كيف تتسبب الدهون في انسداد الشرايين – كنز المعرفة

كيف تتسبب الدهون في انسداد الشرايين

كيف تتسبب الدهون في أنسداد الشرايين
كيف تتسبب الدهون في انسداد الشرايين

كيف تتسبب الدهون في انسداد الشرايين

يعد مرض القلب من الأمراض الخطيرة والتي مهما حكينا عنها لن يكفي فتجربة مريض القلب مع المرض تكفيه ليملىء الكثير من الكتب عنه, فمرض القلب من الأمراض التي تتعب الإنسان كثيرا وتعرضه للضيق والتعب, كما أنها ترهقه وتجعله يصاب بخلل ومشكلات كثيرة جدا نتيجة التعب.

مرض القلب وضيق الشرايين

يعتبر القلب من الأجهزة الهامة جدا في الجسم وهو يعمل على إرسال الدم المحمل بالأكسجين لباقي أجزاء الجسم حيث أن المخ يرسل أشارة للقلب بأن يعمل, فيقوم القلب بأرسال الدم ومعه الأكسجين وهي عملية لا أرادية تحدث في أقل من دقيقة لا يشعر بها الإنسان.

وعندما يصاب الإنسان بمرض القلب فهو يعجز عن إرسال الدم بصورة طبيعية للجسم ولباقي الأجزاء, والجدير بالذكر أيضا أن القلب يوجد به الكثير من الشرايين التي توجد داخل صمام القلب وهي تربط الجسم بأكمله وتجعله يستطيع التوازن من خلال الدم المرسل إليه.

وعندما يعجز القلب على أداء وظيفته بطريقة طبيعية فهو يكون ذلك نتيجة لحدوث مشكلة في القلب سببها ضعف عضلة القلب أو ضيق الشرايين, وقد يكون سببها ضيق صمام القلب أو مشكلة أخري كالتهوية.

هناك الكثير من المشكلات التي تصيب مريض القلب وسوف نتحدث الأن عن مرض ضيق الشرايين وأنسدادها وكيف كان للدهون سببا في هذه المشكلة

دراسات هامة

أثبتت الدراسات أن كثرة تناول الإنسان لكمية كبيرة من الدهون والتي توجد في اللحوم الحمراء والبيضاء ثبت فعليا أن هذه الدهون تتراكم في الجسم وتسبب مشكلات كثيرة منها ضيق الشرايين وضيق صمام القلب نتيجة لذلك, فالقلب هو عضلة لا يحتاج سوي التنفس بشكل جيد, ولكن مع كثرة تناول الدهون يعجز القلب عن أداء وظيفته ويصاب بمشكلات كثيرة ويبدأ من هنا مرض القلب.

كما أن الدهون التي تتراكم في القلب لا تسبب ضيق للشرايين فقط ولكنها يمكن أن تسبب شحوم على الكبد تضر بصحة الكبد.

مخاطر ضيق الشرايين

من المشكلات الكبري التي قد تتسبب في موت المريض بسبب تعرضه لضيق الشرايين وعدم القدرة على التنفس بحرية وبالتالي ضعف جميع أجزاء وأجهزة الجسم بسبب نقص الدم الواصل والمرسل إليهم, مما يؤدي إلى التعب وعدم القدرة على الحركة وقد يسبب في بعض الأحيان موت لصاحبه إذا لم يتم ألحاقه في الوقت المحدد.

علاج ضيق الشرايين

يتم علاج المشكلة من خلال أجراء الفحوصات والكشف الطبي على المريض, كما ينصح بعمل الأشاعات اللازمة للتأكد من المرض, في بعض الحالات يكون العلاج من خلال القيام بعملية قسطرة لعلاج المرض, وفي حالات أخري يتم علاج المرض من خلال أجراء عملية قلب مفتوح لعلاج المشكلة.

وفي بعض الحالات يتم العلاج من خلال أبعاد المريض عن تناول الدهون بالدرجة التي يقوم بتناولها وإعطاء المريض بعض الأدوية التي تعالج المرض وهي في حالات الأنسداد الطفيف وليس بالدرجة الكبري وأخذ الأدوية والعلاج الذي يساعد في توسيع الشرايين.

نتائج الدراسة

أثبتت الدراسة أن السمنة المفرطة من أهم أسباب الأصابة بضيق الشرايين وتناول كمية كبيرة من الدهون سببا في ضيق شرايين القلب وصمام القلب لذلك يجب الحد منها.

أسباب ضيق الشرايين

قد يكون ضيق الشرايين نتيجة للتدخين أو البقاء بالقرب من المدخنين لفترات طويلة, وقد يكون نتيجة تناول كمية كبيرة من الدهون مثل ما سبق ذكره, وقد يكون نتيجة لأسباب وراثية من الأم أو الأب, وقد يكون نتيجة لحدوث خلل أو أضطراب في الدورة الدموية سببت هذه المشكلة.

وقد تكون السمنة المفرطة أحد أسباب الإصابة بالمرض.

تكثر أسباب أصابة الإنسان بمرض القلب وضيق الشرايين فهناك الكثير من الأمراض التي تتعدد وتختلف من شخص لأخر, فقد يكون أهمال المرض من أهم أسباب مرض ضيق الشرايين, وقد يكون سببه عدم الرغبة في الدخول في المرض أكثر من اللازم ولكنه يضر المريض أكثر ما يفيده, لذلك يجب الحرص على زيارة الطبيب وقت الشعور بالمرض والأصابة بأي مشكلة.

مرض القلب من الأمراض التي لا يجب السكوت عنها لأنه من الأمراض التي تؤذي الإنسان كثيرا وتسبب له التعب والآلم والإرهاق وعدم القدرة على الحركة والقيام بأي مجهود والتحرك بحيوية ونشاط.