فقدان الوزن في الأشهر الأخيرة من الحمل – كنز المعرفة

فقدان الوزن في الأشهر الأخيرة من الحمل

فقدان الوزن في الأشهر الأخيرة من الحمل
فقدان الوزن في الأشهر الأخيرة من الحمل

فقدان الوزن في الأشهر الأخيرة من الحمل

جميعنا نعلم أن المرأة في فترة الحمل تزداد في الوزن بشكل غير عادي وذلك يكون حجم الجنين وحجم المشيمة وحجم السائل الذي يوجد في رحمها, وقد ينقص وزن المرأة في الأشهر الأولي من الحمل وذلك نتيجة لوجود جسم غريب في رحمها وهي من أعراض الحمل القىء والغثيان والصداع والنوم بكثرة وكل هذه الأعراض تأكد وجود الحمل.

أما في الأشهر الأخيرة من الحمل ففقدان الوزن يعد شىء غريب لأن الطبيعي أن يزداد وزن الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل, ولكن هذه هي الحقيقة أن المرأة في الأشهر الأخيرة يقل وزنها بينما وزن الجنين يزداد, وذلك نتيجة القلق والتوتر من عملية الولادة ولا يعني ذلك حدوث مشكلة.

أسباب فقدان الوزن في الأشهر الأخيرة

في الأشهر الأخيرة من الحمل يقل الوزن تدريجيا وذلك يرجع إلى

الاستيعاب: نتيجة لكثرة خوف المرأة فهي تقلل من طعامها بسبب خوفها الشديد من عملية الولادة وخاصة إذا كانت الولادة طبيعية, فهي تقلق أكثر وذلك يؤدي إلى فقدان الشهية, مما يجعلها تفقد الكثير من السعرات الحرارية في جسمها.

الاستعداد والقلق: يكون الجنين أخذ وضع الأستعداد للنزول فهو أصبح مكتملا وقتها لا يحتاج إلى الزيادة أكثر من ذلك ويدور الجنين ليأخذ شكل النزول وتكون رأسع أسفل وقدميه من فوق, فلذلك تشعر المرأة بثقل في أسفل, كما يبدأ الجسم في التخلص من كافة السوائل التي توجد في الجسم وذلك من خلال العرق والتبول.

نصائح هامة

يجب أن تحرص الأم في الأشهر الأخيرة من الحمل على تناول كمية كبيرة من السوائل لتعويض المفقود منها, كما يجب أن تحرص على تناول البروتينات والفيتامينات اللازمة للجسم.

كما يجب أن تحرص الأم على إعطاء نفسها وطفلها كافة الأطعمة التي يحتاج لها والبقوليات وأن لا تحرم نفسها من شىء, بل تحرص على تناول جميع الأطعمة المفيدة للجسم.

كما يجب توخي الحذر إذا كان فقدان الوزن بشكل كبير جدا فيعني أن هناك مشكلة يجب العمل على حلها وعدم ترك أنفسنا دون علاج.

بعد الحمل سوف تظلين فترة لا تعرفين كيفية التخلص من الوزن الزائد ولكن بأنتهاء فترة الحمل ستجدين كل شىء عاد مثل ما كان, وسوف تقومين بالتخلص من الوزن الزائد بمنتهي السهولة.

دراسات هامة

أثبتت الدراسات أن هناك الكثير من الأوزان التي تسببها المشيمة التي يعيش فيها الجنين ويكبر شهر وراء شهر, وعندما يكبر الجنين فهو يزيد من وزن الأم, كما أن الجنين يحيط به السائل الذي يعمل على جعل الجنين يتمتع بالحرية ويستطيع التحرك بشكل جيد, كما أنه يعمل على تناول الطعام بواسطة الحبل السري الذي يزيد أيضا من وزن المرأة.

فقدان الوزن وأكتساب الوزن

سبق وتحدثناه عن فقدان الوزن في الأشهر الأخيرة من الحمل, ولكن قد يحدث العكس ويحدث أن تصاب أحد السيدات بأكتساب وزن زائد بشكل كبير في الأونة الأخيرة من الحمل, وهذا يعني الخطر لذلك يجب أستشارة الطبيب في الحال وفق حدوث ذلك, قد يكون ذلك نتيجة لتناول كمية كبيرة من الدهون فيجب عليكي الحد منها.

ولذلك فنجد الطبيب المعالج يحسب كل مرة قومتي بزيارته وزنك ليعرف هل حدث زيادة في الوزن أم فقدان الوزن.

بعض النصائح لكي تتمكني من فقدان الوزن في الأشهر الأخيرة من الحمل

أحرصي على تناول كمية كبيرة من المياه فسوف تقوم بتخليصك من الوزن الزائد وسوف تخلصك من كمية كبيرة من الدهون.

أحرصي أيضا على تناول الكثير من الخضروات والسلطة لكي تتمتعي بصحة جيدة خالية من الشوائب والدهون.

أحرصي على تناول المشروبات الساخنة والأعشاب وابتعدي عن تناول الكافيين والمنبهات.

ابتعدي عن تناول الأطعمة الدسمة والتيك أواي في فترة الحمل, واهتمي بممارسة الرياضة ولتكن رياضة خفيفة ولكن يجب أستشارة الطبيب قبل ممارستها, فسوف تسهل عملية الولادة الطبيعية كثيرا.

كل ذلك سوف يساعدك على فقدان الوزن بشكل سليم وجيد, ولكن أحرصي على أن تتركي معدتك خالية من الأطعمة فهذا خاطىء على اعتبار أنك تقومي بعمل دايت فسوف تضرين صحتك ولن تضري سوى نفسك ولكن الجنين سوف يأكل منك ولن يشعر بفرق أبدا.