فوائد السواك – كنز المعرفة

فوائد السواك

فوائد السواك
فوائد السواك

فوائد السواك

للسواك الكثير من الفوائد التي أشار إليها الرسول صلى الله عليه وسلم فلقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحرص على أستخدام السواك بأنتظام ويقوم بأستخدام بعد كل وجبة وفي أثناء النهار.

تعريف السواك

يخرج السواك من شجرة يطلق عليها شجرة الأراك ويتم تقطيعه لقطع صغيرة على شكل السواك, وتوجد هذه الشجرة في أكثر من منطقة حيث توجد في أفريقيا والهند والسعودية ومنطقة شبه الجزيرة العربية.

فوائد السواك

أثبتت الدراسات التي تم أجرائها على مر العصور أن السواك له الكثير من الفوائد ومنها

أولا: يحتوي السواك على فيتامينات ومعادن كثيرة جدا مفيدة جدا للأسنان وهي تحميها من الكثير من الأمراض ومنها تسوس اللثة والألتهابات.

ثانيا: من كثرة أستخدام السواك يحمي الأسنان من سرطان اللثة وسرطانات أخري تصيب الفم.

ثالثا: يعمل السواك على أزالة طبقة الجير الطبقة الصفراء التي تظهر على الأسنان وتجعل الأسنان تتمتع بالبياض الطبيعي الخلاب.

رابعا: يعمل السواك على تعطير الفم وتخليصه من رائحته الكريهه والتمتع بالراحة الجميلة المنعشة الطيبة.

كيف يتم أستخدام السواك

يتم أستخدام السواك من خلال العمل على أستخدام فرشاة الأسنان وغسيل الأسنان أولا بالمعجون ثم أستخدام السواك وقد يتم أستخدامه في أوقات كثيرة بالنهار والليل أيضا فينصح بأستخدامه في كل وقت.

والجدير بالذكر أن الأطباء والعلماء من خلال دراستهم للسواك أكدوا على أن السواك أفضل بكثير من فرشاة الأسنان وهي مفيدة جدا للأسنان, وهو يعمل على تنظيف الأسنان أكثر بكثير من فرشاة الأسنان.

لا غنى عن فرشاة الأسنان على الرغم من فائدة السواك إلا أن فرشاة الأسنان لها دور كبير في تنظيف الأسنان, ويعد السواك هو المكمل لتنظيف الأسنان بعد فرشاة الأسنان, حيث أنه يدخل بشكل جيد بين فتحات الأسنان ويعمل على تنظيفها بشكل جيد وأزالة بقايا الطعام منها ويعمل على التخلص من جميع شوائب الأسنان ولا يترك الأسنان إلا وهي نظيفة تماما.

معلومات هامة

حث الرسول على أستخدام السواك فيعتبر السواك من المواد التي تحتوي على مواد مطهرة ومعقمة للفم, وعند أستخدامها فهي تنقي الفم وتعطره وتعطيه رائحة مختلفة وتخلصه من البكتيريا والتلوث.

ينصح بأزالة جميع الشعيرات التي توجد في السواك حتى لا يتم أستخدامها وهي بهذا الشكل فتمسك بالأسنان وتسبب مشكلة.

لا ينصح أستخدام السواك لكل من يعاني من مشكلة في الأسنان من تجويف أو ألتهاب في اللثة أو وجود حساسية في الأسنان.

هناك الكثير من الرجال الشيوخ يحرصون على أستخدام السواك ومن يستخدمه دون علم بأهميته, ولكنهم يستخدمونه لأن الرسول حث على أستخدامه, ومنهم من يستخدمه بسبب علمهم بأن له فوائد كبيرة جدا.

والجدير بالذكر أن هذا السواك له أهمية كبري حيث أنه يعمل على مساعدة الجهاز الهضمي على الهضم بشكل جيد, وهو يساعد على نطق الكلام بشكل جيد ويحسن منه كثيرا لكل من يعاني من مشكلة في النطق والتحدث بشكل جيد, والجدير بالذكر أنه يعمل على علاج مرضي ألتهاب اللثة حيث أنه يحد من حساسية الأسنان والنزيف المفاجىء كل مرة, ولقد أثبتت الدراسات أن السواك مفيد جدا لمرضي السكر ولذلك حرص العلماء على التأكيد على أهميته وأنه مفيد جدا لكل من يعاني من مرض السكري.

حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على أستخدام السواك بأستمرار لمعرفته بأهميته, ولذلك حث على أستخدامه وحرص على أن يقول للمسلمين بأن أستخدام جيد ويحمي من أمراض كثيرة جدا, وكان يستخدمه جميع الخلفاء الراشدين من بعده لأهميته.

يعتبر السواك معالج جيد ومزيل للأصفرار وينظف الأسنان ويعالج مشاكل الأسنان ويبيض الأسنان ويتركها لامعة ونظيفة خالية من العيوب مثل أسنان الأطفال.

والجدير بالذكر أن العلماء أهتموا بعمل الكثير من الدراسات على السواك وأثبتوا أن السواك يمكنه أن يعالج ألتئام الجروح, ويعالج الكثير من المشكلات التي تعاني منها الأسنان, كما أنه يعالج سرطان الفم ويحمي منها بشكل كبير.

الجدير بالذكر أننا يجب أن نتبع سنة الرسول في كل شىء ويجب أن نحرص على أن نلبي دعوة الرسول ونتبع السنة في ما أمرنا به الله, ونقوم بأستخدام السواك مثل ما أمر الله ونهتم بدعوته كما أمرنا الله.