أمراض القلب : العوامل التي تسبب الإصابة بها – كنز المعرفة

أمراض القلب : العوامل التي تسبب الإصابة بها

عوامل تؤدي للأصابة بأمراض القلب
عوامل تؤدي للأصابة بأمراض القلب

أمراض القلب : العوامل التي تسبب الإصابة بها

هناك الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان ومنهم مرض القلب وهو من الأمراض الخطيرة التي يجب الحذر منها, فهي تضر بالإنسان كثيرا وهو مرض له العديد من المضاعفات وقد يحتاج الإنسان لتدخل جراحي إذا أشتد عليه المرض.

عوامل تؤدي للإصابة بأمراض القلب

هناك الكثير من الأسباب والعوامل التي تسبب مرض القلب ومنها أن يحدث للإنسان ضغط نفسي كبير جدا, يكون على أثره حدوث الكثير من الأعراض التي تصيب القلب حيث يشعر الإنسان بآلام شديدة في قلبه وضيق في التنفس, وقد يشعر المريض بآلام حادة وحرقان في القلب.
القلب هو مصدر ضخ الدم المحمل بالأكسجين للجسم بأكمله فعندما يتعب القلب يعجز عن أرسال الأكسجين والدم لباقي أجزاء الجسم, ويعاني الإنسان على أثرها من هزلان وتعب وآلم وعدم القدرة على القيام بأي مجهود.

كما يعد التدخين من العوامل الأساسية لمرض القلب, وعدم الأهتمام بممارسة الرياضة.

إهمال التغذية السليمة وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة جدا من الدهون, وتناول المقليات التي تضر بالصحة وتسبب الكثير من المشكلات وقد تسبب ضيق الشرايين.

أمراض ترتبط بأمراض القلب

هناك العديد من الأمراض التي تصاحب مرض القلب ومنها مرض إرتفاع ضغط الدم فمريض القلب لابد أن يعاني من ضغط مرتفع, وقد يحدث أن يصاب المريض بمرض السكر كأحد مضاعفات المرض.

عدم الأهتمام بالحركة ولا الطعام وإهمال الذهاب للطبيب وزيارة الطبيب وفق حدوث أي مشكلة أو الأصابة بالمرض.

مرض السكر من الأمراض التي قد تصيب الإنسان بأمراض القلب, نتيجة لتسبب مرض السكر في تصلب الشرايين.

سوء التغذية وعدم الأهتمام بتناول الفاكهه والخضروات وتناول الأطعمة الضارة بالصحة.

مرض الكوليسترول من الأمراض التي تصيب الإنسان, وقد تضر بصحة الجسم كثيرا حيث أن زيادة نسبة الكوليسترول يسبب ضيق الشرايين وتراكم الدهون على القلب.

أرتفاع ضغط الدم من الأمراض التي تسبب جلطات في بعض الأحيان مما يؤثر على القلب لذلك يجب الوقاية منه وقياسه بإستمرار.

قد يكون مرض القلب نتيجة لعامل الوراثة حيث أن يكون أحد الوالدين مصاب بأمراض القلب وعلى أثره فقد ينتقل إلى أحد الأبناء.

عدم الأهتمام بالمتابعة مع الطبيب وعمل الفحوصات الطبية والأهمال من الأشياء التي قد تصيب الإنسان بأمراض القلب وغيرها من الأمراض الخطيرة لذلك يجب توخي الحذر.

مشكلة أمراض القلب

مرض القلب من الأمراض الخطيرة فقد يحدث ضعف لعضلة القلب ويسبب ضعف الإنسان وشعوره بالهزل الشديد, وعدم القدرة على الحركة وقد يحدث أن يصاب الإنسان بضيق في الشرايين أو مشكلة في أحد صمام القلب فالقلب يحتوي على صمامين صمام أورطي وصمام مترالي, فقد يصاب أحد الصمامين بأنسداد ويحتاج الإنسان على أثره القيام بعملية قسطرة إذا كانت النسبة قليلة, وإذا كانت كبيرة فيحتاج الإنسان إلى عملية قلب مفتوح لحل المشكلة وتغير الصمام.

علاج مرض القلب

يكمن علاج مرض القلب في المتابعة المستمرة مع الطبيب وتعقب حدوث أي مشكلة وعلاجها قد أن تتفاقم هذه المشكلة, والقيام بعمل رسم القلب والتحاليل والآشاعات التي يقررها الطبيب من وقت للثاني.

كما يجب أخذ الأدوية التي يقررها الطبيب بخصوص مرضى القلب فمريض القلب له العديد من الأدوية التي تخص السيولة وجريان الدم بشكل جيد في الجسم حتى لا يحدث تجلط للدم ويتسبب ذلك في حدوث جلطات, لذلك يجب توخي الحذر كما أن مريض القلب يتوجب عليه أخذ أدوية الضغط أذا كان يعاني من أرتفاع ضغط الدم, وأدوية الأنسولين أذا كان يعاني من سكر في الدم.