علاج رائحة الفم الكريهة – كنز المعرفة

علاج رائحة الفم الكريهة

علاج رائحة الفم الكريهة
علاج رائحة الفم الكريهة

علاج رائحة الفم الكريهة

أسباب رائحة الفم والنفس الكريهة

قد تكون الأسباب إما من المعدة بسبب وجود بعض البكتريا الغير مرغوب فيها والمؤدية إلى ذلك أو بسبب الأسنان، حيث أن تراكم الجير على الأسنان سبب مهم وأساسي فى الروائح الكريهة الناتجة من الفم، كما أن جفاف الفم يؤدي إلى ظاهرة الروائح الكريهة ويزداد جفاف الفم أثناء الصيام، وكذلك تلعب نوعية الطعام التي يتم تناولها دور هام فى ظهور الروائح الكريهة.

ويذكر البعض أن تلك الروائح قد تكون نتيجة لللسان، وقد تنبع رائحة الفم الكريهة من الجيوب الأنفية وبسبب اللوزتين، وذلك لا يمنع أن هناك أشخاص يعانون من رائحة الفم الكريهة دون أسباب، لذلك ننصحك بالتوجه إلى أقرب طبيب معالج للمعدة وللأسنان.

وعلاج هذه المشكلة يحيتاج إلى الوقت والجهد للتخلص منها، فإذا كنت تعاني من وجود بعض البكتريا المسببة لهذه الروائح فى المعدة، فسوف يكون من المهم التخلص من تلك البكتريا قبل إتباع النصائح.

نصائح هامة للتخلص من رائحة النفس الكريهة

تنظيف اللسان بشكل يومي

هناك بعض الحالات قد تكون بسبب ظهر اللسان، لذلك تنظيف اللسنان بالفرشة المخصصة اللسان وليست بفرشة الأسنان وذلك مرتين فى اليوم على الأقل فهو يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

غسل وتنظيف الأسنان بإنتظام

إن الأسنان هي أحد أشهر الأسباب للروائح النفس الكريهة، لذلك تنظيف الأسنان بشكل يومي وثابت مرتين يوميا على الاقل، فهذا يساعدك فى التخلص من بواقي الطعام بين أسنانك، وذلك بإستخدام فرشاة الأسنان, وفي بعض الحالات قد تحتاج على غسيل أسنانك أكثر من مرتين يوميا.

استخدام الخيط Flossing

يوجد نوع من معين من الخيوط الطبية وتسمي الفلوص Floss وid متوفرة فى الصيدليات دائما وبأطعم مختلفة وأشهرها النعناع, يعمل ذلك الخيط على إزالة بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان وبعضها، وذلك عن طريق تمرير هذا الخيط بين الأسنان وبعضها ومع تحريكه أكثر من مرة فوق وتحت لكي يتم إزالة بقايا الطعام.

استخدام السواك

حيث قال الرسول صلاة الله عليه لو لم أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك قبل كل صلاة، ولقد ثبت علميا أن السواك له أهمية كبيرة جدا، حيث يحتوي على مضادات للبكتريا وتقضي على البكتريا غير المرغوب فيها والمسببة للروائح الكريهة في الفم، وهذا يعد من ضمن الإعجاز العلمي فى ديننا العظيم.

كما يقول بعض أطباء الأسنان أن استخدام السواك هو بمثابة الفرشاة والمعجون فى نفس الوقت، وأيضا استخدام السواك سنة عن النبي محمد صلاة الله عليه ويفضل استخدامه قبل كل صلاة وذلك كما أمرنا الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم.

شرب الكثير من الماء

شرب الماء يساعد على تطهير الفم والمعدة من البكتريا ومن فضلات الطعام، ويمنع تراكم الطعام بين الأسنان ويمنع جفاف الفم، حيث أن جفاف الفم يسبب الرائحة الكريهة، وعند الصيام ينصح بتناول الماء بكثرة وذلك قبل وبعد الصيام.

الزيارات المنتظمة والدائمة إلى طبيب الأسنان

إن تحديدك لزيارات منتظمة وثابتة إلى طبيب الأسنان يساعدك على التخلص من رائحة الفم الكريهة، خاصة إذا كان لذيك تركيبة فى الأسنان وسواء كانت ثابتة أو متحركة، وقد يكون الحشو أحد أسباب هذه الرائحة الكريهة.

علاج رائحة الفم الكريهة

تنظيف الأسنان بشكل يومي وجيد، حيث يفضل غسل الأسنان علي الأقل مرتين يوميا.

مضغ اللبان الخالي من السكر، واحذر الإفراط فى أكل اللبان حيث يسبب مشاكل عضلية أخرى للفم.

الصيام وهو عدم تناول أي طعام أو ماء لمدة زمنية معينة.

القيام بالزيارات المنتظمة والدائمة إلى طبيب الأسنان للوقاية من مشاكل رائحة الفم، وللحفاظ على صحة الأسنان.