كيف تختار زيت المحرك الأفضل لسيارتك – كنز المعرفة

كيف تختار زيت المحرك الأفضل لسيارتك

كيف تختار زيت المحرك الأفضل لسيارتك
كيف تختار زيت المحرك الأفضل لسيارتك

كيف تختار زيت المحرك الأفضل لسيارتك

يوجد العديد من أنواع زيت المحرك في الأسواق والتي تستخدم في أغراض مختلفة، ولإختيار النوع المناسب فإنك تحتاج إلى فهم مجموعة من الإرشادات التي تساعدك في كيفية اختيار زيت المحرك وأهمها تقييم اللزوجة ورموز التصنيف، وكل محرك يحتاج إلى إختيار زيت له جودة عالية ذلك لتحسين مستوى أداء المحرك، فكل نوع زيت يختلف عن الأخر بإختلاف المواد المضافة.

وذلك ما تميز كل نوع من الزيوت فمستوى اللزوجة وخدمة التصنيف ربما يختلف أداء المحرك تبعا لحالة زيت المحرك، وإليك مجموعة من النصائح عن كيفية اختيار زيت المحرك؟.

الأنواع المختلفة لزيوت المحرك

الزيت الصناعي

لقد ذكر البعض أن الزيوت الصناعية تسمح بالبقاء لفترة أطول دون تغير الزيت، ويؤدي إلى إرتداد أقل في أجزاء المحرك، كما يساعد المحرك في العمل أثناء درجات الحرارة العالية، ولقد تم تصنيع الزيت الصناعي للمحركات ذات تقنية عالية خصيصا، حيث يمر هذا الزيت بسلسلة من الإختبارات الصارمة حتى يحقق أداء طويل الأمد ذلك لأن مؤشر اللزوجة يقدم حق حماية الودائع في المحرك.

الزيت التقليدي

ستجد الزيت التقليدي قياسي، كما يتواجد في الأسواق بأسعار معقولة ومتاحة، وكل هذه الخيارات يلتزم بها معهد صيانة السيارات الأمريكية، والزيت التقليدي مثالي بالنسبة إلى أصحاب السيارات الجيدة.

مزيج الزيوت الإصطناعية

عبارة عن جرعة من الزيوت الصناعية مختلطة مع الزيت العضوي، حيث يتم تشكيلها حتى توفر الحماية للمحرك ودرجات الحرارة المرتفعة، هذا يعني أنهم أقل تقلب بحيث يحدث تبخر أقل بكثير، الأمر الذي يقلل من فقدان النفط، وهذا الزيت شائع لدى سائقي الشاحنات أو سيارات الدفع الرباعي والذي يريد درجة حماية عالية كما يتميز بتكلفة أقل.

أسئلة يجب أن تسألها لنفسك عند اختيار زيت المحرك المناسب

ما هو نوع النفط الذي تم استخدامه ؟

إذا كانت سيارتك تسير بشكل جيد لا داعي لتغير العلامة التجارية.

ما هو نوع الزيت الذي يوصي به كدليل المحرك الخاص بك ؟

 إذا كانت سيارتك ما زالت تحت الضمان، كما يفضل استخدام هذا الزيت وليس غيره حتى لا تبطل ضمان السيارة.

هل تعيش في مناخ بارد أم حار جداً ؟ أم مناطق جبلية ؟

وأيضا هل توجد تغيرات حادة في درجات الحرارة التي تعيش فيها؟، وتشمل الزيوت متعددة الأوزان على مجموعة من درجات الحرارة، حيث يفضل أن يكون الرقم مصحوب برمز W وذلك إذا كان النفط يعمل في الطقس البارد.

كم هو عمر سيارتك ؟

فإذا كان لديك سيارة قديمة ربما تجد أنها تعمل بزيت أحادي اللزوجة في معظم الأوقات، إذا قمت بالتغيير إلى زيت متعدد اللزوجة فجأة سيؤدي إلى مشاكل في المحرك.

 ما هي حالة محرك السيارة ؟

 فإذا كانت سيارتك تسجل عدد كبير من الأميال على مدى عدة سنوات ربما تعمل السيارة علي زيت أحادي اللزوجة 30 وحتى 40، وهذا لأن الزيت متعدد اللزوجة ليس سميك حتى يكفي لتلين أجزاء المحرك المستهلك، وأيضا للحفاظ علي سمك الزيت بما يكفي لملئ الفجوات إذا تم تشغيله بزيت 30 وأيضا التغير إلى زيت 40 في فصل الصيف، أي عندما يكون الزيت رقيق.

المواد المضافة إلى الزيوت

استخدام المواد المضافة إلى الزيوت هو أحد الطرق الهامة لتحسين والحفاظ علي أداء الزيت، وخاصة بأن درجة حرارة تحدد مجموعة من الأمور الرطوبة والإحتراق والصدأ والتآكل، إليك مجموعة من المواد المضافة إلى الزيوت

مؤشر محسنات اللزوجة

وهو يؤدي إلى زيت رقيق مع درجات الحرارة المرتفعة.

المنظفات 

حتى يقوم الزيت بتنظيف وإزالة الودائع والمواد الصلبة، لكن الغرض الرئيسي منه هو الحصول علي سطح محرك نظيف وذلك عن طريق تقليل تكوين الرواسب وخاصة في درجات الحرارة المرتفعة والتآكل والصدأ.

المفتتات

حيث تقوم بتفتيت الجزئيات الصلبة والحفاظ عليها على هيئة محلول ذلك حتى لا تتشكل الرواسب وأيضا عند إضافة الأحماض وهناك بعض المواد التي تعمل كمواد منظفة.

معدلات الإحتكاك

حيث يقلل من احتكاك المحرك، لذا فهي تقتصد من استهلاك الوقود، وأيضا تستخدم الجرافيت والموليبدينوم وغير ذلك من المركبات.
يجب الإنتباه إلى أن المواد المضافة إلى الزيت ليس بالضرورة تؤدي إلى تحسين الزيت، ويمكن أن تجعل الأمور أسوأ فمثلا مركبات الكبريت مضادة للإرتداء وبها خصائص مضادة للأكسدة، لكنها يمكن أن تقلل من استهلاك الوقود كما تؤثر على عملية الحافز.