علاج الإمساك بالطرق الطبيعية – كنز المعرفة

علاج الإمساك بالطرق الطبيعية

علاج الإمساك بالطرق الطبيعية
علاج الإمساك بالطرق الطبيعية

علاج الإمساك بالطرق الطبيعية

هل عانيت من الإمساك وصعوبة الإخراج؟، وهل فكرت ما الحل؟، يعتبر الإمساك من أكثر الإضطرابات الجسدية المسببة في آلام للإنسان والذي يسبب لنا الإنزعاج بشكل دائم، ولقد أصبح الإمساك مرض مزمن ولا تستطيع أن تتخلص منه، لذلك سوف نحاول جاهدين تقديم أفضل الطرق والأعشاب المناسبة والتي تساعد في التخلص من الإمساك بشكل سريع وتساعد في تحسين الأيض والإخراج.

تعريف الإمساك

إن الإمساك طبيا هو الإخراج والتبرز أقل من ثلاثة مرات إسبوعيا، ويعد الإمساك المزمن هو التبرز مرة واحدة إسبوعيا.

وغالبا يكون الإمساك بسبب حركة البراز البطيئة من خلال القولون، وهناك أسباب كثيرة منها إساءة استعمال المسهلات والإضطرابات الهرمونية وأيضا الأدوية والأمعاء الفقيرة وكذلك بسبب الوجبات الغذائية قليلة الألياف وأمراض في أجزاء أخرى من الجسم والتي تؤثر على القولون أو المستويات العالية من الإستروجين والبروجسترن في الحمل قد تسبب الإمساك.

علاج الإمساك عن طريق الاعشاب

زيت الخروع

يساعد تناول زيت الخروع كثيرا في التخلص من الإمساك، حيث أنه يعمل على زيادة سرعة الإمساك وبالتالي التخلص منه بشكل نهائي، كما يمكن خلطه مع العصير وذلك لتغيير طعمه ويمكن أن يتناوله الصغار والكبار.

الملح الإنجليزي

من المعروف أن الملح الإنجليزي غني بمادة كبريتات الماغنسيوم والتي تعمل كملين ومسهل طبيعي في الهضم والإخراج وذلك عن طريق سحب المياة من الأمعاء حيث يساعد في تسهيل الإخراج بشكل ملحوظ.

الحلبة

تعد الحلبة ملين ومسهل طبيعي للإخراج, وتناول كوب أو إثنين في اليوم سوف يساعدك في الإخراج كثيرا.

شاي الهندباء

إن تناول كوب أو إثنين من شاي الهندباء في اليوم سوف يساعد في التخلص من الإمساك.

ماء الشعير

أحيانا يكون الشخص يكره ماء الشعير وذلك بسبب طعمها المر، ولكن في حقيقة الأمر أن ماء الشعير له فوائد جبارة وكبيرة حيث يعمل على تليين وتطهير الأمعاء, كما أن تناول ماء الشعير مرة أو مرتين على هيئة بريل أو شعير موسي أو باربيكان فإنه سوف يساعدك في تليين الأمعاء وتسهيل الإخراج.

أطعمة التخلص من الإمساك

حبوب الكتان

تلعب حبوب الكتان دور مهم في المساعدة على تليين الأمعاء والتخلص من الإمساك لإحتوائها على نسبة كبيرة جدا من الألياف، وحبوب الكتان لها فوائد أخرى، لذلك يفضل تناولها بشكل يومي حيث أنها تعتبر أمر صحي وجيد للإنسان.

الفواكه والخضروات

إن للفواكهة والخضروات فوائد صحية عديدة، وجميعنا يعلم أن تناولها يساعد في الهضم، ولا تخلو وجبة صحية متكاملة من الخضروات لذلك لا يجب أن تخلو منها الوجبة المتكاملة، وتعتبر الفواكهة والخضروات بصفة عامة ألياف طبيعية بطبعها، ويساعد تناولها في الهضم والتخلص من الفضلات، لذلك عليك الإكثار منها بقدر المستطاع.

ومن الفواكه الغنية بالألياف التوت والتفاح والكمثرى، ومن الخضراوات الغنية بالألياف هي الحبوب الكاملة والشعير والخرشوف والقرنبيط والبازلاء الخضراء.

القهوة في علاج الإمساك الخفيف

تعتبر القهوة من أقوى الملينات وذلك بسبب نسبة ما تحتويها من كافيين، ويجب أن نضع بعين الإعتبار أن كثرة تناولها قد تسبب أضرار في البول، لذلك لا بأس من تناول كوب من القهوة لعلاج الإمساك الخفيف.

الخوخ

تحتوي الفاكهة والخضروات بشكل عام على الألياف التي تساعد في التليين، ولكن نحب تسليط الضوء على الخوخ ونضعه بعين الإعتبار وذلك لكونه أحد أهم الفواكه التي تحتوي على الألياف التي تساعد في عملية الأيض والهضم والإخراج، كما يمكن تناوله عن طريق مضغه أو تناوله كعصير.

الوقاية خير من العلاج

إن بداية كل علاج هو الوقاية، والسؤال هنا كيف أقي نفسي من الإمساك؟ والإجابة تتمثل في إتباع النصائح التالية وهي ما يلي:
تناول الكثير من الماء على مدار اليوم.

مراعاة مضغ الطعام جيدا وذلك حتى يسهل هضمه.

مراعاة تجنب الموز الغير ناضج والأطعمة المقلية واللحوم الغير ناضجة والوجبات السريعة والشيبسي.

يجب مراعاة تناول الخبز المضاف إليه الردة و العيش البلدي، وتجنب تناول الخبز الفينو أو الخبز الناعم لأن كثرته قد تسبب الإمساك.

الإستمرار في ممارسة الرياضة يوميا، وخاصة وقت الإصابة أو الإحساس بالإمساك ومنها المشي والجري.

تساعد تناول المشروبات الدافئة في تجنب الإمساك والتخلص منه مثل شراب الكزبرة وشراب البابونج وشراب الحلبة وشراب مغلي الشبت أو تناوله في طبق السلطة وكذلك شراب ماء زهر البرتقال.