كيف تطيل عمر اللاب توب – كنز المعرفة

كيف تطيل عمر اللاب توب

كيف تطيل عمر اللاب توب
كيف تطيل عمر اللاب توب

كيف تطيل عمر اللاب توب

من المهم الإعتناء باللاب توب الخاص بك لإبقائه بحالة جيدة، فالوقاية خير من العلاج دائما، وهناك عدد من الخطوات السهلة والتي يمكنك فعلها للحفاظ على اللاب توب، بإتباع هذه الخطوات سوف تضمن بأن يستمر بحالة سليمة لفترة أطول ويحتاج لصيانة أقل، ويمكنك الإستفادة من هذه الخطوات للحفاظ على سرعة جهازك.

كيف أحافظ على لابتوبي؟

إبقاء السوائل بعيد عن اللاب توب

من المحتمل أثناء الاستخدام أن تتناول القهوة والصودا أو الماء أو أي مشروب آخر بالقرب من الجهاز, وهذا يضع احتمال إنسكاب أي من تلك السوائل على اللاب توب، وبدلا من ذلك الكوب من الأفضل استخدام كوب مغطى وذلك حتى تمنع انسكاب محتوياته, إن السوائل المنسكبة ربما تدمر المكونات الإلكترونية للجهاز وربما تسبب صدمات كهربية، فالحل الأضمن لكل ذلك أن تبقي المشروبات بعيدة عن الجهاز حتى إن كنت حريص قد يصطدم بها أي شخص آخر عند مروره بجانبك ويتلف كل شئ.

امتلاك برنامج مضاد للفيروسات

حتى إن كت تعلم ما تقوم بتحميله, فربما يحتوى على فيروس يؤدي إلى مشكلة بالبرمجيات ويبطىء من أداء وعمليات النظام.

ابقي الطعام بعيد عن الجهاز

لا تأكل أثناء استخدامك إلى اللاب توب أبدا، فربما يقع الفتات بين المفاتيح فى لوحة المفاتيح ويجذب الحشرات الصغيرة ويمكنها تدمير الدوائر الكهربية، بالإضافة لإتساخ الجهاز نتيجة بقايا الطعام المتراكمة.

استخدم اللاب ويدك نظيفة

الأيدي النظيفة تجعل استخدام لوحة اللمس للجهاز من الأسهل، كما ستقلل من تراكم الأتربة والبقع عليها، بالإضافة إلى أنه نظفت يديك قبل الإستخدام يكون أفضل، فإذا قمت بتنظيف يديك قبل الإستخدام، سوف تساعد على ألا يتلف جهازك بسرعة نتيجة للإحتكاك مع العرق ومع الجسيمات الصغيرة.

احمي الشاشة

عند إغلاق الجهاز تأكد من أنك لم تترك أي أشياء صغيرة مثل القلم الرصاص أو سماعات صغيرة على لوحة المفاتيح, حيث يمكنها خدش الشاشة عند غلقها، واغلقها بلطف وأنت تمسك بها من المنتصف, فإغلاقها من جانب واحد ربما يولد ضغط وتنعوج بمرور الوقت.

احمل اللاب من قاعدته وليس من الشاشة

إن رفعت جزء شاشة اللاب توب فقط فإنها تتلف أو ينكسر مفصلها عن القاعدة، بل ويمكن خدشها أو إلحاق الضرر بها من خلال الضغط المباشر.

لا تسحب السلك من القابس الكهربي

إن سحب السلك مباشرة من القابس الكهربي بدلا من وضع اليد مباشرة على الفيشة, يمكن أن يؤدي إلى تلف الفيشة أو تلف المقبس، وأيضا إن كان مصدر الكهرباء قريب من قدميك, يجب تجنب الإحتكاك أو الإصطدام به.

تأكد أن الملصقات مثبتة بشكل آمن قبل إدراج الوسائط داخل الجهاز

وهي مثل الأقراص المدمجة أو الأقراص المرنة وأقراص الفيديو الرقمية, تجنب إدخال الوسائط ذات الأحجام الصغيرة والغير مناسبة فربما تلحق ضرر دائم بالجهاز.

لا تعرض الجهاز إلى تغييرات كبيرة فى درجات الحرارة

عند إدخال الجهاز للمنزل في الشتاء, لا تستخدمه مباشرة بل اعمل على تدفئة حجرتك لتجنب أي ضرر قد يلحق به, وكذلك تجنب الحرارة الناتجة من أشعة الشمس، ويجب أن تحذر من ارتفاع درجة حرارته عند الإستخدام.

القيام بتنظيفه من الداخل لإزالة الأتربة

من الممكن أن تستعين بخبير فني أو افعلها بنفسك إن كنت تستطيع، إن تراكم الأتربة لا يمكن اللاب توب من التبريد بشكل سليم وربما تدمر الحرارة اللوحة الأم.

لا تترك اللاب الخاص بك فى السيارة

فلا يقتصر الأمر أنه معرض لتغيرات كبيرة فقط فى درجة الحرارة التي يمكنها تدميره، لكن قد يكون هدف للسرقة.

استخدم حافظة لاب توب ذات حجم مناسب

وأيا كان ما تستخدمه لحمل الجهاز, تأكد أنها كبيرة تكفي لإحتوائه كما أنه مبطن بشكل جيد وذلك حتى يحميه من الخدوش أو السقوط.

استخدمه وضعه فى منطقة ذات تهوية جيدة

فعند استخدامك للجهاز,يجب وضعه فى مكان به تيار هواء مستمر، فالكثير من الناس يشغلون أجهزتهم في مكان مغلق الأمر الذي يرفع درجة حرارة الجهاز ويتلف.

ابحث عن حقيبة مناسبة للاب

الكثير من الأعطال تحدث بسبب سقوط اللاب لذلك فالشنطة تقلل من خطر وقوع اصطدام أو سقوط، فهي تحميه من التلف.

لا تضع اللاب على السرير

الإستخدام المتكرر إلى اللاب توب على السرير سوف يجعل المروحة تمتص الأتربة الموجودة بالسرير, ومن ثم انسداد المروحة، لذلك حاول استخدامه في أي مكان آخر أكثر أمان.