قوة الجسد وصحته – كنز المعرفة

قوة الجسد وصحته

قوة الجسد وصحته
قوة الجسد وصحته

قوة الجسد وصحته

إن أجسادنا أغلى ما نملك فهي هبة حبانا بها الله، والإهتمام بالصحة والعامة ومن أجل القوة الجسدية يجب إتباع نمط حياة صحى ومتوازن من أجل تقوية جهاز المناعة وللتقليل من الأمراض، التي يمكن أن تصيبنا بينما نحن في غنى عنها والتي نستطيع أن نتفاديها بإتباع أنظمة غذائية سهلة وبسيطة لن تكلفنا شئ بل ستساعدنا في الحفاظ على صحتنا أيضاً ممارسة بعض الانشطة الرياضية، وحتى نحافظ على صحة أجسادنا ونزيد من قوتها يجب أن نعلم أن هناك ثلاثة محاور أساسية تدور حولها قوة الجسد وصحته وهي العظام والعضلات والأعصاب.

ولكى نحافظ على القوة الجسدية لأجسامنا يجب الإهتمام والعناية بما ذكرناه ولا يقتصر على فترة شبابنا أو في الكبر، لكن يجب أن نبدأ بالعناية بقوة أجسادنا منذ الصغر، وإذا كانت نشأة الأجهزة ونموها سليم منذ الصغر، فإن القوة الجسدية سوف تزيد بإستمرار، ويتم ذلك عن طريق الطرق الصحية والسليمة في تناول غذاء صحي.

إن تناول غذاء صحي متكامل وغني بكافة العناصر الغذائية اللازمة يزيد من القوة الجسدية غير أنه ليس الغذاء وحده كافي لزيادة قوتنا الجسدية، كما يوفر الطاقة اللازمة للجسد بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بجانب أن تكون الممارسة بصفة دورية ومستمرة بشكل منتظم، كما أن بذل المجهود العضلي يساعد على تقوية العضلات والأعصاب.

أطعمة تزيد من القوة الجسدية

اللحوم الحمراء

حيث تعتبر اللحوم الحمراء خاصة التي تخلو من الدهون من المصادر الرئيسية لبناء الخلايا والعضلات في الجسم، حيث أنها تعد من أغنى المواد الغذائية وذلك بسبب احتوائها على الأحماض الأمينية والبروتين.

اللحوم البيضاء

ويقصد بها الدواجن وغيرها من أنواع الطيور المختلفة والتي لها فوائد كثيرة وعديدة إذا قام الإنسان بتناولها بصورة صحيحة، وذلك بنزع الجلد عنها وتناولها في صورة مشوية حيث أن لهذه الطريقة فوائد كبيرة لأن طهيها بهذه الطريقة يقضي على نسبة كبيرة من الدهون الموجودة في تلك اللحوم، وبالتالي فهي تزيد من القوة الجسدية.

الأسماك

تعتبر لحوم الأسماك من أفضل أنواع اللحوم أولا لأنها خالية من الدهون كما أنها سهلة الهضم، والأهم بسبب احتوائها على العناصر الغذائية التي لا نجدها متوفرة في غيرها من أنواع اللحوم الأخرى، حيث تحتوي لحوم الأسماك على مادة اليود والتي تعتبر شديدة الأهمية في تنظيم عمل الغدة الدرقية.

الحليب والبيض

يحتوى كلا منهما على الأحماض الأمينية التي تساهم في بناء العضلات، وذلك من خلال تحليل البروتين مما يسهل عملية امتصاص العضلات له.

البقوليات

تحتوى البقوليات سواء فول وعدس وغيرهم وكذلك الحمص على نسبة عالية من الكربوهيدرات والألياف، كما أن تناول هذه العناصر يساعد على مد الجسم بالطاقة والحيوية.

المكسرات

تعتبر المكسرات من أكثر العناصر التي تحتوي على الدهون، والتي تعمل على مد الجسم بالطاقة اللازمة والتي تساعده على أداء الأنشطة المختلفة سواء عمل وتمارين رياضية وخاصة التي تحتاج إلى قدرة جسدية عالية مثل رياضة رفع الأثقال فالمكسرات تزيد من القوة الجسدية.

شرب الماء

حيث أن للماء أهمية كبيرة لجسم الإنسان، ولا تخفي على أحد لأنه أكثر شيء يحتاجه الجسم خاصة أثناء عملية هضم الطعام لأن شرب الماء بكمية كافية، كما يمنع حدوث الإمساك في المعدة، وشرب الماء يوفر للجسم الليونة والمرونة الأمر الذي يساعد على الحركة.

ممارسة الرياضة

تعمل ممارسة الرياضة بصفة مستمرة على قوة ومرونة الجسم وكذلك تقوية العضلات والذي يساعد بدوره على زيادة القوة الجسدية لدينا، فهناك أنواع عديدة من الرياضات يمكن ممارستها مثل لعبة كرة المضرب أو كرة القدم أو رياضات الحركة مثل رفع الأثقال أو الكاراتيه أو حتى المشي.

الراحة

حيث أن أحد العوامل التي تحول بينك وبين زيادة القوة الجسدية هي عدم أخذ القسط الكافي من الراحة والنوم حيث أن الإرهاق الزائد للجسم يؤثر بشكل كبير على القوة الجسدية، لذلك يجب أخذ قسط من الراحة والنوم بين الحين والآخر، وخاصة بعد ممارسة الأعمال الشاقة بالنسبة للجسم حتى يستطيع الجسم أن يستعيد القوة وحيويته ونشاطه.

عادات سيئة يجب الإمتناع عنها

حيث أن هناك أشياء يجب أن نوقفها وأيضا نمتنع عنها هذا إذا كنا نرغب في زيادة قدرتنا الجسدية كالإمتناع عن التدخين والإمتناع عن تناول الوجبات السريعة المليئة بالشحوم الضارة للجسم، كما يجب الإمتناع عن تناول المواد الكيميائية الضارة وأية عقاقير أخرى بدون إستشارة الطبيب.