طرق التخلص من مشاكل المعدة في رمضان – كنز المعرفة

طرق التخلص من مشاكل المعدة في رمضان

طرق التخلص من مشاكل المعدة في رمضان
طرق التخلص من مشاكل المعدة في رمضان

طرق التخلص من مشاكل المعدة في رمضان

مع حلول شهر رمضان المبارك فإذا رقبت قسم الطورائ في المستشفيات ستجد امتلاء القسم بمرضى مشاكل المعدة وإلتهاب الأمعاء وإنتفاخ المعدة من أول ليلة في رمضان، لأن جميع الأفراد يفضلوا عمل الولائم على الإفطار في رمضان وهذا يؤدي إلى آلام المعدة المزعجة ومشاكل الجهاز الهضمي المستمر خاصة مع الإستمرار في النمط الغذائي الضار كل ليلة ولمدة شهر، وعند تناول وجبة دسمة ستندم على الأثار الجانبية لها مثل الشعور بألم مستمر في المعدة وسوء الهضم وإنتفاخ، ويمكنك التخلص من هذه المشاكل عن طريق مجموعة من النصائح بالإضافة إلى معرفة أسباب الإصابة بإنتفاخ المعدة في هذا الشهر الكريم.

أسباب مشاكل المعدة في رمضان

عدم القدرة على هضم اللاكتوز.

الإفراط في تناول الطعام.

إبتلاع الهواء أثناء المضغ.

الإمساك.

الإكثار من مشروبات الكافين مثل الشاي والقهوة بعد الأكل.

تناول وجبة الإفطار بطريقة عشوائية وسريعة.

أعراض القولون العصبي.تناول المياه أثناء الأكل.

تناول الفواكه مباشرة بعد الأكل.

تناول نسبة عالية من الدهون والملح والأطعمة الغنية بالتوابل.

الإكثار من الأيس كريم البارد.

تناول الصلصات والكربوهيدرات.

النوم مباشرة بعد الإفطار.

ويمكن أن يحدث إنتفاخ المعدة بسبب مجموعة الأطعمة الخاطئة التي يجب تجنبها في رمضان وهي مثل:

الفاصوليا والبروكلي والملفوف والبصل والخرشوف والهليون.

الحبوب الكاملة مثل القمح.

الإكثار من منتجات الألبان والأطعمة المعلبة والتي تحتوي على اللاكتوز.

المشروبات الغازية.

نصائح تخفيف مشاكل المعدة في رمضان

يمكن تناول الطعام بشوكة لتناول كميات أقل من الطعام، والحرص على مضغ الطعام ببطء وذلك لهضم المواد الغذائية.

التأكد من تناول المياة قبل وجبة الإفطار بحوالي 15 دقيقة، وأيضا بعد تناول الوجبة بحوالي 30 دقيقة مع مراعاة تجنب شرب الماء أثناء تناول الوجبات، والسبب وراء تناول المياة قبل الأكل أن المعدة تفرز العصارة الهضمية اللازمة لهضم الطعام قبل الأكل، والمياة تعمل على تقليل الشعور بالجوع عند تناول الطعام.

لا تحاول الإفراط في تناول الطعام في شهر رمضان على معدة فارغة وهي ليست فكرة صحية.

ربما يعتقد البعض أن تناول الفواكه بعد الإفطار مباشرة عادة صحية، ولكن بعض الفواكه تحتوي على المزيد من السكريات والبروتين، كما تحتاج إلى وقت طويل في الهضم وتتخمر في المعدة الأمر الذي يؤدي إلى الإنتفاخ، ولذلك ينصح بتناول الفواكه بعد 2 وحتى 3 ساعات من تناول وجبة الإفطار.

ولقد أظهرت الدراسات أن تناول الشاي والقهوة أو أي مشروب يحتوي على الكافين قد يؤدي إلى الإنتفاخ، وهذا يرجع إلى أن الجسم ينتج هرمون الكورتيزول والذي يؤدي إلى زيادة مستوي السكر في الدم كما يتحول السكر إلى الدهون مع الوقت ومن ثم الشعور بالإنتفاخ، لذا ينصح بتجنب الإكثار من القهوة والشاي في رمضان.
لا تتناول الأطعمة الغنية بالدهون والأملاح أو التوابل وخاصة في شهر رمضان، فهي من أخطر الأطعمة التي يمكن تناولها شهر رمضان، حيث أنها تزيد الشعور بالإنتفاخ.

عدم الإفراط في تناول الوجبات الدسمة، وعدم محاولة إمتلاء المعدة، وخاصة الإكثار من الحلوي.

لا ينصح بالنوم بعد تناول الوجبات حتى يتم هضم الطعام بشكل جيد، ويفضل القيام ببعض التدريبات الخفيفة، ذلك لتمنح معدتك الفرصة لهضم الطعام الذي أكلته.

النعناع يحتوي على مواد مضادة لتشنجات عضلات الجهاز الهضمي، ولذلك فإنه يساعد في التخلص من هذه التشجنات وأيضا تهدئة إنتفاخات البطن، كما يمكنك تناول شاي النعناع أو تطبق زيت النعناع على البطن مباشرة.

تعتبر بذور الشمر من البذور المفيدة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي ومنها الإنتفاخ حيث أنها تعمل كمدر للبول ومضاد للميكروبات وطارد للغازات، كما تعمل بذور الشمر على استرخاء عضلات المعدة، ذلك بواسطة تناول شاي بذور الشمر بعد الإفطار.

تناول شاي الزنجبيل، فدائما ما يكثر استخدام شاي الزنجبيل كمهدئ لإنتفاخات البطن حيث أنه يحتوي على مركبات نشطة والتي تقلل من إلتهابات الأمعاء وتحقيق استرخاء العضلات.

إضافة اليقطين إلى نظامك الغذائي حيث أنه من الوسائل الرائعة في تخفيف إنتفاخ البطن، لأنه يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم وفيتامين أ والألياف، حيث تساعد الألياف على تحسين عملية الهضم، ولذلك يمكنك تناول اليقطين بعد الإفطار بحوالي ساعتين لتحقيق نتائج جيدة.

تناول كوب من الكراوية الدافئة، لأن الكراوية لها خصائص مضادة للميكروبات وطارد للريح كما تحتوي على مواد كيميائية والتي تعمل على تهدئة أنسجة عضلات المعدة وأيضا تقديم الحل الفوري لإنتفاخات المعدة.