فوائد صلاة التراويح في رمضان – كنز المعرفة

فوائد صلاة التراويح في رمضان

فوائد صلاة التراويح في رمضان
فوائد صلاة التراويح في رمضان

فوائد صلاة التراويح في رمضان

صلاة التراويح في رمضان  هي صلاة التي نؤديها بعد صلاة العشاء أثناء شهر رمضان، ويختلف عدد ركعتها ما بين 8 وحتى 20 ركعة، يستمر بعد الإفطار مستوي السكر في الدم في الإرتفاع حيث تصل نسبة السكر إلى مستويات عالية في خلال ساعة أو ساعتين من الإفطار، بالتالي تعمل صلاة التراويح على زيادة سرعة حرق السعرات الحرارية وكذلك زيادة مرونة الجسم، كما تقلل من التوتر والإكتئاب، وصلاة التراويح لها العديد من الفوائد النفسية والصحية والتي سنقوم بعرضها.

 
فوائد صلاة التراويح

تحسين الصحة النفسية والبدنية

تعتبر صلاة التراويح من تمارين اللياقة البدنية الهامة والمفيدة للصحة النفسية وتطول العمر، ومما لاشك أن الصلوات الخمسة يحدثوا نفس التغيرات الفسيولوجية، كما لا يتركوا أي أثار جانبية غير مرغوب فيها، ولقد لوحظ أن أولئك الذين يصومون ويقومون بأداء صلاة التراويح يتمتعون بصحة نفسية عالية وجيدة.

فوائد صلاة التراويح للمسنين

تقلل النشاط الفوسيولوجي للكبار في السن، وبذلك قد يتعرضوا للإصابة بلين العظام، إذا لم يتلقوا العناية والرعاية الصحية وقد يتطور الأمر إلى هشاشة العظام، وربما يحدث كسور في العظام، ذلك لأن كبار السن يحدث لديهم نقص في المعادن، وذلك عند القيام بحركات صلاة التراويح والتي تعمل على تقوية العضلات ومرونة المفاصل، وبذلك تساعد صلاة التراويح الكبار في السن على زيادة القدرة على التحمل وإحترام الذات والإعتماد على الذات والثقة بالنفس.

تأثير صلاة التراويح على العضلات الهيكلية

تقوم بتحريك كل عضلة في الجسم خلال صلاة التراويح وتعمل على زيادة المعادن في العظام، بالتالي تكون مفيدة للنساء بعد إنقطاع الطمث حيث أنها تمنع الإصابة بهشاشة العظام، كما تحسن من الأداء الطبيعي للعظام وتزيد مرونة المفاصل.

تأثير صلاة التراويح على التمثيل الغذائي

صلاة التراويح تساعد على التحكم في الوزن وحرق السعرات الحرارية، بالتالي السيطرة على الشهية، وهي تقوم بحرق السعرات الحرارية الزائدة والتي تتناولها أثناء وجبة الإفطار، بالتالي تحقق التوزان بين وجبة الإفطار ووجبة السحور.

فوائد صلاة التراويح للصحة النفسية

فمن المعروف أن ممارسة الرياضة تعمل على تحسين المزاج والتفكير والسلوك، كما تزيد من الطاقة الداخلية في الجسم، كما تقلل من القلق والإكتئاب وزيادة الثقة بالنفس وزيادة التفكير الإيجابي وتحسين الذاكرة عند كبار السن، وخاصة عند قراءة آيات مؤثرة، تعتبر صلاة التراويح الحالة المثالية للإسترخاء وهي تجمع بين النشاط العضلي المتكرر، كما تضع العقل في حالة إسترخاء، ذلك لأن الفرد لا يفكر إلا في الدعاء والخشوع.

الخلاصة

إن دين الإسلام هو الدين الوحيد الذي جمعت الصلاة فيه بين الرياضة الروحانية والبدنية، والشخص عندما يقوم بأداء صلاة التروايح طوال حياته سوف يكون لديه القدرة على ممارسة المهام الصعبة.

الفوائد يمكن الحصول عليها عند أداء صلاة التراويح

زيادة قوة عضلات الجسم ومرونة المفاصل.

حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن.

زيادة معدل الأيض.

تقليل ومقاومة الإكتئاب.

تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية والرئة، وأيضا تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تساعد على النوم بشكل أفضل.

النصائح تعملتها على مدي السنوات الماضية من أداء صلاة التراويح

لا تملئ معدتك حتى تنفجر أثناء الإفطار، ونحن متأكدون من أنك سمعت هذه النصيحة مئات المرات، لكن هذه المرة تستحق التكرار، ويجب أن تتذكر عندما تمتلئ معدتك أثناء الإفطاء وأيضا عند ذهابك إلى المسجد لأداء صلاة التراويح سوف تشعر أنك بحاجة إلى النوم، هل تتناول وجبة كاملة قبل ساعة من السباحة ونفس المنطق مع صلاة التراويح.

 مراعاة تجنب تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من التوابل على وجبة الإفطار، فإذا قمت بتناول وجبات تحتوي على الفلفل والثوم على الإفطار وحتى بعد غسل أسنانك بالفرشاة فعندما تذهب إلى المسجد سوف تجد أن رائحة أنفاسك كريهة، ليس من الأخلاق أن تلحق بالأخرين الأذي بسبب مثل هذه الرائحة.

لا تتمدد بعد الإفطار على الفور وبعد الإنتهاء من الإفطار ولكن قم بالإستعداد للخروج من المسجد وإلا سوف تصاب بالكسل والمزيد من التعب والإرهاق، وربما تضيع الوقت حتى يأتي ميعاد الصلاة ثم استعجل بالخروج إلى المسجد والوقوف في الصف الأمامي.

حفظ العديد من الأدعية، فهي من أهم الأمور التي يفضل أن تقوم بها في الصلاة، كما تساعدك على الخشوع والدعاء بهم أثناء لحظات السجود المباركة.