشروبات الدافئة

عندما يتسلل الشعور بالجوع إليك في غير ميعاد الوجبة الرئيسية، حاول كبح الشعور بالجوع بتناول المشربات الدافئة مثل القهوة الممزوجة بالحليب الخالي من الدسم والشاي والأعشاب، فهذه المشروبات ستساعد على سد الشهية بضع الوقت وتوقف التفكير في الطعام.

تناول الأصعمة الغنية بالألياف الصحية

تتميز الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية الصحية بأنها تمد الجسم بالطاقة كما تختزن به الطاقة لفترة طويلة، وتمنح الشخص إحساس طويل بالشبع وذلك بأقل السعرات الحرارية، وهذه الأطعمة مثل الخضراوات بأنواعها وبذور السمسم والكتان والفول والحبوب الكاملة وحبوب الشوفان والتوت والمكسرات والبروكلي والتفاح والموز.

الفلفل الحار والشطة

يساعد تناول الأطعمة الحارة على سد الشهية سريعا وتقليل الرغبة في تناول الطعام، حيث أن إضافة الشطة أو الفلفل الحار إلى كل وجبة يخفض الشهية إلى النصف وبالتالي فهو يساعد على تناول الطعام الصحي وبدون إفراط.