فوائد الخضروات للجسم بشكل عام – كنز المعرفة

فوائد الخضروات للجسم بشكل عام

فوائد الخضروات للجسم بشكل عام
فوائد الخضروات للجسم بشكل عام

فوائد الخضروات للجسم بشكل عام

الغذاء

 يعد الغذاء أمر مهم جدا لجميع الكائنات الحية في الوجود، وهو من المقومات الأساسية للحياة على الأرض، ومن الكائنات الحية التي تحتاج الغذاء حتى تبقى على قيد الحياة هو الإنسان، الغذاء وخاصة الخضروات هو ما يمد جسم الإنسان بالطاقة الضرورية لكي يستطيع القيام بأنشطته وبأعماله اليومية على أكمل وجه، هو الذي يبني الجسم ويقوي بنيته، وهو ضروري جدا لسير العمليات الحيوية بداخل الجسم بالشكل الصحيح، كما يعتمد الإنسان في غذائه على مصادر الغذاء الحيوانية مثل اللحوم والألبان والأجبان، أو على مصادر الغذاء النباتية ومنها الخضروات، والتي سنتعرف على فوائدها للجسم في المقال.

الخضروات

الخضروات تعتبر أهم المواد الغذائية والتي ينصح بتناولها يوميا بكميات كافية، ذلك لما تحتويه من مغذيات تساعد جسم الإنسان في استمرارية الوظائف المختلفة، كما أن تناولها بإستمرار يعد أسهل طريقة للبقاء في صحة جيدة، والكمية العالمية الموصى بها من الخضروات 3 وحتى 5 حصص بشكل يومي.

فوائد الخضروات

تقلل نسبة حدوث السمنة، حيث أنها لا تحتوي على دهون، كما تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية.

تعتبر مصدر مهم للفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

تعد مصدر مهم للألياف، وتعتبر المادة الأغنى بالسيليلوز، وهو صعب الإمتصاص في المعدة، حيث يبقى فترة أطول ويخفض الشعور بالجوع، بذلك يحرك الأمعاء والجهاز الهضمي، كما يحسن عملية الهضم، كما تعتبر الألياف عامل آخر للتقليل من خطر السمنة.

تعتبر مصدر مهم لمضادات الأكسدة، والتي تحمي الجسم من الأمراض السرطانية المختلفة، مثل سرطان المعدة وسرطان القولون.

يعد مصدر مهم لفيتامين أ، وهو يحمي الجسم من أمراض العين ويقوي النظر.

يعتبر مصدر مهم لفيتامين ج، يساعد فيتامين ج على امتصاص الحديد، وهو يقي من فقر الدم.

مصدر مهم لمركبات غذائية مهمة للبشرة، حيث تصبح نضرة وشابة بل وخالية من العيوب.

تقلل احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة منها أمراض القلب، وتضيق الأوردة والشرايين.

الحماية من هشاشة العظام، وذلك بسبب احتوائها على البوتاسيوم، كما تقلل أعراض أمراض البرد.

الوقاية من مرض السكري، والإصابة بضغط الدم المرتفع، ومشاكل حصوات الكلى.

 

طرق تناول الخضروات

تعريض الخضروات إلى درجات حرارة عالية تؤدي إلى فقدان نسبة عالية من محتواها الغذائي، حيث تعمل على تحرير الإنزيمات الهاضمة، والتي تسهم بشكل كبير في عملية الهضم، ويؤثر بالسلب على إتمام عملية الهضم بالشكل الصحيح، بذلك تمنع درجات الحرارة العالية للإستفادة من العناصر الغذائية في الخضروات، وطرق تناول الخضروات هي ما يلي:

 الخضروات المطهية بالبخار

طريقة الطهي بالبخار تعتبر من أنجح الوسائل المستخدمة في عمليات الطهي، فهي تضمن الحفاظ على العناصر الغذائية الموجودة بالخضراوات، وهذه الطريقة لا تعرض الخضروات إلى درجات حرارة عالية.

الخضروات المسلوقة والمقلية

هذه الطريقة تعرض الخضروات إلى درجات حرارة عالية، ويؤدي إلى فقدانها جزء كبير من محتواها الغذائي، ومدة الطبخ تؤثر بالسلب، كلما طالت مدة الطهي كلما زادت احتمالية فقدان الخضروات فوائدها.

 الخضروات المشوية

من الطرق التي تحافظ على محتوى الخضروات الغذائي، إلا في حالة تعريضها للنار بشكل مباشر، أي تكون ملامسة للنار مباشرة، ذلك يؤدي إلى حصول تفاعلات ينتج عنها فقدان المغذيات.

الخضروات المجمدة

حيث لا تخسر الخضروات المجمدة أيا من محتواها الغذائي.

الخضروات النيئة

ففي الخضروات النيئة تضمن الإستفادة من جميع المغذيات الموجودة فيها.

فوائد الخضار للجسم

يجب أن يكون غذاء الإنسان صحي ويضمن نظام غذائي متوازن، كما يشمل جميع المواد الغذائية الضرورية للجسم، وتعد الخضروات من أهم الأغذية التي يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي، بل والتي ينصح بالإكثار منها دائما، بسبب غناها بالفيتامينات والمغذيات المهمة للجسم، فمن أبرز الفوائد التي تقدمها الخضروات للجسم:

تعتبر الخضروات من الأطعمة قليلة المحتوى من السعرات الحرارية، كما لا تحتوي على الدهون، بمعنى أنه عند تناولها لا تسبب البدانة، وهو الأمر الذي يجعلها مفيدة في الحميات الغذائية المتبعة لتقليل من الوزن، وتناول الخضروات بإستمرار يحافظ على صحة ورشاقة الجسم.

كما تنفرد الخضروات من بين جميع الأغذية بإحتوائها على الألياف، والألياف هامة جدا للجهاز الهضمي، وذلك لعملها على تسهيل عملية الهضم، حيث تساعد على تحريك الأمعاء بسهولة، الأمر الذي يجعلها مفيدة لعلاج مشاكل الإمساك والغازات، كما يستغرق هضمها في المعدة وقت طويل، الأمر الذي يعطي الشعور بالشبع لمدة أطول بالتالي عدم تناول الطعام بشكل كبير.