كيفية عرض مشروعك للمستثمرين – كنز المعرفة

كيفية عرض مشروعك للمستثمرين

كيفية عرض مشروعك للمستثمرين
كيفية عرض مشروعك للمستثمرين

كيفية عرض مشروعك للمستثمرين

إن وطننا العربي بداية طفرة في المشاريع الناشئة هذه الأيام، وصاحب هذه الطفرة وجود أشخاص لديهم وجهات ترغب بالدخول في مجال الإستثمار في تلك المشاريع الناشئة، ودائما ما يكون عرض هذه المشاريع إما عن طريق اجتماعات خاصة والتي تحددها هذه الجهات كالشركة العربية الإستثمارية أو عن طريق المؤتمرات واللقاءات العامة.
يوجد الكثير من أصحاب المشاريع الذين يعانون من خلل في طريقة عرض المشروع على المستثمرين، ولذلك نقدم بعض النصائح لأصحاب المشاريع وذلك عندما يكونوا أمام المستثمرين أو الجمهور وهي:

لا تهم قصة حياتك

ربما تجدون أن هذه النصيحة نوع ما قاسية، لكن فعليا عندما أريد استثمار في مشروعك لا تهم من أين أتيت؟، أو من أي مدينة أنت؟، ومتى تخرجت من مدرستك الثانوي أو المتوسط؟، وعندما تكون أمام الجميع وتريد طرح أفكار مشروعك اذكر اسمك فقط وتخصصك العلمي.

 

لا تتعمق في أفكارك

فمن الأشياء التي لا أجد لها أي فائدة هي ذكر التفاصيل الدقيقة للمشروع التي لا تهم المستثمر، كما يجب أن يركز صاحب المشروع على أفكار المشروع الأساسية، وقم بعرض المشاكل والحلول التي يقدمها بشكل مبسط كما لا تدخل في تفاصيل دقيقة للمشروع حيث تجعل من المتابع الذي أمامك بأن يضيع وينسى الأهداف الأساسية للمشروع، وبكل بساطة قدم المشاكل والحلول التي يقدمها مشروعك وذلك بشكل مبسط وسهل.

 

 

لا تحرج نفسك بالإجابة على كل الأسئلة

أثناء عرضك لمشروعك سوف تواجه الكثير من الأسئلة والإستفسارات عن المشروع وطبيعه عمله، وبعض هذه الأسئلة لا يمكنك الإجابة عليها في نفس الوقت، ولذلك اذكر بأنه سوف تقوم بتسجيل هذه الملاحظه بدون وضع إجابة قد تحرجك أمام الحاضرين خاصة إن كانت هذه الإجابة غير مدروسة، وبكل بساطة جاوب على الذي تعرفه واترك ما لا تعرفة إلى وقت أخر واجعل ذلك السؤال ملاحظه إضافية للمشروع.

التدرب على المواجهة

فمن أشد اللحظات المحرجة التي لا أحبذ مشاهدتها أن تجد صاحب المشروع يتعتع كما يتلعثم بالكلام، حيث لا يستطيع عرض أفكاره بشكل صحيح، إن الخروج أمام المستثمرين لعرض مشروعك فرصة لا تقدر بثمن، كما يجب أن تكون في أحسن حال لعرض مشروعك وأفكارك، لذلك أنصح وبشدة التدرب على الإلقاء، وحاول أن تقوم بالإلقاء أمام أهلك أو أصدقائك وأخذ الملاحظات منهم قبل أن تكون أمام الجمهور الحقيقي فذلك يساعدك في كسر حاجز الخوف والتردد والإحراج، كما يجعل من حضورك أفضل أمام المستثمرين.

 

ابتسم ولا تغضب

أثناء عرضك لأفكارك ومشروعك سوف تواجه بعض الأحيان أسئلة وملاحظات وكلام يقلل من عملك، قابل ذلك التصرف بإبتسامة ولا تغضب، وبعض المستثمرين أسلوبهم فيه الكثير من القسوة، لذلك حاول أن تتعامل مع القسوة والملاحظات التي تولد الغضب بذكاء عن طريق تحويلها إلى ملاحظات والإجابة عليها بهدوء بدون انفعال.

 

سجل كل شئ

مثلا عندما تنتهي من عرض أفكارك سوف تأتيك الكثير من الأسئلة والملاحظات كل سؤال أو ملاحظه تصلك، وتعد بالنسبة لي قيمة إضافية للمشروع، من خلالها يمكن تحسين مشروعك من الإستفادة منها، لكن بعض أصحاب المشاريع لا يسجلون كل الملاحظات حيث تضيع عليه فرصه مهمة، والحل بكل بساطة تسجيل حتى ولو بشكل سريع لكل الملاحظات والأسئلة، وإن كنت لا تستطيع ذلك فحاول أن تجعل أحد أصدقائك معك، اطلب منهم تسجيل كل الحوارات التي تحدث وذلك بعد الإنتهاء من عرض المشروع أمام الجمهور.
وتذكر عزيزي صاحب المشروع بأن وقوفك أمام المستثمرين وأمام الجمهور فرصه لا تعوض، فيجب أن تستغل هذه الفرصة بطريقة تجعل الجمهور يعجب بالمشروع، أنت تحتاج لأن تجعل مشروعك يظهر بصورة رائعة لتحقق النجاح عن طريق الحصول على من يدعمك ومن يستثمر في مشروعك، الأهم من ذلك هو كسب جمهور من المستخدمين له.

فهذه النصائح مهمه جدا، وربما يرى البعض بأن بعضها غير مهم وبعضها غير دقيق، لكن ذلك من واقع تجربة الكثيرين، واعتقد بأن هناك الكثير من النصائح الأخرى والتي يجب الإطلاع عليها صاحب المشروع عند عرض المشروع أمام الجميع.
وفي الغالب ستقدم أمام جمهور كبير، لذلك ضع هذه النقطة في الإعتبار عند كتابة نص أو أرقام على الشريحة وذلك بأن تكون كبيرة وسهلة القراءة، لذلك السبب كتابة عدة نقاط غير مفيدة، فالمفيد ذكر رقم واحد أو كتابة كلمة واحدة بدل من جمل والحديث حولها، وبهذه الطريقة تجعل الأمر ممتع وشيق.