طريقة عمل سمك مشخول – كنز المعرفة

طريقة عمل سمك مشخول

طريقة عمل سمك مشخول
طريقة عمل سمك مشخول

طريقة عمل سمك مشخول

سمك مشخول

يعد السمك من أكثر الأطعمة التي يفضلها الكثير من الناس في مختلف أنحاء العالم، حيث أنه يعد طعاما صحيا جدا وخفيفا كما أنه يحتوي على – الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما أنه يعد السمك من الأطعمة التي من الممكن أن يتم إعدادها بأكثر من طريقة وفي كل طريقة يكون له مذاقا مختلفا ولذيذا، هذا وبالإضافة إلى أنه من الأطعمة التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية ولذلك يتم الإستعانة به كوجبة أساسية في أنظمة الحمية الغذائية، واليوم سوف نطرح طريقة لطهو السمك وتسمى السمك المشخول، ويعد السمك المشخول أكلة من ضمن الأكلات الخليجية وبشكل خاص من السعودية، ويتم إعدادها بطريقة سهلة جدا.

مكونات الوصفة

بعض القطع من السمك الفيليه.

عدد 2 حبة من الطماطم المبشورة.

عدد 4 حبات من البصل المفروم.

عدد 3 كوب من الأرز.

عدد 4 فص ثوم مفروم.

القليل من البهارات المشكلة.

1/2 كوب من الدقيق.

عدد 1 ملعقة من السمن.

عصير ليمون.

ملح وكمون.

فلفل أسود.

القليل من الكركم.

القليل من الكزبرة الناشفة.

ماء مغلي.

طريقة التحضير

طريقة عمل سمك مشخول
طريقة عمل سمك مشخول

نقوم بغسل السمك جيدا ومن ثم نحضره ونقوم بتتبيله من خلال استخدام الملح والكمون والثوم والليمون، ومن ثم نتركه مع هذه المكونات في وعاء لمدة 30 دقيقة حتى يتشرب السمك هذه المكونات جيدا، ومن ثم نقوم بوضع السمك في الدقيق ونقوم بقليه في الزيت.

طريقة عمل سمك مشخول
طريقة عمل سمك مشخول

ثم نقوم بإحضار وعاء ونضع فيه القليل من السمن ونضعه على النار ونقوم بوضع البصل فيه من أجل أن نجعله يأخذ اللون الذهبي ومن ثم نضيف إليه القليل من الثوم ونقوم بتقليبهم معا، ومن ثم نقوم بوضع الطماطم علي الخليط مع إضافة البهارات ونستمر في تقليبهم جيدا، وقومي بإضافة كوب من الماء المغلي إلى الخليط حتى يبدأ الخليط في الغليان، وبعدها قومي بإضافة السمك الذي قمتي بقليه في الخليط وأتركيه على نار هادئة حتى ينضج وبحيث تصبح الصلصة كثيفة.

طريقة عمل سمك مشخول
طريقة عمل سمك مشخول

ومن ثم نقوم بتحضير الأرز من خلال وضع 5 أكواب من الماء المغلي في وعاء ونقوم بوضع الأرز فيه ونضيف إليه القليل من الملح ونتركه على النار حتى ينضج بشكل غير كامل.

طريقة عمل سمك مشخول
طريقة عمل سمك مشخول

ومن ثم نحضر وعاء آخر ونضع فيه نصف الأرز ونضع سمك مشخول فوقه ثم نقوم بوضع النصف الآخر من الأرز عليه ومن ثم نضيف الصوص الخاص بالسمك إليه ونتركه على النار لمدة 15 دقيقة ثم يتم تقديمه.