طرق الإقلاع عن التدخين في رمضان – كنز المعرفة

طرق الإقلاع عن التدخين في رمضان

طرق الإقلاع عن التدخين في رمضان
طرق الإقلاع عن التدخين في رمضان

طرق الإقلاع عن التدخين في رمضان

إن إقناع المدخنين بالإقلاع عن التدخين أمر صعب مهما كانت نتائجه سلبية، لكن يبدأ المدخنون بالتفكير في التخلص من التدخين ومن العادات السيئة عند قدوم شهر رمضان المبارك، ذلك لصوم شهر رمضان بشكل صحيح.

يتم الإستغناء عن التدخين أثناء فترة الصيام منذ شروق الشمس حتى غيابها، إن تقوى الإرادة الذاتية لدى الشخص المدخن للتخلص من تلك المشكلة، ولذلك سنتناول العديد من النصائح الهامة التي تساعد المدخنين في التخلص من التدخين في شهر رمضان.

 نصائح هامة للتخلص من التدخين أثناء شهر رمضان

الإصرار على التخلص من التدخين بشكل جدي، والعزم وعدم التكاسل أو التأجيل إلى وقت آخر.

التوكل على الله تعالى، فلقد قال الرسول صلاة الله عليه وإذا استعنت فإستعن بالله، كما يجب الدعاء لله تعالى، واكتساب القوة الكاملة للتخلص من تلك المشكلة.

القراءة عن أضرار التدخين وعن خطورته بشكل موسع، وتذكر دائما بأن الإنسان محاسب على الصحة، والمال، والعمر.

الإبتعاد عن الأشخاص المدخنين، والإقتراب من الأشخاص غير المدخنين، أو الإتفاق على ترك التدخين مع الأشخاص المدخنين، وتشجيع بعضكم البعض على الإقلاع عن التدخين.

أخذ القرار بصدق، والإبتعاد عن الأماكن التي يتواجد بها المدخنون مثل المقاهي.

الإبتعاد عن الإرهاق، ومقاومة بعض الأعراض التي ستصاحبك بعد التدخين، مثل نشفان الحلق، والشعور بالتعب المستمر، والإكتئاب واضطرابات في النوم، ومن الطبيعي حصول تلك الأمور وخاصة عند المدخنين لفترات طويلة، وذلك بسبب مادة النيكوتين المترسبة في الجسم، كما يجب الإبتعاد عن تناول القهوة، ويفضل عمل تمارين الإسترخاء، وأخذ حمام دافئ.

تذكر أن شهر رمضان شهر الإحسان، وشهر ترك الخبائث والمنكرات.

العلم بالأجر الكبير الذي سوف تحصل عليه عند الإقلاع عن التدخين، حيث تكمن الصعوبة في أول ثلاثة شهور من ترك التدخين.

مراعاة التخلص من كل السجائر وكل ما يذكر بالتدخين، كما يفضل الذهاب إلى طبيب الأسنان لتبييض الأسنان من الأوساخ والسواد بسبب التدخين، وللتخلص من رائحة الدخان.

يفضل استخدام الأدوية التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين وذلك بعد استشارة الطبيب، مثل الأدوية التي تحتوي على مركب فارينيسيلين أو مادة بوبريبيون، هذه الأدوية تعمل على التخلص من مادة النيكوتين في الدماغ، كما تخفف من الأعراض التي تحدث بعد ترك التدخين، كما يمكن استخدام العلكة أو جهاز رذاذ الأنف بعد فترة الصيام، كذلك اللصقات التي توضع على الكتف حيث تخفف من أعراض ترك التدخين.

 طرق تساعد الشخص المدخن في الحفاظ على حياته، واستعادتها بشكل متدرج

يجب أن نعلم بعض الأمور ونؤمن بها ومنها سأعيش حياة أطول وبصحة أفضل ذلك إذا أقلعت عن التدخين، فهي أهم خطوة، إن لجسم الإنسان القدرة الهائلة على شفاء نفسه بنفسه، بل ويمكن للرجل عند ترك التدخين العيش حياة طبيعية، خالية من الأمراض، ويعود كأنه لم يدخن أبدا.

البحث على الإنترنت أو من خلال الكتب عن الأشياء المرتبطة بالتدخين، وذلك لمعرفة أضرارها والأمراض التي تسببها، ويجب علينا وضع الأهداف والخطوات التي يجب إتباعها، حيث قال الفيلسوف توماس العمل هو الثمرة المناسبة للعلم والمعرفة.

مراعاة وضع الحوافز التي يجب أن نمشي عليها، وذلك حتى نقلع عن التدخين، يمكن أن يكون سبب إقلاعه هو حدوث حادث معه، مثلا حدوث حريق في المنزل، أو مشاهدة أحد الأصدقاء أو الأقارب مات بسرطان الرئة أو بسكتة قلبية.

ومن أهم المحفزات التي يجب على الشخص وضعها صوب عينيه هو الإستمتاع بحياة أفضل، وسوف يكون قدوة حسنة لأطفاله، كما سيقوم بتوفير المال، وستتكون لديه طاقة كبيرة، وسيحمي عائلته من أضرار التدخين، وسيحمي نفسه من أمراض الرئة والسكتة القلبية وسرطان الرئة، ويمكن كتابة تلك الحوافز والأسباب على ورقة ويتم وضعها في مكان دائم النظر إليه كالثلاجة، والتحفيز من الآخرين بإعطائك سبب يساعدك في الإقلاع عن التدخين والتثبت بتلك الحوافز.

مراعاة تنمية العادات الجميلة بدل التدخين منها ممارسة الرياضة أو الإشتراك بمصحة للإقلاع عن التدخين، والإستفادة من تجارب الآخرين.

إن اقتناعك والتركيز في عقلك من أهم الأشياء لعدم العودة إلى التدخين تحت أي ظرف من الظروف، كذلك تغيير العادات الخاصة في حياتك، مثلا بدل أن تدخن بعد الفطور القيام بتمارين الصباح، أو ما بعد العشاء القيام بالمشي، وطلب المساعدة، والإقناع الدائم بعدم العودة للتدخين.