قاعدة الأربعة أيام لإطعام الرضيع – كنز المعرفة

قاعدة الأربعة أيام لإطعام الرضيع

قاعدة الأربعة أيام لإطعام الرضيع
قاعدة الأربعة أيام لإطعام الرضيع

قاعدة الأربعة أيام لإطعام الرضيع

قاعدة الأربع أيام هي من أفضل القواعد التي يمكن أن نستخدمها بإدخال طعام لطفل أثناء الرضاعة ، يمكن أن نقوم بإدخال طعام الطفل بعد مرور ست أشهر من عمره ، فيمكن أن نتبع قاعدة الأربع أيام لما لها من أهمية كبيرة ومجدية جدا ، اليوم سوف نتعرف على ماهى قاعدة الأربع أيام لإدخال الطعام للرضيع ؟ ، وماهية فائدة إتباع قاعدة أربعة الأيام ؟ .

ما هي قاعدة الأربع أيام ؟

هي عبارة عن أربع أيام حتى نقوم بإدخال الطعام لنظام الرضيع ذو الست أشهر ، فهو لم يتناول طعام قط من قبل ولذلك علينا تدريب الطفل قبل البدء في تناول الطعام حتى لايرفض تناوله ، في اليوم الأول من قاعدة الأربع أيام نقوم بسلق الخضروات بشكل جيد ونقوم بهرسها كذلك يفضل عدم وضع أي ‘إضافات من ملح وسكر ، نقدم منها فقط ملعقة واحدة للطفل لا نكثر عن ذلك ، ثم نقدم له الفاكهة ، نقوم في اليوم الثاني من قاعدة الأربع أيام بتقديم ملعقتان من طعام الطفل له ولا نكثر عن ملعقتان فقط ، في اليوم الثالث من قاعدة الأربع أيام نقدم للطفل ثلاثة ملاعق من نفس طريقة الطعام وعند الوصول لليوم الرابع نقوم بتقديم الطعام للطفل.

طريقة عمل الطعام

عليك عمل نوع من الخضروات كل أربع أيام وبذلك يجرب طفلك كل الخضروات بسهوله ، حاولي تقديم الطعام لطفلك بالتدريج ، وهذا لأن الطفل لم يتعلم المضغ وسوف يبلع وسوف يحتاج وقت لذلك وكذلك الهضم يكون بطئ لدى الصغير .

طفلك مصاب بحساسية من طعام ما

قاعدة الأربع أيام تساعدك بشكل كبير جدا على أن تعرفي هل يعاني طفلك من حساسية تجاه طعام معين أم لا ؟ ، فقاعدة الأربع أيام تساعد الطفل على البلع وكذلك الهضم وتعلمه إدخال الطعام لنظامه الغذائي مع الرضاعة ، ولكن يمكن أن تساعدك كذلك قاعدة الأربع على معرفة أن طفلك لديه حساسية أم لا من طعام معين ، فإن كان لدى طفلك حساسية من طعام ما سوف تظهر العلامات ، وتتجنبي هذا الطعام وتقومي بعمل نوع من الخضروات جديد .

الطفل جائع

لا تحرصي على تقديم الطعام للطفل وهو غير جائع ، طفلك لن يتقبل تناول الطعام بعد الرضعه ، فسوف يكون غير متهيئ لتناول الطعام ولكن في حالة تناول الطفل للطعام بين الرضعات وهو جائع فسوف يتناول الطعام بصورة أكبر ودون عناء .

طفلك في حاجة لتناول الطعام

عندما يبدأ طفلك في تحريك الرأس وكذلك الرقبة، وعندما ينظر للآخرين وهم يتناولون الطعام، وعندما يكون وزن صغيرك قد تضاعف عن وقت الميلاد، فهو الآن بحاجة لتناول الطعام الصلب، عليك إتباع قاعدة الأربع أيام لتناول الطفل الطعام مع الرضاعة.

ملحوظة

لايمكنك الاعتماد على الطعام الصلب وترك رضعات الطفل نهائيا ، الطفل بحاجة للرضاعة سواء طبيعيه أو إصطناعيه أحرصي على صحة ونمو طفلك بشكل سليم ، عليك تنظيم الرضعات ووضع الطعام بينها ، لا تكثري من إطعام طفلك فمعدته تكون صغيرة كحجم كف يدك ، لا تتركي الطعام داخل الثلاجة دون غطاء واحرصي ألا تحتفظي به بعد إخراجه وتسخينه مرة أخري ، قومي بتقسيمه على حجم الوجبة المطلوبة .

قاعدة الأربع أيام هي قاعدة من قواعد إدخال الطعام للرضيع بعد أن يكمل الست أشهر من عمره ، فاليوم الأول يتناول ملعقة والثاني ملعقتان والثالث ثلاثة والرابع أربعه ، عليك معرفة أن معدة الطفل صغيرة ولا تستوعب طعام كثير وعملية الهضم تحتاج وقت والبلع كذلك ، حاولي إن تعرفي هل لدى صغيرك حساسية من طعام معين أم لا ؟ ، فقاعدة الأربعة أيام تساعدك على ذلك، يمكن حفظ الطعام بالثلاجة، عليك إرضاع طفلك مع تناول الطعام ، عليك تجريب الخضروات أولا ثم تضيفي الفواكه ، فالخضروات تكون أسهل في الهضم عن الفاكهة ، الطفل يكون في حاجة للطعام عندما يتضاعف الوزن عن الولادة ويمكن تحريك الرقبة بصورة جيدة .