كيفية إعادة تأهيل مريض القلب – كنز المعرفة

كيفية إعادة تأهيل مريض القلب

كيفية إعادة تأهيل مريض القلب
كيفية إعادة تأهيل مريض القلب

كيفية إعادة تأهيل مريض القلب

قليلا ما كنا نسمع عن المصابين بأمراض القلب ضمن الفئات العمرية الصغيرة, حيث كانت أمراض القلب تصيب كبار السن في أغلب الأوقات, ولكن في وقتنا الحالي أصبح إنتشار الأمراض القلبية أمرا عاديا في جميع الفئات العمرية في جميع دول العالم, ولي ذلك فحسب بل زادت نسبة إصابة الأطفال والشباب بأمراض القلب زيادة كبيرة, ونتجت عن زيادة هذه النسب زيادة أعداد الوفيات الناتجة عن الإصابة بأمراض القلب, مما جعل بعض الدول تتبع نظام التوعية بأمراض القلب وطرق الإصابه  بها وأسبابها ومضاعفاتها, كما أيضا تم نشر العديد من طرق التوعية حول التعامل مع أمراض القلب بعد الإصابة بها, وكيفية تلقي العلاج والتكيف مع الإصابة بالمرض, وهذا يؤدي بنا إلى إعادة تأهيل مريض القلب.

السبب وراء إعادة تأهيل مريض القلب

عندما يصاب الإنسان بأحد الأمراض القلبية فهذا ليس معناه أبدا نهاية العالم بالنسبة له, فرغم أنه يصبح غير قادر على متتابعة الحية بشكل طبيعي كما كان في السابق, خاصة في حالة الإصابة بالجلطات القلبية أو السكتات الدماغية وغيرها من الأمراض التي تزيد خطورتها عن غيرها من أمراض القلب, ولكن يمكن للمريض بعد تلقي العلاج أن يكون هناك إحتمال في التعرض مرة أخرى للإصابة بأمراض القلب, لذلك يخشى مريض القلب من العودة مرة أخرى لحياته الطبيعية ولهذا فهو يحتاج وبشدة إلى الدخول في برنامج إعادة تأهيل مريض القلب.

الهدف من برنامج إعادة تأهيل مريض القلب

هناك العديد من برامج إعادة تأهيل مريض القلب التي تقوم على أساس مساعدة مريض القلب للرجوع إلى ممارسة الحياة الطبيعة بأكبر قدر ممكن, حيث يعد هذا البرنامج من أهم البرامج الصحية التي تعمل على حماية المريض من الإصابة بأمراض القلب والحفاظ على صحة الإنسان.

 مميزات برنامج إعادة تأهيل مريض القلب

من أهم المميزات التي يقدمها برنامج إعادة تأهيل مريض القلب هو إعطاء المريض الدفع المعنوي عن طريق عمل جلسات جماعية لأشخاص مصابين بنفس المرض معا, حتى يشعر المريض بأن هناك أملا في الشفاء وتحسن حالته الصحية, كما يعطيه القدرة على التكييف مع الإصابة بالمرض, كما أن برنامج التأهيل يقدم العديد من النصائح الطبية والمعلومات الهامة عن الطرق السليمة  في ممارسة الأنشطة اليومية دون أن تؤثر بشكل سلبي على القلب.

ما يحتويه برنامج إعادة تأهيل مريض القلب

يضم برنامج إعادة تأهيل مريض القلب على العديد من التدريبات التي يقوم بها المريض, مثل ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تعمل على تنشيط عضلة القلب  مثل رياضة المشي وركوب الدراجة والركض, وتجنب الرياضات العنيفة التي ترهق عضلة القلب.

كما يتم تدريب المريض على الطرق السليمة في التعايش مع الإصابة بمرض القلب مثل إعطاء المريض برامج تغذية صحية والتي تضم أطعمة مفيدة مع تجنب الحصول على الطعمة الضارة مثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية أو نسبة أملاح أو سكريات كبيرة.

 وفي برنامج إعادة تأهيل مريض القلب يجب على المصاب بأمراض القلب الحرص على إختيار برامج تأهيل جيدة وعدم الإنضمام إلى البرامج الطبية بشكل عشوائي, حيث يجب على المريض إستشارة الطبيب المعالج وطلب المساعدة منه في إختيار أفضل البرامج الطبية والتي تناسب حالة المريض الصحية.

 كيفية إختيار أفضل برنامج إعادة تأهيل مريض القلب

هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها عند إختيار برنامج إعادة تأهيل مريض القلب قبل الإنضمام إليه من أجل الحصول على أكبر نسبة إستفادة من الأمور التي يقدمها برنامج إعادة التأهيل, ومن هذه الأمور ما يلي:

توفر المعدات والأدوات الخاصة بالإسعافات الأولية والطوارئ

التأكد من الخلفية الطبية للقائمين على برامج إعادة تأهيل مريض القلب, وأيضا التأكد من إتباعهم الطرق السليمة في العلاج والتأهيل.

 ويجب قبل الإنضام إلى برامج التأهيل أن يتم التأكد من وجود هذه البرامج تحت إشراف طبي.

يجب على المريض من أجل الرغبة في العودة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي بعد الإصابة بأحد أمراض القلب أن يتبع برامج تأهيل مناسبة تتناسب مع الوضع الصحي للمريض, ولذلك يجب عليه أن يتجنب المخاطرة بالإنضمام إلى أحد البرامج التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على صحته خاصة إذا لم تتوافر فيها الأمور السابق ذكرها في كيفية إختيار برنامج التأهيل.