كيف تختار نظارة الشمس المناسبة – كنز المعرفة

كيف تختار نظارة الشمس المناسبة

كيف تختار نظارة الشمس المناسبة
كيف تختار نظارة الشمس المناسبة

كيف تختار نظارة الشمس المناسبة

ينظر البعض إلى نظارات الشمس على أنها فقط اكسسوار مكمل للأناقة غير أنها في الحقيقة ضرورة من ضروريات الحفاظ على العين وصحتها وحمايتها من الإصابة بالحساسية والإجهاد من جراء التعرض لأشعة الشمس، لذلك يجب علينا أن نتوخى الحذر في اختيارها والتعرف على الأنواع الصحية منها التى تناسب استعمال كل منا، حيث أن كثير من الرجال حتى لو اختار نظارة الشمس الصحية قد يهمل كثيرا في اختيار شكلها ويغفل ضرورة أن تكون النظارة مناسبة لشكل وجه ولون عينيه وما إلى ذلك من الأمور الواجب مراعاتها والتي نجمعها في الآتي:

أولا : شروط نظارة الشمس الصحية:

أن تدعم عدساتها خاصية الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، لأنها من أنواع الأشعة الضارة جدا للعين.

أن تكون عدسات النظارة من النوع الذي يعمل على تقليل الضوء النافذ إلى العين من خلالها وذلك بتشتيت اتجاه لإضعاف تركيزه على العين..

هناك عدة أنواع من نظارات الشمس على حسب المادة المصنوعة منها ، فهناك العدسات البلاستيكية والزجاجية وأفضلها العدسات المصنوعة من مادة ( البولي كربون ) الآمنة بترخيص من الأطباء وذلك نظرا للأضرار التي تسببها العدسات البلاستيكية للعين نتيجة سرعة تعرضها للخدوش وكذلك العدسات الزجاجية التي تكون معرضة للكسر باستمرار.

كيف تختار نظارة الشمس المناسبة
كيف تختار نظارة الشمس المناسبة

ثانيا : اختيار نظارة الشمس على حسب شكل الوجه:

ذلك أن أشكال الوجوه بين البشر تختلف وبالتالي يختلف كل ما يناسبها من اكسسواررات وملابس وقصات شعر ونظارات أيضا، فالوجه المستدير يناسبه النظارة ذات الشكل المربع أو المستطيل لأنها تعمل على إظهار الوجه بشكل متناسب الأبعاد فاختيار النظارات ذات الإطار الصغير يزيد من حجم الوجه المستدير.

أما صاحب الوجه المستطيل فينصحه خبراء التجميل برتداء النظارات ذات العدسات المساحة الكبيرة والإطارات العريضة التي تزيد من عرض الوجه ليتناسب مع طوله فيبدو وجهك أكثر تناسقا وجاذبية.

أما أصحاب الجبهة العريضة فالأختيار الأفضل لهم هو النظارة ذات العدسات الواسعة المستديرة أو المستوية نوعا من أعلى ومستيرة من الجهة السفلى لتكسر من حدة تقاسيم الوجه المربع.

ثالثا : اختيار نظارة الشمس المناسبة للون العين:

وللون العين أيضا تأثير واضح على اختيار نوع النظارة حيث يرى خبراء التجميل أن صاحب العين ذات اللون البني يناسبه نظارات شمس بعدسات ذات لون بيج وصاحب العيون السوداء يناسبه عدسات ذات لون أسود أو وردي، وبالنسبة للعيون الخضراء فالأنسب لها هو ارتداء عدسات ذات لون رمادي، والأنسب للعيون الزرقاء هي العدسات ذات اللون البرتقالي.

كيف تختار نظارة الشمس المناسبة
كيف تختار نظارة الشمس المناسبة

وإليك بعض النصائح العامة عند شراء نظارة الشمس:

احرص على تجربة نظارة الشمس ليس فقط داخل المحل في الضوء الصناعي، ولكن الأهم تجربة النظارة في وضح النهار أي في ضوء الشمس وذلك للتأكد من مستوى الضوء النافذ من خلالها وأيضا مستوى رؤيتك بها.

احرص على التأكد من المادة المصنوع منها العدسات ومقاومتها للخدوش ومناسبتها للنشاط الذي تمارسه فالرياضيين مثلا عليهم اختيار نظارات مصنوعة من البلاستيك الآمن لعدم تعرضها للكسر.

إذا كنت على الشاطئ فتجنب العدسات ذات اللون الأسود لأنها تضر بالعين.

أحرص على اختيار إطارات النظارة بشكل يتناسب مع حجم أنفك فالأنف الصغير لا يناسبه أبدا ارتداء نظارة ذات إطارات عريضة .

هناك ألوان عديدة لإطارات النظارة الشمسية وعليك اختيار اللون المناسب لبشرتك ولكن في الغالب يكون الإطار الأسود مناسب لجميع ألوان البشرة.