علاج قشرة الشعر طبيعيا – كنز المعرفة

علاج قشرة الشعر طبيعيا

علاج قشرة الشعر طبيعيا
علاج قشرة الشعر طبيعيا

علاج قشرة الشعر طبيعيا

إن قشرة الشعر من الأشياء المزعجة والتي تواجه أغلب الرجال والنساء، وقد نجد الكثير من الشامبو والبلسم وغيرها من مستحضرات التجميل الصناعية للقضاء عليها، ولكن المشكلة الرئيسية في قشرة الشعر ليست في شكله ولكن قشرة الشعر قد تضعف الشعر نفسه وقد تؤدي إلى تساقطه، لذلك فهي أخطر ما يهدد خصلة الشعر وصحته، وسوف نحاول تقديم حل لمشكلة قشرة الشعر وذلك للقضاء عليها عن طريق استخدام بعض المستحضرات الطبية.

طريقة الوقاية من قشرة الشعر وتساقط الشعر

غسل الشعر بشكل صحيح

والمقصود ليس في طريقة غسل الشعر وإنما في المواد المستخدمة في غسيل الشعر، لذلك ينصح بإختيار أفضل الشامبوهات المناسبة لنوع شعرك واستخدامها، بحيث يكون الشامبو خالي من المواد الضارة والمتلفة للشعر، كما يفضل أن يحتوي على الأعشاب الطبيعية.

الإهتمام بنظافة فرشاة الشعر ومراعاة تنظيفها بإستمرار

إن المشط أو الفرشاة من العوامل الرئيسية المؤثرة على صحة الشعر، ومع التمشيط الدائم والمستمر قد نجد أن الشعر يتساقط ويلتصق بالفرشاة أو بالمشط، الأمر الذي يؤدي إلى ترسب البكتريا الضارة بالشعر على المشط، ومع الإستعمال الدائم دون التنظيف سوف تنتقل تلك البكتريا إلى فروة الرأس وتؤدي إلى تكوين القشرة ثم ضعف خصلة الشعر ثم تساقطها.

لذلك ننصح بالإعتناء الدائم بالفرشاة أو المشط وإزالة بقايا الشعر المتقصف من عليه، وينصح بنقعه في محلول مطهر مثل الديتول المخفف كل ثلاثة أيام لمدة عشرة دقائق وذلك لضمان القضاء على البكتريا بشكل كبير.

تقليل استخدام الفازلين أو الجل على الشعر

إن استخدام الفازلين والجل على الشعر بكثرة قد يؤدي إلى تجمع وترسيب الأتربة على الشعر الأمر الذي يؤدي إلى تكوين القشرة وتلف الشعر، لذلك ينصح بتقليل استخدام الفازلين وخاصة الجل لأن الجل يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه، كما أن الجل و الفازلين يعزلان الزيوت الطبيعية والهواء عن الشعرة وبالتالي صعوبة في التغذية ثم تلف الشعر.

تجنب التوتر بقدر المستطاع

إن التوتر من الأشياء النفسية التي تؤثر بصفة عامة على صحة الشعر، وبالإضافة إلى أنه أحد أسباب تساقط الشعر الأساسية إلا أنه يؤدي إلى تكوين قشرة الشعر والتي تؤدي إلى سقوط الشعر، ويسبب العديد من الأمراض الجلدية، لذلك ينصح بالتحكم في الأعصاب بقدر الإمكان، وتناول المهدئات الطبيعية للأعصاب والنفس.

تغذية الشعر بشكل جيد

الإهتمام بالنظام الغذائي وبتناول الخضروات والفاكهة وخاصة الغنية بالفيتامينات المسئولة عن نمو الشعر ومنها فيتامين B والزنك والـ Omega 3 حيث أنهم يساعدوا على التخلص من القشرة وخاصة مع كثرة تناولهما أو أخذ العقاقير التي تحتوي على هذه الفيتامينات بصورة مباشرة، وتناول الأسماك يعتبر مفيد جدا للشعر وذلك لإحتواءه على Omega 3.

استخدام الزبادي في ترطيب الشعر

يحتوى الزبادى على مواد مهمة في التخلص من القشرة، كما يساعد على تنظيف الشعر وأيضا تجنب ظهور القشرة، لذلك استعمل كمية من الزبادى لكي تعمل قناع على الشعر مرتين في الإسبوع لمدة ربع ساعة، ثم بعدها غسل الشعر بالماء الفاتر.

تدليك فروة الرأس بشكل جيد

إن تدليك فروة الرأس يساعد على تنشيط الدورة الدموية، واستعمال زيت الأطفال في تدليك الرأس، حيث أنه يساعد على تنعيم الشعر، ويجب تغطية الشعر لمدة ربع ساعة، ويشطف الشعر بشامبو الأعشاب، وسوف تلاحظ اختفاء قشرة الشعر..

أهم الخلطات والوصفات الطبيعية للتخلص من قشرة الشعر في المنزل

وصفة الصبار وعصير الليمون

امزج ربع كوب من هلام الصبار مع ثلاثة معالق من عصير الليمون وزيت اللوز، ودلك بها فروة الرأس جيدا قبل النوم ثم اغسل الشعر في الصباح بالماء والشامبو، وذلك للتخلص من القشرة بشكل نهائي.

وصفة الحلبة وزيت جوز الهند

استعمل القليل من زيت جوز الهند مع الحلبة المنقوعة في غسيل الشعر لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر جيدا بالشامبو، وسوف تعمل الوصفة على التخلص من القشرة في إسبوع بصورة أكيدة.

ما هو أفضل شامبو مستخدم في علاج قشرة الشعر؟

يجب اختيار الشامبو المناسب في علاج قشرة الشعر بعناية ويجب التعرف على مكوناته الفعالة الموجودة فيه والمهمة في علاج قشرة الشعر، ومن أشهر المكونات الهامة في شامبو علاج قشرة الشعر هي بيريثيون والزنك وحمض السيليك وزيت شجرة الشاي وكبريتد السلينيوم وقطران الفحم والكيتوكونازل فجميعهم يتميزون بتأثيرهم الفعال على الفطريات المسببة لقشرة الشعر، وأيضا حتى لا تسبب جفاف فروة الرأس وتقليل الحكة وعلاج القشرة.