صدمة الولادة : ما تحتاجين إلى معرفته – كنز المعرفة

صدمة الولادة : ما تحتاجين إلى معرفته

صدمة الولادة، ما تحتاجين إلى معرفته
صدمة الولادة، ما تحتاجين إلى معرفته

صدمة الولادة : ما تحتاجين إلى معرفته

هناك الكثيرين من النساء يخافون من الولادة ومنذ أن يبدأ الحمل, تظل تفكر في يوم الولادة وهل سيكون اليوم بسيط وسهل أم سيكون متعب وسوف تتآلم كثيرا خاصة إذا كانت الولادة طبيعية.

تعاني جميع السيدات من تغير الحالة النفسية أثناء الحمل فتتغير حالتهم النفسية في بعض الأوقات وتسوء وتعتدل في بعضها.

صدمة الولادة

كثير من النساء يخافون من الولادة مما يجعلهم يصابون بأكتئاب بسبب الولادة سواء كانت طبيعية أم قيصرية فهما في جميع الحالات يخافون, وحتى بعد أنتهاء مرحلة الولادة فهناك بعض النساء يعانوا من صدمة ما بعد الولادة وهي أكتئاب مستمر وممتد بعد الولادة نتيجة التوتر وقلة النوم بسبب الطفل, والتعب الذي تعاني منه المرأة بعد الولادة ومظهرها الغير لائق نتيجة الولادة, وقد تحدث هذه المشكلة إذا كانت الولادة  أنتهت بموت الجنين أو كان الجنين يحتاج للنزول في وقت مبكر وكانت النهاية الموت فوقتها تعاني الأم من صدمة الولادة وهي صدمة حادة جدا.

معلومات هامة عن صدمة الولادة

أستخلاص المعلومات من تجربتك

كتابة كافة المعلومات عن تجربة الولادة وهل كانت الولادة  جيدة أم سيئة, فيمكنك كتابة كافة الأشياء الجيدة والأشياء السيئة في خانة أخري, كما يمكنك العمل على علاج المشكلات النفسية التي تعاني منها من خلال البوح بها وعدم تركها داخلك تسيطر عليكي هذه الأفكار السيئة, كما يمكنك الأستفادة من هذه المعلومات في تجربتك المقبلة مع الولادة إذا كنتي ترغبين في ذلك, وعلى العلم فالولادة الأولي تختلف عن الثانية وعن الثالثة.

تدوين الملاحظات

يمكنك تدوين الملاحظات حول الولادة السابقة وتدوين السىء والجيد بها من أجل تجاوز المشكلات مثال إذا كانت المستشفي سيئة يمكنك الولادة في مستشفي أخري, وإذا كانت الولادة الطبيعية صعبة ومتعبة يمكنك اللجوء للولادة القيصرية, فسوف يساعدك ذلك كثيرا في الولادة المقبلة لكي لا تصابي بعد الولادة بصدمة الولادة مرة أخري.

تقديم شكوى في المستشفي

في بعض الأحيان فقد تكون صدمة الولادة نتيجة لسوء المستشفي وأنها لم تكن لائقة بالدرجة الكافية للولادة بها, فيمكنك في المرة المقبلة تغير المستشفي أو تقديم شكوى للمسئول عن هذه المستشفي.

فهم الولادة

صدمة الولادة تحدث في جميع الحالات خاصة في المرة الأولي من الولادة فمهما سمعتي التجربة تكون مختلفة تماما عن السمع, ولكن في جميع الأحوال فلقد تعلمتي الكثير لذلك تكونين فهمتي معنى الولادة ولا خوف منها في المرة المقبلة, وأصبحتي تعلمين وقت حدوث المخاص وقت الولادة الكاذبة وكل شىء.

وضع خطة الولادة

إذا كانت جميع خططك عن الولادة فشلت وكنتي تعتقدين أنها سوف تكون سهلة وبسيطة وكانت الولادة سيئة بالدرجة الكافية فلا خوف ومن هنا تأتي صدمة الولادة, ولكن يجب أن تعلمي أن في المرة المقبلة قد تكون أفضل فلا تخافي ولا ترتعبي من الولادة.

الأتصال بالطبيب

يجب أن تقومي بالأتصاب بالطبيب فور حدوث أي مشكلة أو الشعور بالولادة ونزول مياه الجنين, فقد تكوني على وشك ولادة طبيعية فيجب أخبار الطبيب بذلك, ولا خوف عليكي في جميع الأحوال فالتخدير يساعد كثيرا في الولادة حتى وأن كانت طبيعية.

ما بعد الولادة

مرحلة ما بعد الولادة قد تحدث صدمة الولادة أيضا بسبب الطفل الذي لا ينام وخاصة في أول ولادة فأنتي لا تعرفين كيفية التعامل مع الطفل, ولكن لا تخافي ولا تحبطين فسوف يكون أقاربك بالقربك منك وسوف تشعرين بالراحة وأنتي بالقرب منهم, ومهما كانت حالتك النفسية سيئة يمكنك تخطي هذه المرحلة من أجل طفلك.

لذلك في صدمة الولادة قد ترجع لأسباب كثيرة جدا تختلف من مرأة لمرأة فقد تنصدم أحد النساء بسبب المستشفي, وغيرها تشعر بصدمة كبري بسبب الولادة, بسبب أن الولادة كانت صعبة ومتعبة وذلك يرجع للطبيب في الأول والأخر, وقد تكون نتيجة للولادة أكثر من مرة فتكون الصدمة من شكل المرأة بعد الولادة, وقد تكون الصدمة نتيجة لذلك الطفل الذي لا ينام طوال الليل والأم تتعب كثيرا فتصاب من هنا بأكتئاب نتيجة لذلك على كل حال تتعدد أسباب الصدمات من مرأة لأخري ولكن يجب تجاوز هذه الفترة سريعا حتى لا تسبب أكتئاب حاد.