سيرة إيجي تسوبوريا : مبتكر غودزيلا – كنز المعرفة

سيرة إيجي تسوبوريا : مبتكر غودزيلا

سيرة إيجي تسوبوريا مبتكر غودزيلا
سيرة إيجي تسوبوريا : مبتكر غودزيلا

سيرة إيجي تسوبوريا : مبتكر غودزيلا

في يوم 6 من شهر يوليو يتذكر العالم المصور السينمائي الأثر شهرة إيجي تسوبوريا الذي أبدع في مجال أفلام الخيال العلمي خلال عمله كمدير للمؤثرات الصوتية الخاصة, كما أنه كان صاحب فكرة الكثير من الشخصيات السينمائية الشهيرة مثل الترامان وغودزيلا.

نشأته وحياته

ولد إيجي تسوبوريا في عام 1901 في مدينة سوكاغاوا داخلفوكوشيما في اليابان.

بدأ إيجي تسوبوريا العمل كمصور سينمائي حيث كان بارعا في عمله لدرجة أنه ترك بصمة في مجال تطوير التقنيات المستخدمة في التصوير السينمائي, حيث كان هو أول من استخدم رافعة الكاميرا, كما أنه قام بتطوير الكثير من الخدع البصرية المستخدمة في الأفلام اليابانية.

في عام 1938 حصل إيجي تسوبوريا على عمل في إستديوهات توهو طوكيو كرئيس لقسم التقنيات البصرية الخاصة, حيث كان هو من أنشأ هذا القسم.

كان إيجي تسوبوريا من أحد المشاركين ضمن الفريق الذي عمل على إبتكار الشخصية السنيمائية الشهيرة غودزيلا, والتي أثبتت ناجحا باهرا عند استخدامها في 28 فيلم قامت شركة توهو بإنتاجهم.

الجوائز والتكريمات

في عام 1945 حاز إيجي تسوبوريا على جائزة بسبب استخدام التقنية في الأفلام, حيث أنه قام بإختراع تقنية من أجل إيقاف الحركة, وهي تقنية تعرف بإسم الإطارات الثابتة وأيضا فن التصوير المتتالي, حيث تم استخدام هذه التقنية في الحركة الخاصة بالرسوم والصور المتتالية وبذلك تهر الصور وكأنها تتحرك حيث كانت الحركة تتم بشكل بسيط وبزمن لا يزيد عن 1\24 من الثانية الواحدة من الزمن الحقيقي للحركة.

إبتكارات إيجي تسوبوريا

كما أن تقنية إيجي تسوبوريا والتي أصبحت تعرف بإسم توكوساتسو والتي تقوم على تصوير أجسام صغيرة الحجم تحمل كافة التفاصيل بشكل مبدع, وأيضا كانت تعتمد على الممثلين في إرتداء بدلات الوحوش من أجل تصوير الأفلام لتبدو المشاهد التي تتضمن ظهور الوحوش وكأنها طبيعية وأن الوحوش ذات إحجام عملاقة.

مصطلح توكوساتسو في التصوير له تفسرين, الأول هو الإسلوب الذي يتم استخدامه في تصوير الأجسام التي ليس من السهل تصويرها, والتفسير الثاني هو أنواع الأفلام أو المسلسلات التي تقوم على التصوير باستخدام تقنيات تصوير عالية مثل غودزيلا والترامان.

وفاته

توفي إيجي تسوبوريا في مدينة إتو في عام 1970 وهويبلغ من العمر الثامنة والستون, لتكون قد مضى على وفاته 114 عام, ولكن الجميع يتذكر إنجازاته وإبتكاراته في التقنيات المستخدمة في تصوير أفلام الخيال العلمي المفضلة لدى الجميع.