كيفية تخفيف التهاب الحلمات أثناء الحمل – كنز المعرفة

كيفية تخفيف التهاب الحلمات أثناء الحمل

كيفية تخفيف ألتهاب الحلمات أثناء الحمل
كيفية تخفيف التهاب الحلمات أثناء الحمل

كيفية تخفيف التهاب الحلمات أثناء الحمل

فترة الحمل من الفترات الصعبة على أي سيدة ولكن بمجرد علمها بأن سوف يأتيها طفل فهي تهيىء نفسها لاستقبال هذا المولود الجميل, ولذلك فهناك الكثير من المشكلات التي تواجها ومنها ألتهابت الحلمات.

كيف يمكن التعامل مع التهاب الحلمات

يبدأ صدر الأم في الشهور الأولى من الحمل في الكبر تدريجيا ليحمل لبن الجنين, ومن هنا قد تأتي الالتهابات وتجد المرأة نفسها أصبحت تعاني من التهاب الحلمات, الجدير بالذكر أن هذه المشكلة ممتدة وهي تستمر طوال التسعة أشهر.

بعض النصائح لتخفيف آلام التهاب الحلمات

أولا: أحرصي على ارتداء حمالة صدر طرية لا تسبب لكي مشكلة عند أرتدائها, كما يمكنك وضع الأسفنجات البسيطة التي تحمي من تسرب اللبن خارج الصدر, وذلك للحماية من زيادة التهاب الصدر.

لا تقومي بأرتداء حمالة صدر ناشفة فتسبب لكي الضيق وتجعلك تشعرين بالتعب والخنقة.

لا تقومي بأرتداء حمالات الصدر الستان التي تسبب لكي الضيق وتسبب زيادة التهاب الحلمات, كما ينصح بعدم أرتداء هذه الحملات في المنزل وأرتداء شىء خفيف أو عدم أرتداء شىء حتى لا تزيدي الألتهاب.

قد يحدث ألتهاب الحلمات أثناء ممارسة الجنس بواسطة الزوج وهذا خاطىء فينصح بالتحدث إليه.

هناك بعض الحملات الخاصة بالحوامل التي ينصح بأرتدائها في فترة الحمل.

اثناء النوم يمكنك أرتداء حمالة قطنية أو عدم أرتداء حمالة أثناء النوم, وينصح بأن تكون الحمالة من مقاس كبير الحجم وأن لا يكون مقاسها صغير فتسبب الضيق والتعب.

يمكنك أستخدام المياه الدافئة فهي تخفف من آلام الألتهاب قدر الأمكان وتهدء الآلم ولا تسبب التعب.

يمكنك عمل كمدات باردة إذا أستمر الأمر فترة طويلة على صدريك.

كما يمكنك الرجوع للطبيب المعالج وأستشارته في ألتهاب الحلمات فهناك أدوية ومراهم تعالج تلك الألتهابات.

كما ينصح بعدم التعامل مع هذه الألتهابات بالصابون وعدم وضعه عليها ولكن أحرصي قدر الأمكان على إلا يأتي عليها صابون أو شامبو أو أي شىء فتسبب زيادة الألتهاب.

حاولي تنشيف ثدييك بأستمرار ولا تتركيه مبلل فيزيد ذلك من الألتهاب وحاولي غسيله بأستمرار للتخلص من العرق فقد يكون العرق هو سبب الألتهاب.

دراسات هامة

التهاب الصدر من علامات الحمل حيث أن المرأة لكي تتأكد من أنها حامل يجب أن يكون لديها التهاب الحلمات وهي تظهر في الأشهر الأولي من الحمل, وهي مسئولة عن زيادة الحب والحنان بين الجنين وأمه, وهي التي تعمل على تكوين اللبن في صدر الأم من خلال هذه الحلمات ويتم بعد ذلك التواصل مع الطفل والأم من خلال هذه الحلمات التي تنزل له اللبن لكي يتم أطعامه وهي نعمة إعطاها الله للأم لكي لا يكون بينها وبين طفلها قيود بل تستطيع حمله بمنتهي الحنان, ويكفي حنان الأم وأحتضانها له ليكبر وينمو وهو في حضنها.

نتائج الدراسة

قد تشعر الأم في بعض الأحيان بآلم نتيجة لزيادة اللبن والألتهاب يشتد عليها ولكن هذا قد يكون في فترة الحمل, أما بعد الحمل فقد تشعر أن صدرها يؤلمها وهو ما يعني أن صدرها يحن لطفلها ويحتاج لأحتضانه وأطعامه وأن كانت هي لا تشعر بذلك.

قد تظل المرأة تشعر بالألم في الأشهر التي تسبق الدورة الشهرية وهو لا يعني أنها حامل ولكنها علامة من علامات حدوث تغير في الهرمونات.

الأهتمام بترطيب الحلمات من وقت للثاني والعمل على تنظيفها وترطيبها مرة أخري وعدم تركها كذلك, كما يجب العمل على أستخدام المراهم التي يصرفها الطبيب وليس من تلقاء أنفسنا ولكن وفق للنشرة التي يصرفها الطبيب.

مشكلة تقرح وألتهاب الحلمات

تعتبر تقرح الحلمات من المشكلات التي تزداد بعد ولادة الطفل بسبب عدم قدرة الطفل على الأمساك بصدرك فتحاولين وضع الحلمة في فمه بالطريقة الصحيحة وهو ما يسبب التقرح, وهو شىء إعطاه الله سبحانه وتعالي للأم لزيادة الحنان بين طفليها لكي يكونوا أمنين وهما بين أحضانها.

وقد يكون نتيجة لعدم قدرة الطفل الصغير حديثي الولادة على فتح فمه بشكل كلي فالصدر لا يدخل في فمه بشكل جيد وهو ما يسبب التقرح.

تتعدد أسباب تقرحات وألتهاب الحلمات ولكنها تستحق التضحية والمجازفة وأحتمال الألم من أجل أطفالنا ومن أجل صحتهم وراحتهم.