فوائد صحية للعناية بنظافة أسنان طفلك – كنز المعرفة

فوائد صحية للعناية بنظافة أسنان طفلك

 فوائد صحية للعناية بنظافة أسنان طفلك
فوائد صحية للعناية بنظافة أسنان طفلك

فوائد صحية للعناية بنظافة أسنان طفلك

للأسف يكبر الطفل مع أهتمام زائد من الأم ومع ذلك فهي لا تهتم بأسنانه لذلك ينشأ الطفل لا يهتم بأسنانه, فتبدأ الأم في لومه بأستمرار على عدم الأهتمام بأسنانه مما يسبب له الضيق, لذلك فيجب أن تكون لدينا ثقافة الأهتمام بأسنان أطفالنا منذ الطفولة حتى لا يعرض الطفل لمشكلة تسوس الأسنان وغيرها من المشكلات.

حماية الأطفال من التسوس

تفرح الأم عندما تجد طفلها يكبر يوم بعد يوم وهي تهتم بطعامه كثيرا وشرابه وتحرص على أعطاءه كل الطعام الصحي له لينمو بطريقة صحية, أما الطفل فيقوم بتناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات بكثرة لأن طعمها لذيذ بالنسبة له ويصل السكر لأسنانه دون أن يهتم بهم أحد فقد يسبب ذلك له تسوس الأسنان.

لذلك يجب على الأم أن تهتم منذ أن تظهر الأسنان لدي الطفل وتبدأ أعطاءه الطعام أن تقوم بتعليمه تنظيف أسنانه بالفرشة حتى لا يحدث له مشكلة بعد أن يكبر, كما يجب عليها أن تقوم الأم بتفريش أسنانها بشكل مستمر بعد كل وجبة حتى يتعلم ذلك الطفل منها ويبدأ بتقليدها.

نصائح هامة:

أذا كانت أسنان طفلك لم تظهر بعد فقومي بأستخدام فوطة وقومي مبللة بالماء لكي تمسحي بها أسنان طفلك.

ساعدى طفلك على أستخدام الفرشاة بالتدريج مرة تلو الأخرى, أستخدمي معجون أسنان للأطفال حتى لا تحدث له مشكلة أذا قام بأبتلاعه.

بعض الفوائد الهامة للعناية بنظافة أسنان طفلك

تشجيع الطفل بأستمرار على غسيل الأسنان يساعده تطبيقها عندما يكبر فلا تحتاجي لتعليمه عند الكبر.

حماية طفلك من تسوس الأسنان لأن يطفلك يكبر وقد أعتاد على الحفاظ على أسنانه وغسيلها بعد كل وجبة.

الحرص على المتابعة المستمرة مع طبيب الأسنان منذ الطفولة.

قبل النوم يجب العمل على غسيل الأسنان.

لا تجعلي الطفل يتناول كمية كبيرة من السكريات والحلويات فهذا خاطىء تماما.

تناول بعض الأطعمة التي تحفظ للطفل أسنانه مثل البرتقال والسمك والمياه واللبن.

الأسنان الصحية القوية

الأسنان تظهر لدي الطفل بالتدريج ولا تظهر مرة واحدة فعندما يولد طفلك يكون لديه أسنان بنية وهي أسنان طرية لا تريها بالعين المجردة تساعده على تناول الحليب وأمتصاصه من صدر أمه, وعندما يبدأ الطفل في الكبر تبدأ أسنانه في الظهور عند ست أشهر وقد يكون عند ثمان أشهر, ويبدأ طفلك في تناول الطعام وهي الفترة السليمة لظهور الأسنان.

تقوم الأسنان بتقطيع الطعام وتفتيته لقطع صغيرة جدا يستطيع الطفل من خلالها بلع الطعام وهو صغير الحجم, وكلما كبر كلما سهل عليه ذلك تفتيت الطعام وبلع بشكل أسرع من السابق.

قد يكون الطفل في فترة ظهور الأسنان لا يستطيع تناول الطعام من شدة الآلم, ولكن هناك بعض المسكنات التي تسكن الآلم يمكنك وضعها لطفلك لكي يتناول الطعام بشكل جيد.

أسنان طفلك

تعطي الأسنان شكل جميل للفم وتساعد في عملية بلع الطعام كثيرا, كما أننا كلما كبرنا بدأت كل الأسنان في الظهور وبدأ ضرس العقل أيضا في الظهور, وكلما حافظت على أسنانك كلما قومت بحمايتها من التسوس.

عندما يصل الطفل لعمر ست سنوات تبدأ الأسنان في التفكك واحدة تلو الأخرى لكي يكون أسنان جديدة قوية أكثر متانة من الأولى وعددهم 16 في الفك السفلي, و16 في الفك العلوي فهذه الأسنان تكون قوية بدرجة تجعلها تستطيع كسر وتقطيع أي شىء.

كلما أعتنت الأم بأسنان طفلها كلما ساعده ذلك في المستقبل وكانت أسنانه قوية وكلما أهملت فيها كلما كانت أسنانه ضعيفة, فللأسف في عيادات الأسنان نجد الكثير من الأطفال تقوم بزيارة الطبيب كل يوم لخلع الأسنان بسبب ما يعانوه من تسوس, وهذا يعود لأهمال الأم من البداية الأهتمام بأسنان أطفالها, كما تجد في بعض الأحيان أمهات تجيد العناية بأسنان أطفالها مما يجعلها تذهب بطفلها شهريا لأجراء الفحوصات اللازمة قبل لحمايتهم من التسوس.

من النظافة الشخصية العناية بأسنانك وكذلك أسنان طفلك , فطفلك يحتاج لعناية ليس فقط من خلال الأهتمام بطعامه, ولكن الأهتمام أيضا بأسنانه وهي من الأشياء الهامة التي يجب عليكي القيام بها لحماية أسنان طفلك من التسوس والتمتع بالقوة والمتانة التي سوف تساعده في المستقبل كثيرا.