كيفية الوقاية من السكتات الدماغية – كنز المعرفة

كيفية الوقاية من السكتات الدماغية

كيفية الوقاية من السكتات الدماغية
كيفية الوقاية من السكتات الدماغية

كيفية الوقاية من السكتات الدماغية

من أخطر الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الإنسان هي الأمراض القلبية، وهذا لأن لها الكثير من التوابع المرضية الكثيرة، هذا لأن أهم جزء في جسم الإنسان هو القلب، فبدون القلب تتوقف جميع الأجهزة الحيوية داخل جسم الإنسان فهو المسئول عن ضخ الدم إلى أقل الأجزاء وأصغر الخلايا، تلك العضلة التي تكون بحجم قبضة اليد لو أصابها القليل من الخلل تصيب سائر الجسم بهذا الخلل.

من الأمراض التي قد تصيب مرضى القلب هي السكتات الدماغية وهي أكثر ما قد يقلق المصابين بمرضى القلب، فلو حدثت الإصابة بها فإن النتيجة الحتمية بعد هذه الإصابة تنحصر في أمرين لا ثالث لهما، وكلا الأمرين سيء، فإما أن تكون النتيجة تتمثل في فشل القلب نهائيا والحاجة إلى عملية زرع قلب، أو تكون النتيجة هي وفاة المصاب.

ولكن كيف تحدث السكتات الدماغية؟

تحدث السكتة الدماغية بكل بساطة بسبب عدم وصول كمية كافية من الدم إلى الدماغ، وأسباب عدم وصول الدم إلى الدماغ تتعلق بالأمراض القلبية مثل إنسداد الأوعية الدموية أو حدوث تصلب في شرايين القلب ويكون ذلك بسبب تراكم الدهون في الشرايين والأوعية فتمنع وصول الدم إلى الدماغ.

كيفية الوقاية من السكتات الدماغية

ولأن أكثر المعرضين بالإصابة بالسكتات الدماغية هم مرضى القلب، فيجب عليهم أن يتعلموا طرق الوقاية من هذا المرض، ويرى الأطباء أن هناك بعض الخطوات التي يجب أن يتبعها مريض القلب كأسلوب حياة حتى يتجنب السكتات الدماغية وهي:

ممارسة التمارين الرياضية

على مريض القلب ممارسة التمارين الرياضية دون إنقطاع، ولكن عليه أن يعرف جيدا نوعية التمارين الرياضية التي تساعده على حرق الدهون والوقاية من تراكمها داخل الأوعية الدموية والشرايين، وتنشط الدروة الدموية، كما أن ممارسة التمارين الرياضية تزيد من سرعة تدفق الدم، ويجب على مريض القلب أن يتجنب ممارسة التمارين الرياضية العنيفة التي تصيب القلب بالإجهاد.

التحكم في ارتفاع ضغط الدم

على مرضى ضغط الدم تجنب ارتفاع ضغط الدم وذلك عن طريق متابعة قياس الضغط وتناول الدواء ومراجعة الطبيب دائما، كما عليهم التحكم في نسبة الأملاح التي قد يتناولها مريض ضغط الدم في طعامه، وذلك لأن ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض المسببة للسكتات الدماغية.

التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم

من الطبيعي أن تجد أن نسبة الكوليسترول في الدم مرتبطة بنسبة الدهون في الجسم، وذلك لأن زيادة نسبة الكوليسترول في الدم تساعد على زيادة تراكم الدهون في الشرايين والأوعية الدموية وهو كما شرحنا السبب الرئيسي في السكتات الدماغية .

الإقلاع عن التدخين

أكدت الكثير من الدراسات والأبحاث أن التدخين يزيد نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية وخاصة لمن يعاني من أمراض قلبية, كما أن التدخين يسبب الكثير من الأمراض ولكن الإقلاع عنها يعني حياة صحية ووقاية أكيدة من السكتات الدماغية.

إتباع نظام تغذية سليم

يجب على الإنسان بشكل عام إتباع نظام تغذية يحتوي على جميع العناصر الغذائية، فإتباع نظام غذائي يعطيك وقاية من الكثير من الأمراض ومرضى القلب بشكل خاص عليهم اتباع نظام غذائي بعيدا عن الوجبات السريعة وعن الأطعمة الغنية بالدهون، كما عليهم الابتعاد عن منتجات الألبان كاملة الدسم وتناول المنتجات خالية الدسم، والاعتماد على السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة، وعدم تناول المشروبات الغازية، كما على مرضى القلب التحكم في نسبة ملح الطعام.

المشي يوميا

يعد المشي اليومي من أفضل التمارين الرياضية حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وكما أنه رياضة غير عنيفة تناسب مرضى القلب.