فوائد الشوكولا – كنز المعرفة

فوائد الشوكولا

فوائد الشوكولا
فوائد الشوكولا

فوائد الشوكولا

أسباب تجعلك تداوم على أكل الشيكولاته

تساعد الشيكولاتة في خفض ضغط الدم، كما يساعد الفلافانول الموجود ببذور الكاكاو في إنتاج أكسيد النيتريك الذي يحفز اتساع الأوعية الدموية، فقد أجري تحليل لحوالي 850 من المشاركين الأصحاء، حيث وجد أن الشيكولاته ومنتجات الكاكاو الغنية بالفلافانول لها تأثير صغير ولكنه ملحوظ في خفض ضغط الدم على المدى القصير، ويفضل تناول مشروب الكاكاو التقليدي والمصنع من بذور الكاكاو نتيجة سريعة في خفض نسبة ضغط الدم.

 

الشيكولاتة تساعد في الحفاظ على ذكائك، كما أن كوب الكاكاو يحمي المخ من الشيخوخة، حيث أجريت دراسة حديثة توضح أن المسنين الذين يقومون بتناول مشروبات الشيكولاته والتي بها نسبة عالية من الفلافانول تم تحسين أدائهم الذهني بعد 8 أسابيع.

 

الشيكولاتة لا تسبب البقع أو الحبوب فهذه خرافه، حيث قالها إيلفي لا يوجد طعام يسبب حب الشباب، لكن بعض الأنظمة الغذائية الغير صحية بشكا عام والتي تكون عالية في الكربوهيدرات ومنخفضة في الفواكه والخضروات وربما أنت تكون سبب ذلك، من الممتع أن مؤشر نسبة السكر في الدم يكون منخفض سواء للشيكولاته الداكنة وشيكولاتة الحليب، ولذلك له تأثير أفضل على سكر الدم والأنسولين، كذلك على جلدك على عكس كثير من الحلوى مثل المشروبات المحلاة والمرشميلو.

تحمي من الأزمات القلبية :- 

ومن الممكن أن تساعد الشيكولاتة في الحماية من الأزمات القلبية ومن السكتات الدماغية، حيث أن الشوكولاتة غنية بالدهون المشبعة وبالأخص حمض الستيارك الموجود في زبدة الكاكاو بوفرة والذي لا يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول مثل غيره من الدهون المشبعة الأخرى، أجري بحث في جامعة كامبردج، أثبت أن الأشخاص الأكثر استهلاك للشيكولاته أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 37% وبنسبة 29% من السكتات الدماغية عن ذويهم الأقل تناول لها، مع ذلك هذا الإستهلاك الكبير ما هو إلا 63 جم بالأسبوع، والشوكولا يمكن أن تكون مفيدةولكن تؤكل بطريقة معتدلة ليس بكميات كبيرة ولا بشراهة.

 

الشيكولاتة مفيدة للعظام حيث تحتوي الشوكولاتة على الأوكسالات، فهو مركب طبيعي ويتكون في حبيبات الكاكاو، الذي يمنع امتصاص الكالسيوم، فالأوكسالات يحد من امتصاص الكالسيوم في الأمعاء إلى مجرى الدم، إن بار صغير من الشيكولاته البيضاء مثلا 50 جم يحتوي على 1/6 من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم ونفس الحجم لكن من بار شيكولاته الحليب فإنه يحتوي على كمية اقل.

 

تحارب الشيكولاتة أعراض ما قبل الحيض حيث تحتوي الشيكولاتة على المغنسيوم الذي يخفف من التشنجات ويزود الطاقة، والمهم عدم الإفراط منها والطريقة المناسبة للإستفاده من مزاياها تناولها بكميات صغيرة.

يزيد الشيكولاتة من مستويات الحماية من السرطان، حيث قام الباحثون الأسبان بإجراء دراسة على الفئران الذين تم تغذيتهم حسب نظام غذائي يحتوي على 12% كاكاو، حيث وجدوا أنه تم حمايتهم من الإصابة بسرطان القولون بالرغم من أنها دراسة على الحيوان وأنها كمية كبيرة من الكاكاو، لكن يظنون العلماء بأنها ربما تكون مشابهة للإنسان في درجة الحماية، وفي المتوسط تكون منتجات الكاكاو لها تأثير مضاد للأكسدة، وأضف إلى ذلك المتعة في تناولها، ولزياده تأثير الحماية من السرطان عليك القيام بتناول بار من الشيكولاتة الغنية بمضادات الأكسدة.

 

تفيد الشيكولاتة في حالات الإجهاد المزمن، جيث أجريت دراسة صغيرة على 10 مصابين بالإجهاد المزمن في مدرسة هول يورك الطبية، حيث وجد أن 85% من الذين يتناولون 15 جم من شيكولاتة الكاكاو سجلوا أقل نسبة إجهاد و قلق واكتئاب عن الأخرين الذين يتناولون شيكولاته بها نسبة منخفضة من مضادات الأكسدة، ويقول الباحثون أنه يتطلب إجراء المزيد من الأبحاث لإثبات صحتها.

 

ليس من الضرورة أن الشيكولاتة تجعلك بدين ومن العجيب أن الأشخاص الذين يأكلون الشيكولاتة بشكل منتظم يكونوا أنحف من الذين لا يأكلون كيف ذلك؟، لا احد يعلم, ولكن الأشخاص الذين يتناولون الشيكولاته بإعتبارها جزء من نظام غذائي متزن أكثر صحة من الذين يأكلون الشيكولاتة بكميات كبيرة كل فترة وعلى دفعة واحدة، لكن لسوء الحظ إنه لا يمكن إنكار حقيقة أن 50 جم من الشيكولاتة يحتوي على 270 سعر حراري زائد.

 

تحسن الشيكولاتة من تدفق الدم إلى الدماغ، وشرب مشروبات الكاكاو الغنيه بالفلافانول يعمل على تحسين تدفق الدم إلى المناطق الرئيسية في المخ، إن الفلافانول في شراب الكاكاو يمثل المكون الرئيسي من الشوكولاتة الداكنة.