كيفية معرفة فصيلة الدم – كنز المعرفة

كيفية معرفة فصيلة الدم

كيفية معرفة فصيلة الدم
كيفية معرفة فصيلة الدم

كيفية معرفة فصيلة الدم

الدم يتكون من عدة مكونات أساسية، وهي خلايا الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء والصفائح الدموية والبلازما، ويمكن تعريف الدم بأنه مزيج من عدة مكونات، وهو يقوم بعدة أدوار مثل تزويد الجسم بالمواد الغذائية التي يحتاجها، كما يحمل الفضلات الزائدة عن حاجة الجسم.

والدم ينتشر في سائر أرجاء الجسم ويسمى بسائل الروح، كما يقوم بنقل الأكسجين والفيتامينات والغذاء والمعادن إلى جميع أعضاء الجسم، كما أنه يتغلغل في الشرايين، والمكان الوحيد الذي لا يصل له الدم هو قرنية العين، فالدم هو المسئول عن حماية الجسم وعن تقوية المناعة.

مكونات الدم

الدم يتكون من مجموعة من العناصر، ومنها كريات الدم البيضاء المسئولة عن مقاومة البكتيريا والميكروبات وإلتئام الجروح بسرعة، والعديد من الوظائف الأخرى، كما يتكون بنسبة كبيرة من الماء، لذلك يجب شرب الماء بكمية كافية بشكل يومي لمنع تجلط الدم ولتسهيل حركته، والدم يتكون من البلازما وكرات الدم الحمراء وخلايا الهيموجلوبين، فهي المسئولة عن نقل الأكسجين في الدم، وأيضا الصفائح الدموية التي تعمل على إلتئام الجروح السطحية وضبط درجة سيولة الدم.

تركيب الدم يتشابه بين جميع البشر من حيث جميع التراكيب والوظائف، كما يختلف فقط في نوع فصيلته، وهناك أربعة فصائل من الدم الموجب والسالب وهي A- B-O- AB، وأقل فصيلة هي الـO- ، وعموما الفصيلة السالبة نادرة الوجود، ولقد اكتشف العلماء أن أصحاب فصيلة الدم المتشابهة تقريبا لهم نفس الصفات المشتركة من حيث العصبية أو العقلانية وغير ذلك من الصفات.

كيفية معرفة فصيلة الدم

يتم معرفة فصيلة الدم من خلال عمل تحليل دم في المختبر أو المعمل، حيث يقوم الإختصاصي بإحضار شريحة من الزجاج المعقمة جيدا، ويأخذ عينة صغيرة من الدم بإستخدام الإبرة، فنقطة دم واحدة تكفي لمعرفة زمرة الدم، كما توضع نقطة الدم على الشريحة الزجاجية في جهة اليمين، ونقطة في جهة اليسار.

ويوضع معهما نقطة من الصبغ المعملي وذلك على نقطتين من الدم، وإذا امتزجت النقطة الأولى ولم تمتزج الثانية فهذا يعني أن فصيلة الدم A، وإذا ما حدث العكس فإن فصيلة الدم B، وإذا ما امتزجت النقطتان ففصيلة الدمAB ، وإذا لم تمتزج نهائيا فإن فصيلة الدم O.

ولقد استخدمت هذه الطريقة في المعامل القديمة، ولكن مع التطور أصبح يوجد أجهزة أكثر دقة وسرعة في الكشف عن زمرة الدم، فعند التبرع بالدم يجب أخذ بعين الإعتبار فصيلة الدم، وذلك حتى لا يؤدي ذلك إلى الوفاة، حيث أن معظم الأجسام لا تتقبل فصيلة دم أخرى غير نفس فصيلتها، فمثلا فصيلة دم O لا تتقبل إلا نفس فصيلتها، ولكنه يمكن التبرع لأي فصيلة أخرى وتتقبلها، كما أن فصيلة AB يقبلون أي فصيلة، وكذلك فصيلة A وكذلك فصيلة B

ويجب مراعاة أن يكون الدم غير ملوث ولا يحمل أي فيروس معدي مثل الإيدز أو الكبد، وأيضا ضمان عدم حدوث حساسية من أي نوع، وكذلك عمل الفحوصات اللازمة قبل التبرع بالدم.

معلومات عن فصائل الدم

تعد فصائل الدم أمر مهم وخاصة في حالات نقل الدم من شخص إلى آخر.

فصائل الدم صفة مورثة.

يمكن معرفة العديد من الأمراض الوراثية والتي تنتقل عن طريق الدم من خلال معرفة فصيلة دم الشخص.

يجب الإنتباه إلى مولد الضد الموجود للشخص الذي سوف يتبرع بدمه، والإنتباه إلى الأجسام المضادة عند الشخص المستقبل للدم.

إن فصيلة الدم O إيجابي هي النوع الأكثر انتشارا من فصائل الدم، وأن AB سلبي هو النوع الأقل انتشارا.

المولدات المضادة والإستجابة المناعية 

إن المولدات المضادة تحفز من الإستجابة المناعية، ويقصد بالمولدات المضادة أي مادة في الجهاز المناعي والتي يمكن أن تستجيب، وذلك عندما يتم نقل الدم إلى المرضى، حيث يهاجم الجهاز المناعي للمرضى أي خلايا دم حمراء تحتوي على مولدات مضادة والتي تختلف عن المستضدات الذاتية، ومن هنا يتضح أهمية ضمان أن مستضدات كرات الدم الحمراء المنقولة تتطابق مع خلايا الدم الحمراء الذاتية للمريض.

المولدات المضادة 

حيث تقوم المولدات المضادة على خلايا الدم الحمراء بعمل أو تكوين السكريات أو البروتينات، وطبقا لمجموعة المولدات المضادة في الدم فإنه يرتبط بالسكريات أو البروتينات، كما أن المكونات تختلف في غشاء كريات الدم الحمراء.