عصير الجريب فروت وفوائده – كنز المعرفة

عصير الجريب فروت وفوائده

عصير الجريب فروت و فوائده
عصير الجريب فروت وفوائده

عصير الجريب فروت وفوائده

الجريب فروت هو احد الحمضيات و التي تضمن البرتقال و اليوسفي و الليمون و الذي يعد موسمه فصل الشتاء و يتواجد بكثرة فيه و يتخذ اللون البرتقالي او الأصفر او الأخضر حسب درجة نضوجه فعندما يصل للنضوج الكامل يتخذ اللون البرتقالي و يعتبر من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء بالإضافة إلي العديد من الفوائد العظيمة التي يمتلكها حيث انه قادر على امداد الجسم بنسبة كافية من الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة لذلك فهو من اهم الفواكه و افيدها و التي يجب الحرص على تناولها بأستمرار فيمكن تناوله باكثر من طريقة طازج او على هيئة عصير و لكن يعتبر محبب كعصير بالنسبة للكثير فسنتعرف على طريقة تحضيره.

  • اولاً يجب ان نعرف ان الجريب فروت من انواع الحمضيات التي تتأكسد حسب عوامل الجو لذلك يجب ان يحضر طازج بعد احضاره مباشرة لان إذا ترك لفترة في الثلاجة او في الجو سيتغير طعمه إلى حد كبير و يمكن ان يسبب آلام في البطن و المعدة.
  • يتم غسيل حبات الجريب فروت جيداً في الماء و تقشيره.
  • يتم عصره طازج و يفضل عدم اضافة السكر للحصول على كل فوائد العصير و لكن لتقليل مرارته يمكن اضافة معلقتين من العسل الطبيعي إليه.
  • يجب ان لا يتم اضافة ماء إلى العصير و يمكن اضافة عصير البرتقال او الليمون له للحصول على مزيد من الفوائد.

من فوائد عصير الجريب فروت:

 – يقوي المناعة بشكل كبير و يمنع الاصابة بمرض فقر الدم (الانيميا) لذلك ينصح للأطفال و الشباب في سن المراهقة و الحوامل الحرص على تناوله لاحتوائه على  مضادات الأكسدة التي تحميهم من عدة امراض.

– ينصح بتناول كوب منه يومياً في فصل الشتاء لتقليل نسبة حدوث نزلات البرد و الإنفلونزا و الاصابة بالفيروسات.

– يحمي الجسم من الأصابة بمرض السرطان لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة و الفيتامينات التي تحمي الخلايا من التاكسد و التلف.

– يعالج مرض الملاريا.

– يحمي الجسم من حدوث التشنجات العصبية الليلية لاحتوائه على مادة الكينين التي تعالج ههذه التشنجات و تمنع حدوثها.

– يساعد على خفض الوزن بشكل كبير إذا شرب منه ثلاث اكواب يومياً كما انه يقلل نسبة الكوليسترول في الدم لذلك هو يحمي الجسم من الأصابة بامراض القلب و الشاريين.

– تناول كأس منه قبل النوم يساعد على تقليل القلق و و الأرق و الأرهاق التي تحدث في ايام الامتحانات او بسبب ضغط العمل و عواقب الحياة.

– يحتوي الجريب فروت على مركب يشبه حمض الهيدروليك الموجود في المعدة لذلك فهو يمنع حدوث الحموضة لذلك يمكن تناوله قبل كل وجبه خاصة  للاشخاص المصابين بارتجاع في المرئ.

– يعالج عصير الجريب فروت الإمساك و الإسهال وكل الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي و المعدة لاحتوائه على  نسبة من الالياف.