فيتامينات تنمي القدرات العقلية – كنز المعرفة

فيتامينات تنمي القدرات العقلية

فيتامينات تنمي القدرات العقلية
فيتامينات تنمي القدرات العقلية

فيتامينات تنمي القدرات العقلية

الفيتامينات

يطلق مصطلح على المركبات العضوية أو الكيميائية، والتي تحتاجها الكائنات الحية، التي لها وظائف معينة، وتصنف على أساسها، هي مهمة جدا للإنسان والحيوان، نقصها يؤدي إلى خلل في الوظائف التي لها دور هام في تفعيلها ومساعدة الجسم على القيام بها، وتسمى الفيتامينات برموز معينة كإختصار للأسماء الكبيرة وللمكونات التي يحتويها الفيتامين، فهي مقسمة إلى مجموعات على حسب وظائفها وفوائدها، والكائنات الحية تحصل على الفيتامينات غالبا من الغذاء.

كما تلعب التغذية دور أساسي ومهم في صحة الإنسان، كما أصبح من المعروف أن إتباع النظام الصحي والغذائي من الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه ويساعد على التقليل من نسبة الإصابة بأمراض القلب، كما تشير الأبحاث إلى أن ذلك النوع من النظام الغذائي يحافظ على الذاكرة، بل ويحد من الإصابة بمرض الزهايمر، لذلك سنتحدث عن الفيتامينات التي تساعد على تنمية القدرات العقلية.

أفضل الفيتامينات التي تنمي قدراتك العقلية

إن الفيتامينات كبيرة العدد والمجموعات، وجميعها مفيد، لكن هناك مجموعة معينة تعد من أكثر الفيتامينات فائدة للجسم لذلك سنسلط الضوء في هذا المقال عليها، وتم تصنيف تلك الفيتامينات على أنها الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم، حيث أن نقصها يؤدي إلى مشاكل صحية ربما تكون خطيرة جدا مع الوقت، لذلك من المهم أن يحافظ الإنسان على الحد الطبيعي والمطلوب لهذا النوع من الفيتامينات في جسمه.

فيتامين E

يجب الإكثار من الخضروات الورقية الخضراء واللوز وزيت الذرة وزيت عباد الشمس والحبوب الكاملة والدقيق، فذلك الفيتامين يحد من مرض الزهايمر.

فيتامين B

هذا الفيتامين مفيد لجسمك، ويوجد في البيض والفواكه الحليب والبقوليات والخضار والكبد والأرز المقشر، هذا الفيتامين يلعب دور هام في المحافظة على البراعة العقلية ووظيفة الدماغ، كما يحمي من أمراض القلب ومن السكتة الدماغية.

فيتامين B12

هو من أكثر الفيتامينات المعروفة، ومعظمنا يعاني من نقص في ذلك النوع من الفيتامينات، لكنه من المهم الحفاظ على مستواه الطبيعي في الجسم، حيث يحافظ على سلامة الجهاز العصبي عند الإنسان، ويعمل بشكل أساسي على بناء كرات الدم الحمراء، لذلك فإن نقص الدم في الجسم يصاحبه دائما نقص في فيتامين ب12.

كما أن ذلك الفيتامين مهم جدا، وهو موجود في اللحوم، كما يعاني معظم النباتيين من نقصه، وهذا النقص ربما يؤدي إلى تلف الأعصاب، وقلة في المزاج، وفقدان الذاكرة، وبطء العقل، ويعتبر ذلك الفيتامين مرتبط بالذاكرة، ويعاني شريحة كبيرة من المجتمع من فقدانه، كما يمكن تنشيطه من خلال القراءة الذاتية والأطعمة الغنية باللحوم.

المغنيسيوم

يعد المغنيسيوم أحد أهم المغذيات للدماغ، فهو يحمي الدماغ من تلف الأعصاب، والمغنيسيوم يوجد في المكسرات والبذور والحبوب الكاملة، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء، ولكن معظم الأطعمة المطبوخة ربما تفقد نسبة عالية من المغنيسيوم.

حمض الفوليك

إن حمض الفوليك مهم جدا للدماغ مثل فيتامين بي لزيادة التركيز وتنشيط الذاكرة، ويوجد ذلك الحمض في البقوليات، والعدس، وحبوب القمح الكاملة والفواكه، والخضار الورقية.

وجسم الإنسان يحتاج إلى الكثير من الفيتامينات التي تعمل على استمراريته وكذلك تحسين صحته، إن نقص نسبة من تلك الفيتامينات تؤدي إلى أعراض أو آلام في أماكن متعددة في الجسم مثل انتفاخ القدمين، أو الغثيان، أو الصداع، أو النسيان، والكثير من الأمور التي تجعل يومك مبعثر، لذلك عليك الإنتباه جيدا لعمل فحص دم دوري لك، والإطمئنان على أن النسب طبيعية في جسمك.

فيتامين A

هو العنصر المسئول عن صحة العظام، والأنسجة المخاطية في الجسم، والأسنان، فمن أهم المشاكل التي تنتج عن نقص هذا الفيتامين في الجسم هي هشاشة العظام، لذلك يعتبر فيتامين مهم جدا للجسم، كما يجب الحفاظ على مستواه الطبيعي بدون نقص.

فيتامين C

هو الفيتامين المسئول عن تسهيل عملية امتصاص الحديد في الجسم، كما يزيد نسبة تخثر الدم، الأمر الذي يجعل الجروح تلتئم بسرعة، كما يقوي الأنسجة اللينة واللثة.

فيتامين D

هو الفيتامين الذي يحفز الدم في إنتاج الكالسيوم والفسفور بالكميات المطلوبة للجسم، بدون التعرض إلى مشاكل ضعف العظام والأسنان.

فيتامين K

يعمل على زيادة نسبة تخثر الدم، الأمر الذي يحمي كرات الدم من الإلتصاق ببعضها، لذلك هو من أهم الفيتامينات للجسم، ولقد أثبتت الدراسات الحديثة بأنه يساعد في تقوية العظام.