كيف تتخلص من احمرار العينين وانتفاخها – كنز المعرفة

كيف تتخلص من احمرار العينين وانتفاخها

كيف تتخلص من احمرار العينين وانتفاخها
كيف تتخلص من احمرار العينين وانتفاخها

كيف تتخلص من احمرار العينين وانتفاخها

يوجد العديد من العوامل التي تتسبب في احمرار العينين، وهي مثل السهر أو القراءة لأوقات طويلة أو نتيجة الإجهاد، ولذلك فإذا كنت ممن يعانون من تلك المشكلة، نحن ندعوك للتعرف على أهم الخطوات والنصائح التي ستساعدك للتخلص من احمرار العينين بسهولة، أو التقليل منها على الأقل.

يفضل استخدام القطرات في ترطيب خلايا العين، فالقطرة تساعد على أن تفرز العينين المزيد من الدموع التي تساعد في ترطيبها، بعدها اغلق عينيك لدقيقة أو إثنتين حتى تسمح للمحلول بالتغلغل فيهما فيغسلها، ومع مراعاة أنه عند وضع القطرات عليك بأن تسند يدك على خدك في كل مرة لكي تحصل على أفضل النتائج.

استخدم جهاز لترطيب الجو في منزلك لكي تزيد من الرطوبة في فصل الشتاء، كما تضعه في الغرفة التي تبقى فيها أطول فترة أثناء اليوم، ذلك مع مراعاة وضعها بجوار المدفأة واملأها بالمياة من وقت لآخر.

مراعاة تجنب التدخين أو التعرض للدخان، كما يفضل أن تحاول بقدر الإمكان المحافظة على الهواء نظيف ومنعش، وعليك أن تتخلص من المواد الكميائية الصناعية والتي لها الروائح الضارة، واغسل عينيك بالمياة الباردة حتى تنظفها من أي ملوثات، ويفضل أن تقوم بعمل غسول للعينين بإستخدام ملح إبسوم، والمعروف في بعض الدول بالملح الإنجليزي، حيث أنه يساعد في تخليص العينين من السموم العالقة بها.

محاولة تجنب الأنشطة التي تتسبب في احمرار العينين، مثل نزول المسابح أو السهر طوال الليل وغير ذلك، كذلك حاول أن تحمي عينيك بقدر الإمكان بإستخدام النظارات الشمسية وأيضا نظارات السباحة المائية.

استلقي على سطح مريح مثل الأريكة أو السرير، وقم بعمل كمادات على وجهك وذلك بإستخدام إما كيس مجمد، أو بإستخدام قطعة قماش معبأة بقطع الثلج حيث تضعها على العينين وهما مغلقتان، ابقي على ذلك الوضع نحو 15 دقيقة لكي تسمح للبرودة بترطيب عينيك، وهي ستساعد على تقليص الأوعية الدموية في العينين والتي تسبب احمرارها.

لا تكثر من الجلوس أمام الكمبيوتر، ويفضل الحرص على أخذ أوقات للإستراحة على فترات منتظمة، من الأفضل عدم الجلوس بالقرب من الجهاز عن استخدامه.

الحرص على أن تنال قسط كافي من الراحة بشكل منتظم يوميا، ويجب أن لا تقل ساعات النوم عن 7 وحتى 8 ساعات، وشرب ما لا يقل عن لتر ونصف من المياة على الأقل.

 كيف تتخلص من انتفاخ العينين؟

بعض الأشخاص يعانون من انتفاخ العينين، خصوصا في الصباح بعد الإستيقاظ ولفترة حتى بدأ النشاطات المعتادة، ولذلك نقدم بعض الوصفات المنزلية التي ستساعدك على التخلص من الإنتفاخ الذي يؤثر على شكلك وشكل عينيك.

 الشاي

لن نختلف في هذه الحالة على نوع الشاي، لأن الشاي الأخضر والأحمر يؤديان نفس الغرض من حيث تهدئة انتفاخ الجفون، فالكافيين يساعد على إعاقة الدم الزائد من الإندفاع إلى الأوعية الدموية للعينين ولذلك يقلل من انتفاخها، ذلك في حين احتواء الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل التهيج، ويمكنك استخدام كيسين من الشاي ووضعهما على الجفن من 3 حتى 5 دقائق مع الإسترخاء حتى يعطي النتائج المرجوة، ومن الأفضل في الصيف أن تضعِ الكيسين في الثلاجة قبل وضعهما على عينيك ذلك لزيادة إنعاش عينيك.

الخيار

إن الخيار ليس طعم لذيذ فقط، بل يحتوي على مواد قابضة التي تقلل من اندفاع الدم في الجفون، استلقي على ظهرك وضعِ قطعتين من الخيار ميتديرتين على جفونك وهي مغلقة واسترخٍي من 5 حتى 10 دقائق وستحصل على النتائج المرضية.

البطاطس

إن استخدام البطاطس منتشر بين وصفات الطب البديل في أوروبا وخصوصا علاج الصداع وبعض الإلتهابات، وهي تحتوي على مواد مضادة للإلتهاب الأمر الذي يعني أنها مفيدة للعينين جدا، كما يمكنك استخدام البطاطس من خلال سلقها سلق جيد ثم تقوم بهرسها جيدا ووضعها في قطعة من القماش خفيفة نظيفة حيث تقوم بعمل كمادات بها لجفون العينين لمدة ربع ساعة.

نصائح هامة يجب تذكرها

يجب مراعاة النوم بشكل جيد دون اضطرابات، كذلك الحرص على الوقت الكافي من النوم حيث لا يقل عن 6 ساعات بشكل يومي.

الحرص على تناول الطعام المحتوي على الكثير من الخضر والفاكهة.

الحرص على شرب الكثير من المياة شتاء وصيف وخصوصا في الصيف لتعويض الترطيب اللازم للجسم.