فوائد الجرجير للرجال – كنز المعرفة

فوائد الجرجير للرجال

 فوائد الجرجير للرجال
فوائد الجرجير للرجال

فوائد الجرجير للرجال

 نبذة عن الجرجير

إن الجرجير من النباتات الخضراء المعروفة قديما، ولقد عرف بفوائده العديدة، والجرجير حسب رأي الأطباء العرب أنه يساعد في تقوية الشهوة للرجال، وقد عرف المصريون القدماء فوائد الجرجير الرائعة في تقوية القدرة عند الرجال، كما اعتبروه منشط ومحفز هام لنشاط وحيوية الجسم.

فوائد الجرجير للشعر

يعمل الجرجير على منع تساقط الشعر كما يعالج قشرة الرأس, وذلك لغناه بالكبريت والحديد والزنك وفيتامين أ, ويمكن الحصول على أفضل النتائج من خلال تدليك الرأس جيدا بعصير الجرجير .

تساعد التغذية الحيوية للمعادن الموجودة في  الجرجير على تحسين فروة الرأس وأيضا صحة الشعر، كما أن استخدام مقدار من الجرجير في نظامك الغذائي اليومي يساعد في تطهير الدم ومنع  فقدان الشعر، ويمنع الجرجير ظهور القشرة في فروة الرأس، وبالتالي يساعد الشعر لكي يصبح أنعم وأطول .

فوائد الجرجير للبشرة

الجرجير يحتوي على مجموعة كبيرة من المركبات النباتية الهامة للحفاظ على صحة الجلد، ولاسيما فيتامين أ والذي يأتي من البيتا كاروتين، وفيتامين ج وفيتامين هـ والفلافونويد, وجميع هذه المركبات تعمل على حماية البشرة والوجه من أضرار أشعة الشمس، كما تعمل على الوقاية من شيخوخة البشرة وما قد يصاحبها من أعراض مثل تجاعيد الوجه, وتعد هذه المركبات مركبات مضادة للأكسدة، لذلك فهي تعمل على حفظ وحماية البشرة من الشقوق الحرة.

فوائد الجرجير لمرضي السكر

الجرجير يخفض من الدهون والصوديوم والكولسترول، كما أن الجرجير مهم لمرضى السكري، حيث أنه يتضمن تأثير يساعد البنكرياس، وأيضا يعمل علي المساعدة في صناعة الأنسولين.

إن السمنة هو بالتأكيد السبب الرئيسي لمرض السكري، ويساعد الجرجير لمرضى السكري على الحفاظ على خسارة الوزن.

يمكن لمحتوى اليود في الجرجير أن يساعد في السيطرة على وظائف الغدة الدرقية، كما يمكن استخدام الجرجير للغدة الدرقية إلى جانب الهرمونات الأخرى لتعزيز الإستقرار الهرموني، فالجرجير يساعد في منع حدوث مشاكل ومنها تضخم الغدة الدرقية.

فوائد الجرجير للرجال

تكشف المصادر التاريخية الكثيرة أن الجرجير مثير للشهوة الجنسية وذلك منذ الرومان القدماء والفرس، وقد يكون ذلك بسبب زيادة الزنك والحديد فيه .

ومن فوائد الجرجير العامة

إن الجرجير هو مصدر للفيتامين B6، والذي يساعد على ضبط نسبة الجلوكوز في الدم حتى المستوى الطبيعي، ، وهو مصدر كبير وغني بالألياف التي يمكن أن تساعد على البقاء في أحسن حال، وإذا كنت في حاجة إلى تعزيز الجهاز المناعي وذلك للحماية ضد نزلات البرد، فإن الجرجير يوفر لك كمية جيدة من فيتامينC .

فوائد الجرجير للنظر

إن الجرجير لديه مستويات عالية من إثنين من الكاروتينات محددة وهما زياكسانثين واللوتين، وهما يساعدان على محاربة أمراض ضعف النظر مثل عتم عدسة العين وأيضا الضمور البقعي.

الجرجير يعالج الإمساك

ومن المعروف أن الجرجير يعمل كملين، حيث أنه مليء بالألياف لذلك له دور فعال في علاج الإمساك .

فوائد عامة للجرجير

يساعد الجرجير على الهضم وينقي الدم، وأيضا ينشط ويقوي ويفتح الشهية، وهو مدر للبول، ويستخدم عصير الجرجير للتخلص من النمش ومن آثار السود بالوجه، ويستخدم في تقوية الشعر، وهو مفيد في إفراز الصفراء، ومفيد في حالات نقص فيتامين سى وأيضا في آلام الروماتيزم.

علاج الحروق السطحية من الشمس

الجرجير يستعمل لعلاج الحروق وذلك بإستعماله على صورة مرهم الجرجير، ويحضر بسحق حزمتين من الجرجير الطازج مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم يصفى المزيج ويستخدم في علاج الحروق السطحية من الشمس .

  كما وجدت أبحاث أن هناك علاقة بين تناول الخضروات الخضراء التي تحتوي على الكاروتين وبين الحماية من مرض سرطان الجلد، حيث يمكن أن يعالج الجرجير الحروق بشكل موضعي عن طريق عمل لبخة والتي تتكون من الجرجير والبصل وورق الفراولة, بحيث تدلك معا ثم يتم وضعها على السحجات والحروق فهي تعمل على تطهيرها.

 فوائد زيت الجرجير

لقد أكدت الدراسات العلمية المعملية أن زيت الجرجير وزيت الزيتون يقضيان بشكل كامل على الدهون فى الدم، كما يؤديان الى إحداث نقص معنوي في كل من الدهون الكلية وفي نسبة الكوليسترول بالجسم.

ولقد أدى استعمال زيت الجرجير والزيتون فى فئران التجارب إلى حدوث نقص في الدهون الكلية والكوليسترول سواء في مصل الدم أو في نسيج الكبد الأمر الذي يشير إلى فائدة استخدامه في تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول في الدم.