فوائد الصيام الروحية والصحية والجسدية – كنز المعرفة

فوائد الصيام الروحية والصحية والجسدية

فوائد الصيام الروحية والصحية والجسدية
فوائد الصيام الروحية والصحية والجسدية

فوائد الصيام الروحية والصحية والجسدية

أهم فوائد الصيام الصحية والجسدية والروحية بالنسبة لمرضي السكر وورضى القلب سوف نلخصها في نقاط بسيطة.

فالصوم هو أحد أركان الإسلام الخمسة، كما أنه فرض وعبادة لله سبحانه وتعالى، وقد فرض الصيام على المسلمين ومن قبلهم من الأمم، وهو فرض على أهل الكتاب من غير المسلمين من قبل.

واليوم سنتحدث عن أهم فوائد الصيام الجسدية والصحية والروحية، وكيف يؤثر الصيام على صحة المسلم والإنسان، وكما قال الرسول صلاة الله عليه صوموا تصحوا.

أهم فوائد الصيام

الصوم يساعد في إزالة السموم من الجسم

حيث يتم تخزين السموم الموجودة في الأطعمة المصنعة وخاصو في الدهون داخل الجسم، وخصوصا الصوم لفترات طويلة فهو يساعد على حرق أعلى نسبة من الدهون الأمر الذي يؤدي إلى تحرير تلك السموم، ثم يقوم الكبد والكلى بوظائفهم في إخراج السموم من الجسم.

الصوم راحة بالنسبة للجهاز الهضمي

إن الجهاز الهضمي مثل بقية الأجهزة فهو بحاجة إلى الراحة، كمايساعد الصيام في راحة الجهاز الهضمي حيث يقلل من معدل الوظائف الفيسيولجية.

الصوم يعالج الإلتهابات

يلعب الصيام دور هام في علاج إلتهاب المفاصل وإلتهاب المفاصل الروماتويدي وأيضا الأمراض الجلدية ومنها مرض الصدفية، كما يؤكد بعض العلماء أن الصوم يشفي أمراض إلتهابات الأمعاء مثل إلتهاب القولون التقرحي.

الصيام يقلل من نسبة السكر في الدم

يساعد الصيام على حرق نسبة من الجلوكوز في الدم بحيث يستخدمها الجسم كمصدر جيد للطاقة.

الصيام يرفع نسبة حرق الدهون في الجسم

الصيام يصحح من ارتفاع ضغط الدم

يساعد الصوم في خفض الدم كما يساعد على التقليل من خطر تصلب الشرايين، كما يتم خفض معدل الأيض خلال الصيام، كما يتم تخفيض هرمونات الخوف وهي مثل الأدرينالين والنورادرينالين، وذلك يحافظ على معدلات ثابتة من التمثيل الغذائي ويساعد الصوم في خفض ضغط الدم.

الصوم يساعد علي فقدان الوزن

يعزز الصوم فقدان الوزن السريع، كما أنه يقلل من تخزين الدهون في الجسم، ولكن الصيام وحده ليس إستراتيجية كافية من أجل فقدان الوزن، كذلك الحد من الدهون والسعرات والسكر، وأيضا زيادة الفواكه وهو أفضل الطرق لتحقيق تخفيض الوزن.

الصوم يعزز إتباع النظام الغذائي الصحي

حيث لوحظ أن الصيام يقلل رغبة الشخص في تناول الأطعمة المصنعة، وبالتالي فهو يعزز الرغبة في الأطعمة الطبيعية، وخصوصا المياة والفواكه، وهذه هي الطريقة الواحدة لتعزيز نمط الحياة الصحي.

الصيام يساعد على تقوية المناعة

إن القضاء على السموم والحد من الدهون يساعد الجسم. ويجب على الأفراد تناول الفاكهة لكسر بسرعة، حيث أنها تزيد مخزون الجسم من الفيتامينات والمعادن الأساسية، والفيتامينات A و Eوهي جيدة للمواد المضادة للأكسدة في الفواكه وهي متوفرة بسهولة، كما أنها تساعد في رفع الحصانة.

الصيام يساعد في التغلب على الإدمان

حيث تظهر بعض الكتب أن الصيام يساعد المدمنين على تقليل شهواتهم للنيكوتين، والكحول والكافيين وغيرهم من تعاطي المخدرات، وإن كان هناك نظم أخرى ضرورية لحل مشكلة الإدمان، ولكن يمكن أن يلعب الصوم دور مفيد.

الأمراض الجلدية

يفيد الصيام في علاج الأمراض الجلدية، ويرجع السبب في ذلك إلى أنه يقلل نسبة الماء في الدم بحيث تقل نسبته بالتالي في تقل نسبته الجلد، كما يعمل على زيادة مناعة الجلد وكذلك مقاومة الميكروبات والأمراض المعدية الجرثومية وأيضا التقليل من حدة الأمراض الجلدية المنتشرة في مساحات كبيرة في الجسم ومنها مرض الصدفية.

كما تساعد في تخفيف أمراض الحساسية وتقليل مشاكل البشرة الدهنية، وتقل مع الصيام إفرازات الأمعاء للسموم، كما تتناقص نسبة التخمر الذي يتسبب بالدمامل والبثور المستمرة. 

جلطة القلب والمخ

لقد أكد الكثيرون من أساتذة الأبحاث العلمية والطبية وأغلبهم من غير المسلمين أن الصوم ينقص من الدهون في الجسم وبالتالي يؤدي إلى نقص مادة الكوليسترول فيه، حيث أنه يترسب على جدار الشرايين، وتزيد معدلاتها مع زيادة الدهون في الجسم كما تؤدي إلى تصلب الشرايين، وتسبب تجلط الدم في شرايين القلب والمخ. 

 آلام المفاصل

هو مرض يتفاقم مع مرور الوقت، حيث تنتفخ الأجزاء المصابة به، كما يرافق الانتفاخ آلام مبرحة، وكذلك تتعرض اليدان والقدمان إلى تشوهات كثيرة، وقد يصيب المرض الشخص في أي مرحلة من مراحل العمر، ولكن هذا المرض يصيب بالأخص المرحلة بين الثلاثين وحتى الخمسين، والمشكلة أن الطب الحديث لم يجد علاج لهذا المرض، ولكن في بلاد روسيا ثبت بالتجارب العلمية أنه الصيام يمكن أن يكون علاج حاسم لذلك المرض.