فوائد البقدونس للبشرة – كنز المعرفة

فوائد البقدونس للبشرة

فوائد البقدونس للبشرة
فوائد البقدونس للبشرة

فوائد البقدونس للبشرة

ما هي فوائد البقدونس للجسم لو تناولته بشكل يومي؟، أن البقدونس يمثل مصنع للكثير من الفوائد الصحية والجمال، فهو عشبة ورقية متوفرة على مدار السنة بسهولة في جميع المناطق، و يمكن استخدامه مباشرة كدواء حيث أن له العديد من الخصائص الطبية.

فوائد البقدونس للبشرة

تقليل التجاعيد والندوب والخطوط الدقيقة

إن فيتامين C غير موجود في الجسم بشكل طبيعي، ونحن في حاجة إلى الحصول عليه وبكميات كافية من خلال الطعام، ويحتوي البقدونس على كمية عالية من فيتامينC ، والذي يغذي الجلد من الداخل كما يقلل الخطوط الدقيقة والندوب والتجاعيد.

إن تناول البقدونس يحفز من إنتاج الكولاجين في الجلد، كما يعزز تكاثر الخلايا وإصلاحها، ويؤدي إلى نمو خلايا الجلد الجديدة بشكل أسرع.

يحسن الشفاء

البقدونس يحتوي على بيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ، ويعتبر مفيد جدا لإصلاح الجلد، لذلك أن تناول البقدونس يحسن من مرونة الجلد، كما يكافح التجاعيد ويسرع عملية إلتئام الجروح .

التخلص من الهالات السوداء

حيث يعمل البقدونس على محو الهالات السوداء الموجودة تحت العين، حيث أنه يحتوي على كمية عالية من الكلوروفيل وفيتامين C وفيتامين K الذي يساعد على التفتيح تحت العين وتقليل الإنتفاخ.

وطريقة الإستخدام هي أخذ حفنة من البقدونس، ويتم طحنها حتى يتم استخراج العصير، ويتم مزجه مع ملعقة لبن صغيرة، ووضعه على منطقة العين أو يمكن نقع كرات القطن في عصير البقدونس وإبقائه تحت العين لمدة عشرة دقائق، ويتم تكرار ذلك مرتين في الإسبوع وذلك للحد من الهالات السوداء .

مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات

تعطي الزيوت الطيارة الموجودة في البقدونس خصائص مضادة للجراثيم وأيضا خصائص مضادة للفطريات، وبالتالي يجعل البقدونس مفيد في علاج حب الشباب، والبثور وهام للقضاء على العدوى الجلدية وتطهير المسام .

يجب مراعاة تجنب استخدام زيت البقدونس على الوجه مباشرة، حيث أنها يمكن أن يحرق الجلد، لذلك يجب تخفيف زيت البقدونس مع زيت آخر مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز ثم يتم استخدامه على الوجه، ويترك لمدة نصف ساعة ثم يتم شطفه .

الحفاظ على نضارة البشرة

يساعد تناول البقدونس بكثرة على تحقيق توازن لإفراز الزهم الزائد في البشرة الدهنية، ويساعد على تنقية المسام التي قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب، كما أن الزنك في البقدونس يسيطر على إلتهاب الجلد كما يعزز تجديد البشرة، فهو يقلل من الإحمرار ويقلل من مشكلة حب الشباب .

القضاء على الجذور الحرة

حيث يحتوي البقدونس على كمية عالية من مضادات الأكسدة والتي تحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة، كما يؤخر علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

الحفاظ على صحة الجلد

يحتوي البقدونس على معادن مثل الكالسيوم والنحاس والزنك والبوتاسيوم والمنجنيز وهي ضرورية للحفاظ على صحة الجلد، كما يمكن استخراج العصير من أوراق البقدونس ويتم مزجها مع 200 مل من الماء، وشرب العصير يوميا وذلك للحصول على البشرة الصحية .

منع ظهور حب الشباب

إن أخذ بعض البقدونس في وعاء، وهرسه بإستخدام ملعقة أو شوكة، وإضافة ملعقتين من العسل إليه ومزجه جيدا وذلك حتى يختلط العسل باللون الأخضر، ويتم وضع هذا الخليط على الوجه ويغسل بعد عشرة دقائق، ثم يوضع مرطب مناسب للبشرة .

تحضير غسول معالج للبشرة في المنزل

يمكن استخدام البقدونس المجفف كعلاج للبشرة، يمكن أخذ ملعقة من أوراق البقدونس المجفف وإضافتها إلى 200 مل من الماء، ويتم غلي الخليط لمدة عشرين دقيقة على الأقل، ويترك حتى يبرد على درجة حرارة الغرفة، كما يمكن استخدام هذه المياه في شطف الوجه مرة أو مرتين في اليوم.

يمنع البقع الداكنة وتلون الجلد

يفيد البقدونس في الحد من ظهور البقع الداكنة والملونة في الجلد، كما أن خليط البقدونس والعسل وعصير الليمون علاج فعال للبقع الداكنة في الجلد، بحيث يتم أخذ حزمة متوسطة الحجم من أوراق البقدونس ويتم نقعها في ماء دافئ، ثم سحقها بإستخدام الهاون، ويتم إضافة ملعقة عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل الخام، ويتم هرسها بشكل جيد، ويتم تطهير البشرة بهذا المنظف اللطيف، ذلك مع التركيز على مناطق الرؤوس السوداء، ويترك لمدة عشرين دقيقة ثم يشطف.

منظف للبشرة

بحيث يتم مزج القليل من البقدونس مع الزبادي، ويطحن في الخلاط حتى تتكون عجينة ناعمة، ونضيف ملعقة دقيق الشوفان وقطرات من زيت شجرة الشاي، ويستخدم كمنظف للوجه والعنق، بحيث يترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل ويترك الوجه حتى يجف .