تنظيف الأسنان : ما مدى علاقته بسرطان البنكرياس – كنز المعرفة

تنظيف الأسنان : ما مدى علاقته بسرطان البنكرياس

تنظيف الأسنان : ما مدى علاقته بسرطان البنكرياس
تنظيف الأسنان : ما مدى علاقته بسرطان البنكرياس

تنظيف الأسنان : ما مدى علاقته بسرطان البنكرياس

مرض سرطان البنكرياس من الأمراض الخطيرة التي تصيب الكثيرين ولذلك يجب توخي الحذر، فالبنكرياس من الأعضاء الهامة جدا في جسم الإنسان حيث أن البنكرياس يعمل على إفراز مادة الأنسولين ويقوم من خلالها بتنظيم السكر في الدم وفي جسم الإنسان، كما أنه يعمل على تخليص الجسم من الدهون الزائدة من خلال إفراز الأنسولين ويساعد ذلك على تخليص الجسم من الدهون وإرسالها للأمعاء للتخلص منها عن طريق فتحة الشرج.

سرطان البنكرياس

من الأمراض الخطيرة جدا التي تصيب الإنسان وهي من الأمراض التي تدمر حياة الفرد ويحتاج على أثرها للتدخل من الطبيب في الحال لعلاج المرض، ولقد أثبتت الدراسات أن هناك علاقة قوية بين تنظيف الإسنان وسرطان البنكرياس.

أعراض مرض سرطان البنكرياس

آلام شديدة في البطن ومغص بشكل دائم.

إرهاق وتعب شديد.

الشعور بالخمول.

أسباب الإصابة بمرض سرطان البنكرياس

الإكثار من تناول الكحوليات والتدخين.

السمنة المفرطة.

عامل الوراثة وإصابة أحد الأقارب بالمرض قد يكون أحد الأسباب.

التقدم في العمر.

الإصابة بمرض السكري.

إهمال الإصابة بآلام في البطن والأمعاء قد تسبب مرض سرطان البنكرياس.

علاج مرض سرطان البنكرياس

يتم علاج المرض من خلال الكشف المبكر عند الطبيب واكتشاف المرض وإجراء الفحوصات اللازمة والقيام بالتحاليل والأشعات اللازمة والمنظار الذي يؤكد إصابة الشخص بالمرض.

يتم علاج المرض من خلال إعطاء المريض جلسات الكيماوي والأدوية التي تعالج المرض مع الجلسات، والتدخل لإجراء عملية جراحية لاستئصال المرض إذا كان المريض يعاني من ورم خبيث.

مضاعفات المرض

يسبب المرض هزلان وتعب وآلام شديدة.

وقد يسبب ضعف شديد للجهاز المناعي والجهاز الهضمي.

كما أنه قد يسبب فقدان الوزن والوفاة.

علاقة عدم تنظيف الأسنان بمرض سرطان البنكرياس

قد يكون أحد الأسباب الرئيسية في سرطان البنكرياس والتي أكد عليها العلماء هو أن مشكلة تسوس الأسنان والتهاب اللثة قد تكون أحد أسباب الإصابة بالمرض.

كلما كانت رائحة الفم كريهة يعني ذلك أن الإنسان مصاب بمشكلة في اللثة، ولذلك أشار الأطباء إلى ضرورة الاهتمام بالأسنان والعناية بها وتنظيفها جيدا والاهتمام بغسيل الأسنان بعد كل وجبة، وتنظيف الأسنان بالخيط باستمرار حتى لا يتبقى فيه طعام عالق بين الأسنان ويسبب تسوس.

نتائج الدراسة

يجب الاهتمام بحماية الأسنان بشكل جيد من التسوس لأن أحد أسباب الإصابة بسرطان البنكرياس هو تسوس الأسنان.

كما يجب الاهتمام بإجراء الفحص والكشف الدوري باستمرار للتأكد من عدم الإصابة بأي مرض خطير.

العمل على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات الهامة والمعادن التي تحمي الجسم من السرطان والتي توجد في الخضروات والفاكهة والأسماك.

قد يحدث أن تصاب الأسنان بنزيف في اللثة ويكون لذلك أثر كبير جدا على الجسم فهو قد يسبب آلام في القلب ومرض القلب أو الجهاز الهضمي وقد يسبب سرطان في الجسم.

أكدت الدراسات أن كثرة تناول الأطعمة السريعة هي الأسباب الرئيسية لحدوث السرطانات وعدم الاهتمام بغسيل الخضروات جيدا، وتعتبر مشكلة مرض البنكرياس من الأمراض الخطيرة التي بجب العناية بها جيدا.

ولقد أكد العلماء والخبراء والأطباء أن البكتيريا التي تتراكم في الأسنان قد تكون أحد أسباب مرض سرطان البنكرياس لذلك يجب تفريش الأسنان باستمرار.

ولقد أكد العلماء أن السرطان من الأمراض الخطيرة التي أصبحت منتشرة جدا في جميع الدول وأعداد كثيرة جدا من الأفراد يموتون بمرض السرطان، لمعرفتهم بالمرض في وقت متأخر حيث يكون وقتها صعب جدا علاج المرض لذلك يجب توخي الحذر وإجراء الفحوصات باستمرار.