كيف تستفيد من نبات الجزر – كنز المعرفة

كيف تستفيد من نبات الجزر

كيف تستفيد من نبات الجزر
كيف تستفيد من نبات الجزر

كيف تستفيد من نبات الجزر

هو نبات جذري تنمو الثمرة الخاصة به تحت التربة وله عدة ألوان منها الأصفر والبنفسجى والأحمر والأبيض ولكن الأشهر على الإطلاق هو ذو اللون البرتقالي الذي تعطيه مادة الكاروتين هذا اللون،  وكلما زادت تلك المادة به كلما أصبح لونه أكثر إحمراراً ويؤكل الجذر نيا أو مطبوخاً بسبب طعمه الحلو كما تأكل أوراقه الكثير من المواشي. تعد أسيا الوسطى والشرق الأوسط هما الموطن الأصلي للجزر إلا أن الصين هي الدولة الرئيسية في إنتاجه في العالم في الوقت الحالى.

العناصر الغذائية الموجودة به:

يحتوى الجزر على العديد من العناصر الهامة منها الماء والدهون والألياف الغذائية والمعادن كالحديد والزنك والبوتاسيوم والفيتامينات كفيتامين أ، ج، ب، ه بالإضافة إلى المركبات الفينولية والكاروتينات وغيرها من العناصر الهامة لجسم الإنسان.

فوائد الجزر:

يزيد الشعور بالشبع بسبب إحتوائه على الماء والألياف الغذائية. يستخدمه من يريدون إنقاص الوزن بسبب سعراته الحرارية المنخفضة وقدرته على التحكم بالجوع. يساعد فى علاج حالات نقص فيتامين أ بسبب إحتوائه على نسبة عالية من الكاروتينات. يساعد في الوقاية من العشا الليلي. يساعد في علاج حالات الفيبروميالجيا والألم الليفي العصبي. أثبتت الدراسات الأولية أن له دور فعال في حالات السكري. يعمل على محاربة الديدان والبكتيريا. يساعد في التخلص من قرحة الأمعاء. يساعد في علاج الإلتهابات المعوية. يساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة. يستخدم في علاج أمراض إلتهابات الكلى. يساعد على زيادة إدار البول. يساعد على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء. يعمل على علاج المشكلات الجنسية كالعجز الجنسي وضعف الإنتصاب لدى الرجال. عصيره يساعد على علاج النقرس. يمكن إستخدام عصيره في علاج الأمراض المتعلقة بالمرارة والكبد وكذلك السل. يساعد على مقاومة الجسم للسرطان بسبب إحتوائه على فيتامين أ بكمية كبيرة. يعد منشطاً للجسم عند تناوله في الصباح. يعمل كمضاد للبقع التي تتواجد على البشرة. يساعد على تجديد أنسجة الجسم بسبب غناه بالكاروتين. يساعد على مقاومة الشيخوخة وآثارها. يعالج آثار إنتفاخ العيون. يساعد على نمو الشعر وإضفاء اللمعان والحيوية عليه. يعمل على تحسين الرؤية بسبب إحتوائه على فيتامين أ الذي يؤدي نقصه الى مشكلات بالشرائح الخارجية للخلايا التي تستقبل الضوء. يعمل على تنظيم نسبة السكر بالدم بسبب إحتوائه على مضادات الأكسدة وبعض المواد الأخرى المفيدة في هذا الصدد. يساعد في التخلص من الإمساك. يقي من أمراض القلب مثل مرض الشريان التاجي. يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر. يعمل على تحسين عمل الجهاز المناعي. يلعب دوراً فعالاً في حالات نقص الزنك. يساعد على تسريع نمو الشعر. يحمي الشعر من الغبار والملوثات الأخرى. يمنع تقصف الشعر. يساعد على علاج إكزيما فروة الرأس والطفح الجلدي.

أضرار الجزر:

إن تناوله بكميات مناسبة يحقق العديد من الفوائد كما أفضنا أعلاه إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب العديد من الأضرار والآثار السلبية منها: إصفرار الجلد. تسوس الأسنان. ليس هناك معلومات كافية عن تأثير الإفراط في تناوله على الحوامل والمرضعات. قد يسبب حساسية وبخاصة لمن يعانون من حساسية من الكرفس والقضبان والبهارات والنباتات التى تشبههم. قد يسبب خفض الجلوكوز في الدم ولذلك على من يستخدموه إن كانوا من مرضى السكري أن يتوخوا الحذر.