فوائد الفواكه الصحية – كنز المعرفة

فوائد الفواكه الصحية

فوائد الفواكه
فوائد الفواكه الصحية

فوائد الفواكه الصحية

الفواكه هي أحد المصادر الغذائية النباتية والمفيدة بشكل كبير بالنسبة لصحة الإنسان، وذلك بفضل غناها بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، وبالإضافة إلى التنوع الكبير في الفواكه، والأشخاص الذين يحرصون بشكل يومي على تناول الفواكه حيث ترتفع قوة جهازهم المناعي في مقاومة الكثير من الأمراض، منها أمراض السرطان والقلب والسكري وزيادة الوزن.

كما تتنوع الأطعمة بالمواد الغذائية التي تحتويها، ويحوي كل نوع من أطعمة على نوع من المواد الغذائي بشكل كبير، تحتوي بعض الأطعمة على البروتينات والأخرى على الكربوهيدرات والأخرى على الدهون كما تجمع الأطعمة بين مختلف هذه المواد بشكل عام إلا أن الفواكه بشكل خاص تشتهر بالألياف الموجودة بها وبكثرة الفيتامينات التي تحتويها.

وحتى تحصل على مختلف أنواع الفيتامينات والتي يحتاجها الجسم وحتى يبقى بشكل سليم وصحي، كما نعلم أن نقص الفيتامينات في الجسم يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة في الجسم مثل نقص فيتامين ب 12 والذي يؤدي إلى حدوث ضعف عام في الجسم والمشاكل في ضغط الدم والقلب وغيرها الكثير، فلذلك ينصح بتناول الألوان المختلفة من الفواكه والخضروات للحصول على الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم.

وتعتبر الفواكه مكملة لبعضها البعض بشكل عام، وكل نوع منها يشتهر بإحتوائه على نوع معين من الفيتامينات فمثلا الفراولة تشتهر بإحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين سي، وهو أحد الفيتامينات الشهيرة والهامة لسلامة الخلايا ولصحة القلب، كما يعتبر من مضادات الأكسدة، ويحتوي الرمان على كمية عالية من فيتامين سي ذلك بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامين بي 1 وبي 2، كما تشتهر الحمضيات لإحتوائها على فيتامين سي بشكل أساسي كالبرتقال الذي يحتوي على الفيتامين بي 1 وبي 2.

يعد التفاح من الأطعمة المفضلة والأكثر فائدة على الإطلاق حيث ترتبط بصحة الإنسان، ويحتوي التفاح على فيتامين أ وعلى مضادات الأكسدة كما يساعد في علاج الكثير من الأمراض وتخفيف الوزن، وأيضا من الفواكه الأخرى الغنية بالفيتامينات الخوخ فهو يحتوي على فيتامين بي 2 لذلك يساعد في علاج فقر الدم والكثير من الأمراض الأخرى.

ومن الثمار الموسمية الجوافة والتي تساعد على مكافحة البكتيريا في الجسم، كما تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامين أ وبي 1 وبي 2 وإي وفيتامين سي فهي شهيرة برائحتها الجميلة وبطعمها الرائع.

فوائد الفواكه بشكل عام

الفواكه بشكل عام غنية بكميات وفيرة من مضادات الأكسدة، هذه المضادات تقلل من حركة الشقوق الحرة في الجسم، والتي هي أحد منتجات لعمليات التمثيل الغذائي في الجسم، وهي من منتجات بعض العوامل الخارجية كالتدخين والملوثات، وأشعة الشمس أيضا، وتعتبر الفواكه من ذوات اللون الأحمر القاتم مثل الفراولة، والكريز، والبطيخ، والعنب الأحمر، والتوت، من أكثر أنواع الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، بل ومن أهم هذه المضادات الليكوبين، ذلك بالإضافة إلى مركب الريزفيرتول.

إن الفواكه ذات اللون الأزرق أو البنفسجي غنية بكميات عالية من عنصر الأنثوسيانين، هذا العنصر أحد مضادات الأكسدة الفعالة في رفع الوقاية من الإصابة بمرض السرطان بشكل كبير، ومن أمثلة الفواكه البنفسجية والتمر، والتين، والتوت الأسود، والعنب البنفسجي.

إن الفواكه ذات اللون الأصفر البرتقالي كالمشمش، والشمام، والموز، والتفاح الأصفر، والأناناس، تتميز بغناها بكميات كبيرة من عنصر بيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة المفيدة في حماية الفرد من السرطان بشكل كبير.

إن الفواكه الخضراء كالكيوي والتفاح الأخضر، والعنب الأخضر، غنية بنسب عالية من الفينولات والتي لها العديد من الفوائد على صحة الإنسان، منها علاج هشاشة العظام، وأمراض القلب، والسرطان، كما أنها مفيدة في توفير الحماية من الأمراض العصبية بشكل كبير.

المحافظة على الوزن المثالي لجسم الإنسان، وهي من الأغذية المهمة للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي بشكل كبير، ذلك لأنها تحتوي على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية.

تعتبر الفواكه غنية بنسب مرتفعة من البوتاسيوم، والذي يحافظ على مستوى ضغط، وذلك العنصر فعال في حماية الفرد من تكوين الحصوات في الكلى.

كما أن الفواكه غنية بكميات عالية من الألياف والتي تقلل من كمية الدهون والكولسترول في الدم، بافضافة إلى أن الألياف تحمي الفرد من الإصابة بالإمساك، وتساعد في تسهيل عملية الهضم.

فالفواكه غنية بحمض الفوليك، وذلك الحمض يحفز تكوين كرات الدم الحمراء في الجسم، كما يوفر الحماية من تشكيل العيوب الخلقية لدى الأطفال.