النوبات القلبية : تعرف أهم معلومات عنها – كنز المعرفة

النوبات القلبية : تعرف أهم معلومات عنها

النوبات القلبية : تعرف اهم معلومات عنها
النوبات القلبية : تعرف أهم معلومات عنها

النوبات القلبية : تعرف أهم معلومات عنها

بعد انتشار العديد من الأمراض التي تشكل خطر على صحة الإنسان والتي أصبحت في تزايد مستمر، فقد جاءت الأمراض القلبية على قمة الأمراض التي تعتبر من أخطر الأمراض التي تسبب مشاكل كثيره للإنسان في مختلف الدول والأماكن المختلفة على مستوى العالم والتي أصبحت مش المشاكل الأولى التي يغشى منها الإنسان لمواجهتها في حياته اليومية.
وعلى حسب ما يطرح من جمعيات دكاترة القلب بالمملكة العربية السعودية حيث أن خطر الإصابة بالأمراض القلبية في تزايد مستمر في الآونة الأخيرة، حيث سجلت نسبه الوفيات على مستوى العالم بحوالي 60%، وتعد الأمراض القلبية هي أكثر نسبة للوفيات في الدول النامية.

الإرشاد الطبي للنوبات القلبية وأسبابها

يجتهد أطباء القلب من اجل زيادة الإرشادات والطرق الوقاية من النوبات القلبية ولكن على الرغم من كثرة الوعي والإرشاد الطبي لها إلا أنها تعتبر غير كافيه للوقاية منها، كما أن من أكثر الأسباب التي تصيب بالنوبات القلبية عدم الوقاية الطبية الصحيحة والنظام الغذائي السليم والتي تعتبر هي من أولى المشاكل التي تقابل أطباء القلب لمرضاهم.

وكما أن ضغوط الحياة والضغوط التي تواجهه الأفراد من ضغوط نفسيه وعصبية التي أدت إلى زيادة الإصابة للأمراض القلبية.

كما تعتبر النوبات القلبية من أكثر الأمراض خطورة للمشكلات القلبية حيث إنها لها مضاعفات التي تصل لدرجه الخطورة والتي يمكن أن تصل لدرجه الوفاة المفاجئ.

وكما ذكرنا أن النوبات القلبية قد أدت في الفترة الماضية إلى زيادة نسبة الوفيات على مستوى العالم بالأمراض القلبية، وقد اجتهد أطباء مرضى القلب في العديد من البحوث والدراسات العلمية التي قام بها الأطباء من أجل الحد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية وطرق الوقاية منها وطرق العلاجية لها.

النتائج التي وصل لها الأطباء بشأن النوبات القلبية

أن النوبات القلبية هي المرض الأخطر حيث إنها تؤدي لوفاة ما يزيد عن اثنان مليون شخصا على مدار العام ومن ضمن الوفيات أطفال، كما أن النوبات القلبية لها حالات حادة التي تؤدي إلى الوفاة فجأة، ونظرا لحالات الوفاة بالنوبات القلبية فتدل عن مدى خطورتها عن الأورام الخطيرة التي تصيب الإنسان وذلك مؤشر لكي يلتفت جميع الأشخاص إلى خطورة الأمراض القلبية، كما أن العديد من مرضى الأمراض القلبية ليست لهم توعيه طبيه بخصوص هذا المرض وتعد هذه النسبة 60% والتي ليس لهم توعية بخصوص هذا المرض ولو نسبه توعيه بسيطة.

أسباب السكتة القلبية

كما تختلف أسباب السكتة القلبية والنوبة القلبية وهذا الذي يؤدي إلى حدوث خطا في التفرقة بينهما فأسباب السكتة القلبية مختلفة عن أسباب النوبة القلبية كما أن أعراض كلا منها مختلفة وهذا يدل على إنهما ليسوا مرضا واحدا.

بعد الأبحاث والدراسات التي أجراها أطباء القلب وقد توصل والى أن النوبة القلبية تختلف من الرجال والنساء من حيث الأعراض والطبيعة، وتعتبر النساء أكثر عرض للإصابة بمرض النوبة القلبية عن الرجال وهذا إن دل يدل على أن نسبة الوفيات لدى النساء أكثر بكثير من الرجال.

مخاطر النوبات القلبية

ومن خطر الإصابة من النوبات القلبية التي تحدث من مضاعفاتها حيث إنها قد تؤدي إلى الإضرار المباشر بعضلة القلب نظر للمشاكل التي تواجها عضلة القلب ويؤدي أيضا إلى الإصابة بجلطات مفاجأة للقلب.

ومن أكثر الأسباب التي قد تؤدي إلى النوبات القلبية الكحوليات والتدخين كما أن السمنة المفرطة والتي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الجسم والذي يضر الجسم ويؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية.

النوبات القلبية تحدث فجأة كما أن أعراضها قد لا تظهر إلا قبل الإصابة بدقائق أو ربما ساعات قليلة.

كيفية تجنب الإصابة بالنوبات القلبية

ومن طرق تجنب الإصابة بالنوبات القلبية اتباع نظام صحي مفيد حيث أنه سيكون أفضل لحياة صحية أفضل، كما أنه يجب اتباع عدة طرق بعد الشفاء من النوبة القلبية ألا وهي ممارسة الرياضة والإقلاع عن الكحوليات والتدخين واتباع أنظمة تناول الأطعمة الصحية فهذا يؤدي إلى سرعة التعافي والشفاء والحفاظ على عدم ارتفاع ضغط الدم أو الضغوط والحفاظ على نسبة السكريات والكولسترول في الجسم.

هناك بعض النوبات القلبية التي قد تحتاج تدخل جراحي من الطبيب لمعالجه الأضرار التي قد حدثت لعضله القلب، وهناك بعض الحالات التي لا تحتاج سوء لبعض الأدوية لعلاج النوبة ومنعها من الحدوث مره أخرى.

يجب على كل فرد أن يقوم بعمل فحوصات شامله على حالته للاطمئنان على حالته الصحية كل فتره وليقي نفسه من خطر الإصابة من أي نوبات مفاجأة أو التعرض لأعراض خطيرة.