كيف تختار الحذاء المناسب – كنز المعرفة

كيف تختار الحذاء المناسب

كيف تختار الحذاء المناسب

كيف تختار الحذاء المناسب

قديما كان اختيار الحذاء المناسب شيء سهل ويسير إذ لم تكن الأسواق قديما مملوءة بهذا الكم من أشكال وأنواع الأحذية التي أصبحت الشركات تنتجها ليتناسب كل نوع منها مكان ومناسبة مختلفة، لذلك أصبح عليك الآن مجهود أكبر عند اختيار الحذاء المناسب، وهنا ننصحك بالتركيز على الأمور الهامة الآتية عند شراءك لأي حذاء:

أولاً : الخامة المصنوع منها الحذاء 

الخامات التى تصنع منها الأحذية تتراوح بين نوعين رئيسيين هما : الخامات الطبيعية مثل جلود الحيوانات والخامات الصناعية مثل الجلود الصناعية وغيرها، ويؤثر نوع الخامة وجودتها على سعر الحذاء بلا شك، فالأحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي تتميز بأن لها عمر أطول إذ أنها تتحمل الظروف المناخية المختلفة بالإضافة إلى أناقتها بالتأكيد، أما الأحذية المصنوعة من الخامات الصناعية فهي سريعة التأثر بالعوامل المناخية المختلفة وتحتاج إلى تجديدها باستمرار.

ثانياً : اختيار الحذاء على حسب المناسبة

فالحذاء الذي يصلح للعمل غير ذلك الذي يناسب الشاطئ مثلا، فالعمل يحتاج إلى ارتداء الحذاء الجلدي الكلاسيكي قدر الإمكان ليوحي بالرسمية من ناحية ويتناسب مع ملابس العمل التي بالتأكيد تتميز بالرسمية أيضا وذلك من ناحية أخرى.

أما الخروج في الرحلات والتمشية على الشاطئ وممارسة الرياضة في مناسبات تحتاج إلى ارتداء حذاء من النوع الرياضي المريح المصنوع من مواد مرنة تتناسب مع المشي الكثير وذلك حتى تشعر بالراحة، مع الحرص عند شراء الحذاء الرياضي أن يكون الحذاء له نعل مقوى ليتحمل الغرض منه وهو ممارسة الرياضة أو التمشية وغيرها.

وإذا كان الهدف من شراء الحذاء هو حفل زفافك فلابد هنا من اختيار الحذاء الكلاسيكي التقليدي الذي يلائم موديل البدلة ويجب عليك ارتداء الحذاء مع البدلة لتجربته والتأكد من توافقه معها وذلك قبل اتخاذ قرار الشراء.

ثالثاً : من الضرورى أن تعلم أن مقاس حذائك يختلف باختلاف موديل الحذاء

ولذلك يجب عدم الذهاب لشراء الحذاء وأنت متمسك بمقاس واحد لكل الأنواع ولكن اعتمد على التجربة لاختيار المقاس الملائم.

رابعاً : لا تختار الحذاء من النظرة الأولى

فجمال شكل الحذاء لا يغني أبداً عن إحساسك بالراحة عندما ترتدي الحذاء، وننصحك قبل اتخاذ القرار الأخير لشراء الحذاء أن تقوم بارتداء الحذاء في المحل وتجربته خطوات قليلة للتأكد من راحة قدمك فيه، فلا يجب أن تضحي براحة قدمك في سبيل شكل الحذاء.

خامساً : من المهم جداً أن تراعي تناسق الحذاء مع نوع الملابس التي ترتديها

فالملابس الرياضية لا يصلح معها الحذاء الكلاسيكي التقليدي والعكس.

سادساً : احرص على اختيار حذاء مصنوع من خامة مناسبة لنوع المناخ السائد

ففي الشتاء يلزم ارتداء الأحذية التي بها طبقة عازلة للماء، أما في الصيف فيجب الحرص على اختيار حذاء ذو تهوية جيدة حتى يعمل على تهوية القدمين وعدم تكون الروائح غير المرغوبة.

سابعاً :

إذا كنت من كبار السن أو من الذين يعانون من مشاكل في القدم فيجب عليك استشارة الطبيب ليدلك على قياسات الحذاء المناسب لك وكذلك خامته ويرشدك إلى أحد المراكز المتخصصة لتصميم وصناعة الأحذية الطبية.

وأخيرا وبشكل عام لا يجب أن تعتمد في شرائك لأي حذاء على ثمن الحذاء فهو ليس مقياس لجودة الحذاء بأي حال من الأحوال وإنما مقياس الجودة هنا هو ملائمة الحذاء لك من ناحية تحقيقه لراحة قدمك وملائمته أيضا لاستعمالك كما لا يجب أن تندفع عند شراء الحذاء وراء الماركات المشهورة دون التحقق من أنها تناسبك.