مرض الرمد الربيعي : كيف تحدث الإصابة به للأطفال – كنز المعرفة

مرض الرمد الربيعي : كيف تحدث الإصابة به للأطفال

كيف تحدث الأصابة بمرض الرمد الربيعي لدى الأطفال
كيف تحدث الأصابة بمرض الرمد الربيعي لدى الأطفال

مرض الرمد الربيعي : كيف تحدث الإصابة به للأطفال

كثيرا ما يصاب الأطفال بمرض الرمد الربيعي وهو مرض يصاب به كثير من الأطفال والكبار أيضا، ولكنه يصيب الأطفال بكثرة وهو مرض يحدث نتيجة لتغير الفصول.

مرض الرمد الربيعي

هي حساسية تصيب عين الطفل وتجعله غير قادر على فتح عيونه, كما أنها تصيب الاطفال في بداية الربيع لذلك يطلق عليها الرمد الربيعي.

فالعين يحيط بها غشاء رقيق جدا والطفل تكون مناعته ضغيفة مما يجعله لا يستطيع مقاومة الأمراض ويصيب الطفل بالمرض ويحتاج الطفل لطبيب عيون لعلاج المرض ولا ينصح الأم بأعطاء الطفل أي شىء فقد يتعرض للضرر.

أعراض الرمد الربيعي

الشعور بحكة شديدة في العين، وتدمع العين كثيرا ويظهر أتساخ للعيون بسبب خروج الكثير من المخاط منها، أحمرار العين وظهور ورم حول العينين.

ضعف بصر الطفل إذا لم يتم أرساله لطبيب لعلاج المشكلة التي يعاني منها.

علاج المرض

يتم علاج المرض من العرض على طبيب عيون مختص لعلاج المرض الذي يعاني منه المريض، وعندما يقوم الطبيب بالكشف على المريض ينصح الوالدين بالعناية الجيدة بالمريض، كما يجب أن يصرف الطبيب للطفل قطرة لعلاج مرض الرمد الربيعي حيث أنها تقتل الميكروب الذي أصيب به الطفل، كما ينصح الطبيب بأستخدام كمدات المياه الساخنة لعلاج مرض الرمد.

كما يجب العمل على أخذ الأدوية التي يقررها الطبيب وهي مضادات الحساسية وأدوية أخري من الكورتيزون.

قد يتم إستخدام الأشعة للتأكد من مرض الرمد، وهناك بعض الأعشاب التي يمكنها معالجة المرض وهي من خلال إستخدام الشاي الأخضر أن تغلي ونتركها إلى أن تبرد تماما ثم يتم عمل كمدات للعين بها.

كما ينصح الوالدين بإستخدام البابونج مثل الطريقة السابقة كعلاج مساعد للطفل.

وإذا تكرر المرض يجب زيارة الطبيب مرة أخري لمعالجة المريض فالعين لا يجب أن يستهان بها.

كيف نقوم بحماية أولادنا من مرض الرمد الربيعي

كيفية الوقاية من المرض

الأهتمام بأستخدام كمدات المياه العادية بأستمرار على عين الطفل وخاصة إذا تعرض الطفل لمرض الرمد الربيعي قبل سابق.

العمل على جعل الطفل يرتدي النظارة الشمسية فتعرضه للطقس وحرارة الشمس في الربيع هو الذي يسبب له الإصابة بالمرض.

السماح للطفل بالنوم بشكل جيد وأن ينام في فترة الليل ويستيقظ في النهار ولا يسهر مثلما يفعل الكبار.

عدم جعل الطفل يقترب كثيرا من التلفاز حتى لا يأذي عينه.

عدم التعامل بكثرة مع الحيوانات والعمل على غسيل اليدين بأستمرار بعد اللعب مع الأطفال، والإهتمام بنظافة اليدين بأستمرار فقد يكون سبب المرض أتساخ اليدين.

معلومات عامة

حساسية العين من الأمراض التي تصيب الكثيرين فيجب الأهتمام بها جيدا والعناية بالمريض، كما يجب الحرص على زيارة الطبيب من وقت للثاني حتى وأن كان الطفل لا يشعر بالمرض، ولكن يجب أجراء الكشف الدوري بأستمرار خاصة في وقت الربيعي لأنه يصيب الأطفال بالكثير من الأمراض.

قد يكون التراب والدخان والحر أحد الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بالمرض، مما ينصح الطفل بالعرض على طبيب حتى لا يضعف نظره ويصاب بمشكلات أخري ويحتاج لأرتداء نظارة طبية وهو في سن صغير.

قد يكون المرض من الأمراض الوراثية التي أصاب بها أحد الوالدين وأصيب بها الأطفال أيضا، وهذا المرض مرض معدي فقد ينتقل للأطفال الأخرين نتيجة لذلك المرض لذلك يجب أن لا يقوم الطفل بملامسة أحد الأطفال ويديه متسخة بسبب عينيه، وقد يأذي الطفل عينه الأخري بسبب حكها بأستمرار ونقل العدوى لها.