طريقة عمل كبسة السمك – كنز المعرفة

طريقة عمل كبسة السمك

طريقة عمل كبسة السمك
طريقة عمل كبسة السمك

طريقة عمل كبسة السمك

تعرف الأسماك دائما بفوائدها الكبيرة ومذاقها الرائع بالإضافة إلى السهولة في هضمها وسعراتها الحرارية القليلة والتي تصلح لكي يتناولها كافة الأفراد وخاصة الذين يقومون بعمل حميات غذائية فهو لا يؤثر على هذه الحمية، ومن ضمن الفوائد الخاصة به أنه يعمل على تقوية جسم الإنسان وحمايته من الأمراض حيث أنه يحتوي على الأوميجا 3 والكثير من البروتينات والأملاح المعدنية التي من بينها الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم فيعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم وحماية العظام من الهشاشة والإلتهابات وحماية الذهن من الإصابة بالزهايمر وأيضا يساعد على تحسين الحالة الذهنية للإنسان لإحتوائه على نوع من الأحماض التي تعمل على إرتخاء الأعصاب ويساعد على زيادة نمو الجنين وحمايته من الإصابة بالأمراض الدماغية، وهو له العديد من الأطباق والوصفات التي من بينها كبسة السمك والتي من السهل تحضيرها بالقليل من الخطوات والقليل من الوقت .

مقادير الوصفة

كيلو من السمك الفيليه الخالي من الشوك.

2 من البصل المفروم .

كوب ونصف من الأرز البسمتي .

نصف معلقة من الزنجبيل البودر .

معلقة كبيرة صلصة .

2 فص من الثوم المفروم .

2 معلقة من الكزبرة المطحونة .

2 معلقة من الزيت .

معلقة من الملح .

2 معلقة من الكمون .

2 معلقة من عصير الليمون .

معلقة من الكركم .

معلقة من الفلفل الأسود .

ربع معلقة من القرنفل .

للتزيين :

ربع كوب كزبرة خضراء مفرومة .

ثلاث معالق كبيرة صنوبر محمص .

خطوات التحضير

يتم إحضار إناء وخلط نصف كمية المكونات الآتية الثوم والكركم والملح والفلفل الأسود والكزبرة والكمون وعصير الليمون .

بعد ذلك من المهم تقطيع السمك ووضعه في الإناء الخاص بالبهارات السابقة بعد خلطها بطريقة جيدة ثم خلط السمك بها أيضا .

يجب وضع إناء على النار به القليل من الزيت وتركه حتى يسخن ثم وضع البصل المفروم به مع الإستمرار في التقليب حتى يذبل ويصبح لونه ذهبي .

في نفس الإناء فوق البصل يتم إضافة النصف الأخر من البهارات وعصير الليمون مع الإستمرار في التقليب الجيد لمدة خمس دقائق تقريبا .

يتم وضع السمك فوق البصل والبهارات مع مراعاة التقليب على كل وجه لمدة 5 دقائق تقريبا .

بعد أن يتم تقليب السمك على الجهات يتم إضافة كمية مناسبة من الماء الساخن مع الصلصة ويتم ترك الخليط لمدة 10 دقائق حتى التأكد من النضج للسمك .

بعد ذلك يتم إضافة الأرز مع مراعاة تغطية الإناء وتركه على نار هادئة حتى ينضج الأرز مع السمك .

بعد النضج يتم تحضير الطبق الخاص بالتقديم مع مراعاة إضافة الأرز الكبسة أولا ومن فوقه شرائح السمك ثم يتم تزيينه بالكزبرة الخضراء المفرومة والصنوبر المحمص ويراعى التقديم ساخنا .

ملحوظة

من الممكن عمل أطباق صغيرة للتزيين وتزيينها أيضا بالبقدونس والصنوبر أو بأوراق النعناع أو بالوردات من الطماطم والخيار والجزر ووضع الكمية المناسبة للفرد الواحد حتى يصبح كل فرد مستقبل بطبقه .

وهذا الطبق الرائع من الممكن أن يقدم معه مختلف أنواع السلطات التي تساعد على جعله من أروع الأطباق والوجبات الغذائية المتكاملة حيث أن هذه الوجبة تحتوي تقريبا على 342 سعرة حرارية .

وهذا الطبق من الممكن أيضا أن يتم تسويته منفصل فيتم تسوية الأرز البسمتي بالتوابل بمفرده وتسوية شرائح السمك الفيليه بالبصل والتوابل أيضا بمفردها ودمجهما سويا فقط أثناء التقديم لتزيين الطبق وهذا لمن يرغب في تناول هذه الوصفة دون أن يكون هناك إختلاط في الطعم بين السمك والأرز البسمتي .