عبارات تجلب المشاكل – كنز المعرفة

عبارات تجلب المشاكل

عبارات تجلب المشاكل
عبارات تجلب المشاكل

عبارات تجلب المشاكل

إن الحياة الزوجية ليست حياة سعيدة طوال الوقت، وليست تعيسة طوال الوقت، وأكثر شئ يتسبب في فتور المشاعر بين الزوجين هو المشاكل والتي تنقسم إلى عدة، وهناك مشاكل زوجية ومشاكل بسبب الأهل ومشاكل بسبب الأولاد، وغيرها من المشاكل الكثيرة، وسوف نتحدث عن بعض الجمل السيئة والتي يجب تجنها حيث أنها عبارات يجب مراعاة تجنب قولها لشريك حياتك.

عبارات تجنب قولها لشريك حياتك تجلب المشاكل

اعتقد إنك بحاجة إلى الهدوء

فمن منا لا يراوده المشاكل ويعلو صوته بالتدريج حتي يصل إلى أقصاه، وهكذا الحال مع شريكة حياتك فقد تقع المشاكل بينكم بشكل أو بآخر حيث يعلو صوته، ولكن ماذا يكون الحل وقتها؟، ووفقا لكلام أندرا بروش وهي الباحثة في علم النفس تقول أن عبارة اعتقد إنك بحاجة إلى الهدوء لا تفعل أي شئ سوى أنها تزيد البلة طين كما يقولون، وأنها ليست العبارة المثلى في مثل هذا الموقف، فوذه الجملة على وجه التحديد قد تشعر شريك حياتك بأن مشاعره لاتهمك ولا تشغل بالك.

كما تقترح أندرا بروش أهم الردود التى تعد الأفضل والأنسب عند غضب شريكة الحياة وهي مثل أنا آسف إنني كنت مستاء جدا، ودعينا نجلس لمدة دقيقة ونتنفس معا أو أريدك أن تفهمي لماذا أنتي منزعجة، ولكنه من الصعب أن أفهم أي شئ عندما تصيحي.

أنت لا تساعد أبدا في تربية الأبناء

الأم مدرسة إذا أعددتها فإنك أعددت شعب طيب الأخلاق، وهذا ما تعلمناه منذ الصغر حيث دائما ما تحمل الأم عبء تربية الأولاد والأطفال وإرشادهم إلى الطريق الصحيح ولكن قد تشعري بأن هناك إهمال من زوجك لإطفالك أو أنك بمثابة المسئول الأول والأخير عليهم، وأنه هناك تقصير من زوجك في حقهم وفي حق تربيتهم، ولكن ماذا تفعلين وكيف توصلين مثل هذا الشعور إلى زوجك.

وعبارة أنت لا تساعد أبدا في تربية الأبناء، قد تسبب المشاكل وقد لا تساعدك في تحسين سلوك زوجك تجهاه الأبناء ولكن تزيد من عنده كما أنها تصبح تصرفاته أسوء فأسوء، وذلك لأن الزوج يشعر وقتها بإنكار لما يفعله من أجلهم وأجلك، وأغلب الرجال يضعون نصب أعينهم هدف واحد كبير وهو كيفية الحصول على الأموال من أجل الأسرة.

وهناك عبارات إيجابية يمكن أن تقولها الزوجة لزوجها عند الشعور المماثل وذلك طبقا لخبيرة العلاقات ليزا شميث ومنها طفلك يسعد عندما تقوم بتوصيله إلى المدرسة أو طفلك ينتظر ضوء سيارتك عندما يظهر لكي يستقبلك.

أنت لا تسمعني أبدا

إن كلمة أبدا من الكلمات غير المرغوبة في الحديث بين الشريكين، وفي أغلب الأحوال تكون مبالغ فيها ولتفهم ما أقصد ما الفرق بين أنا لا أحبك و أنا لا أحبك أبدا؟.

وبدلا من أن تقول عبارة أنت لا تسمعني وتقول بروش من الأفضل قول شئ على غرار عندما تحدثنا على الهاتف كنت أشعر بأنك لا تستمع إلي، أو هناك أوقات أشعر بأنك غير مستمع إلي.

لا تشغل بالك سأقوم بذلك بنفسي

هذه العبارة تولد شعور لدى شريك حياتك بأنك لا ترغب في أن يستمع إلى ما تحتاج إليه، ولكن من الأفضل قول عبارات أخرى منها يهمني الإستعانة بمساعدتك في مشكلة ….، وذلك سوف يكون منقذ لوقتي ولمجهودي.

أنا لست سعيدة وأريد الطلاق

وإذا كان لديك أي أمل ولو بسيط في زواجك واستمرار نجاحه لذلك لا تستخدم المرأة كلمة الطلاق فهي تثير المشاكل، فدائما هناك حلول أخرى.

وإذا كنتي بالفعل غير سعيدة، ويمكنك الإعتراف بذلك ولكنه لا تقترحي الطلاق كحل، ومن الأفضل أن تطلبي المعاونة والمشورة من زوجك، فمثلاً أريد تحسين علاقتنا وزواجنا، هل ستساعدني؟.

هل يوجد شخص آخر في حياتك؟

فإذا كنت لا تمضي وقت كافي مع شريكة حياتك مثل الأيام الماضية، فقد ينمو لديك الشك بأنها على علاقة بشخص آخر، وإذا نما بداخلك الشك، فلا تستخدم هذه العبارة على الإطلاق دون الأدلة الكافية هل يوجد شخص آخر؟.

فإذا طرح هذا السؤال فهو كفيل بأن يغضب شريكة حياتك وأن ينزع الثقة بينكما، ويمكن إستبداله وطرح سؤال مثل أنا أعلم أن الأمور كانت مختلفة مؤخرا، ولكن أنا وأنت ما زلنا معا، هل أنا محق؟.

والسؤال بهذه الطريقة يعطي شريكة حياتك الفرصة ويبعث الطمأنينة عوضا عن المشاكل ودفعها بعيدا عن علاقتكما.