كيف تستغل الوقت في شهر رمضان – كنز المعرفة

كيف تستغل الوقت في شهر رمضان

كيف تستغل الوقت في شهر رمضان
كيف تستغل الوقت في شهر رمضان

كيف تستغل الوقت في شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان من أهم وأعظم الشهور الهجرية الذي أمرنا الله جلا وعلا بالصيام فيه، كما وعدنا بعظيم الأجر والثواب لمن أحسن الصيام والتعبد في شهر رمضان، بما أن رمضان نفحة ربانية عظيمة فيجب أن نحرص كل الحرص على استغلالها، لذلك سنقوم من خلال هذا المقال بعرض بعض الطرق التي تستطيع من خلالها أن تربح شهر رمضان.

يختلف كل عام ميعاد رمضان عن العام السابق، كما يكون هناك تغيرات في الطقس ويصبح أكثر حرارة مما كان عليه في السنوات الماضية، كما تزداد عدد ساعات الصوم، بالتالي أنت بحاجة لتجهيز الطعام الصحي واللازم لتحمل الصوم.

ودائما ما نسمع أن الكثير من الأفراد يقوموا بتغير طريقة غذائية من أجل الشعور بصحة أفضل، ودائما ما يحتاج الصائم الأطعمة التي تساعد علي زيادة طاقته اللازمة للقيام بالمهام اليومية، وأيضا تزداد أهمية هذه الأطعمة عندما يأتي رمضان في الصيف.

قبل رمضان

ترويض النفس

القيام بتعويد نفسك على الصيام قبل رمضان بأن تصوم كل يوم اثنين وخميس أو الأيام البيض من كل شهر هجري وهي أيام 14 و15 و16، وربما بتعويد نفسك على الاستيقاظ قبل الفجر بوقت كافي، والبدأ في قراءة القرآن بعد صلاة الفجر حتى وإذا كان لمدة 10 دقائق أو 15 دقيقة وكذلك الذكر، والإكثار من الإستماع إلى المحاضرات الدينية.

تطهير الجسم من السموم

يجب التوقف عن تناول الأطعمة الضارة والتقليل من شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والإكثار من شرب الماء والحرص على تناول الطعام الخالي من الدهون أو الأملاح أو السكريات وتناول الفواكه والخضراوات.

صفي ذهنك

القيام بالإبتعاد عن كل مصادر الإزعاج والصخب مثل الموسيقى والحفلات والمسلسلات والأفلام، والإبتعاد عن الاستماع عن الأخبار بالتليفزيون والتي تقلقك وتشغل تفكيرك وقراءة الكتب الإسلامية أفضل من ذلك.

شراء الطعام قبل رمضان.

القيام بشراء مخزون الغذاء الذي ستحتاج إليه في رمضان سواء كان لحوم أو سمك أو دجاج أو خضراوات وفواكه، وأيضا القيام بتخزينها حتى لا تضيع وقتك الثمين في رمضان في شراء طعامك.

أثناء رمضان

الإستيقاظ قبل الفجر حتى تتناول وجبة السحور والقيام بقراءة جزء من القرآن قبل وبعد صلاة الفجر.

حاول أن تتحلى بمكارم الأخلاق، كن بشوش وصبور وكريم في تعاملك مع الآخرين.

حاول أن تأخذ غفوة سريعة من النوم خلال النهار، فذلك سيساعدك على أن تبقى متيقظ ونشيط.

اعطي بسخاء، رمضان هو موسم الخير والصدقة، حاول أن تبتسم في وجه الفقير وأن تعطيه الصدقة التي تدخل السرور عليه وعلى أسرته.

لا تكثر من تناول الطعام عند الإفطار، وابدأ بتناول التمر وبعض السوائل مثل الماء والحليب والعصير، وأيضا تناول وجبتك الرئيسية بعد مرور بعض ، كما يفضل أن تقوم بتناول الطعام المشوي بدلا من المقلي في رمضان.

الحرص على إقامة صلاة التراويح وتواصل تجمع أصدقائك وأقربائك لإقامة هذه الصلاة معا إذا استطعتم أو بالمسجد وستشعر بروحانيات ربانية رائعة.

الحرص على أن تكثر من الدعاء ومناجاة الله تعالى وقراءة القرآن، إياك أن تلهيك متطلبات الدنيا عن التقرب من الخالق سبحانه وتعالى خلال شهر رمضان.

الحرص على إدراك ليلة القدر، فإن ليلة القدر كما ذكر الخالق جلا علاه خير من ألف شهر، كما أنها الليلة التي نزل فيها القرآن على سيد الخلق محمد صلوات الله وسلامه عليه، ولقد أمرنا رسول الله بأن نلتمس ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان.

الحرص على أن تؤدي ذكاة الفطر في وقتها، وهي متاحة حتى قبل صلاة العيد.

بعد رمضان

ألا تعتبر رمضان مجرد وقت يمضي ومن ثم ترجع بعده إلى سابق عهدك، لكن اعتبره مدرسة تتعلم من خلالها ترتيب أولوياتك وتنظيم حياتك وأن تجني ثمار رمضان العظيمة من خلال تعلمك الإنضباط والإعتدال في كل أمر من أمور حياتك.

ألا تترك الصيام بعد رمضان، لكن احرص على أن تستمر في صيام كل اثنين وخميس وأيضا الثلاثة أيام البيض من كل شهر هجري وكذلك صيام الستة أيام البيض من شهر شوال، وإذا كان هناك ظروف خاصة تمنعك من الصوم فاحرص على الإستمرار في إخراج الصدقات إلى الفقراء والمساكين.

الحرص على أن تكون أفضل ما يمكن خلال شهر رمضان وذلك حتى تجني ثمراته وبركاته وخيراته وكل عام وأنتم بكل خير.