كيف تحصل على الوظيفة والمال – كنز المعرفة

كيف تحصل على الوظيفة والمال

كيف تحصل على الوظيفة والمال
كيف تحصل على الوظيفة والمال

كيف تحصل على الوظيفة والمال

الجميع يحب أن يحصل على وظيفة أو عمل حر أو عمل تابع لشركة ما، أنت تريد العمل لكي تحصل على المال الذي تستخدمه في أشياء أخرى ومستلزمات أخرى، وبغض النظر عن مؤهلك الدراسي وعن مكانتك الإجتماعية وعن سنك، سوف نتحدث عن كيفية الحصول على وظيفة أو عمل وذلك في جميع المجالات بمعني أن هناك مبادئ مشتركة للحصول على وظيفة.

وللحصول على وظيفة أوعمل في أي مجال يتطلب منك أن تجيب على أسئلة محددة، ومن خلال إجابتك تلك سوف يتيج لك فرصة الحصول على الوظيفة أو بمعني آخر سوف تكون مؤهل لذلك.

كيف يقع الإختيار عليك قبل تقديم سيرتك الذاتية؟

أنت تعلم من قبل بأن هناك يوم مشؤوم للفلترة، وتقوم بتحضير أثقل ما يمكن من القهوة، وقد تمر بعشرات أو مئات الإيميلات الباردة المرفق بها سيرة شخص ما إذا لم يكترث بإعطائك أكثر من عشرة ثواني من وقته الثمين لإرسال ذلك الإيميل.

الأمر الذي يجعلك تقسم بألا تعطيه أهمية أكثر من ذلك في تصفح سيرته الذاتية السمجة، وأيضا تنقلها إلى ملف يحتوي على أمثاله ممن يظنون أنهم أذكى من المشى على الأرض.

وذلك حتى أن تصل إلى قرابة عشرين موظف محتمل، بحيث تتصل بكل واحد منهم لتتفاجأ بأن لم يحضر منهم غير إثنين أو ثلاثة.

تقمص دور شخصية مسئول موارد بشرية لوهلة بعيدا عن شخصيتك، وفكر في بعض الأسئلة:

لماذا يجب علي تعيين شخص بخبرة وظيفية قليلة، أو بدون خبرة؟

يأتيني الكثير من ذوي السير الذاتية الضخمة، لماذا يجب علي أن أضعك في إعتباري؟

ما هو عامل الخبرة وما فائدته؟

إن الخبرة هي المهارة أو المعرفة التي تنشأ عن مراقبتك أو تعاملك مع نشاط أو حدث.

ما فائدتها في الحصول على وظيفة؟

إن مسئول الموارد البشرية يريد شخص بإمكانه القيام بالمهام المعلن عنها، ويأتيه الكثير من السير الذاتية، كما أن أن عملية الفلترة الأولية قد تأخذ عدة أيام.

ومن ناحيتك هذه ليست واحدة من الوظائف التي قد رأيت إعلانها وفكرت بأنه يمكنني القيام بذلك إذا أردت، ولكن كان رد فعلك أنك بدأت بشكل تلقائي بالبحث عن المعلومات عن الشركة.

معظم السير الذاتية تحتوي على الوصف الوظيفي للمناصب التي شغلت، أي يفترض أنه قد حدث، ولكن ليس ما حدث بالفعل.
إن سيرتك الذاتية تحوي إنجازاتك وأفعالك، حتى وإن كان في نشاط طلابي أو تطوع أو مشروعٍ صغير، وسوف يتم ترتيبها لكي تكون النقاط الأقوى في المقدمة ولكي تجذب الإنتباه في بضع ثواني.

هل هذا جيد أم لا؟

كلا إنه مازلت لا تمتلك الخبرة المناسبة، فمسئول الموارد البشرية ليس بإمكانه أن يرى قدراتك الرهيبة وحماسك الملتهب للقيام بالوظيفة.

ما هو خطاب التغطية؟

لهذا الخطاب مهمة واحدة فقط وهو شخص لا يعرفك، ولم يراك من قبل، ولم يسمع عنك من قبل، ولا يملك عنك إنطباع، وأنت لست مميز عنده في شيء، كما لا أنه لا يملك الكثير من الوقت للتعرف عليك بشكل أكبر.

لم لا؟

هل تعلم ما هي المهارة التي تتجه إليها الشركات في الوقت الحالي؟، ونلاحظ أن الأفراد على المستوى الشخصي يتجهون لها كما يسعون لإتقانها وهي جزء من مهام العمل؟ ألا وهي تقليل النفقات.

فالشركات تحتاج شخص قادر على إدارة الحملة التسويقية بأقل تكاليف ممكنة وتكون في أذهان المعظم.

تفضل الشركات من يستطيع القيام بالمهام المطلوبة، وتود بالفعل القيام بها.

يجب تعلم كيفية تقليل النفقات في نطاق وظيفتك، أو زيادة العائد بنفقات أقل.

فلنتحدث بصراحة، إنك لا تمتلك الخبرة وتعلم ذلك، وأيضا هو يعلمه، ولكن اطلب ما يناسبك من المرتب كبداية، وأيضا اتفق على مراجعة المبلغ كل فترة معينة وذلك كونك ستزداد خبرة وكفاءة مع الوقت، وإن الأسعار في زديادة بشكل عام.

أخيرا وليس آخرا

يجب عليك أن تظهر مهاراتك بالكامل، وتجهيز خطة لما سوف تفعله في وظيفتك وأيضا تأخذها معك إلى المقابلة الشخصية، وعليك ألا تظهر كمغرور.

وفي العموم هي مهارة صعبة ولكنها ممكنة، لذلك تمرن على صياغة الكلام قبلها، وأيضا وضع صديق في دور المسئول وعدل لكي تصل إلى لصيغة المناسبة.

يجب أن تظهر أنه بإمكانك القيام بالوظيفة، وأنك تود ذلك، وسوف تتميز فيه، وذلك حتى وإن اضطررت للموافقة على الفترة التجريبية لتقييم أداءك فيها، وأيضا عليك بتعويض فارق الخبرة.