كيف تغير حياتك في رمضان – كنز المعرفة

كيف تغير حياتك في رمضان

كيف تغير حياتك في رمضان
كيف تغير حياتك في رمضان

كيف تغير حياتك في رمضان

يعد شهر رمضان من الأشهر المهمة في حياة المسلمين، وهو شهر ملئ بالروحانيات كما ترتاح إليه القلوب وترغب في فضل الله وجنته وغفرانه، فمن الجميل أن تستغل كل ما في شهر رمضان سواء من راحة في تغيير حياتك وجعلها أكثر سعادة والتقرب إلى الله.
نصائح عامة

إخلاص النية لله

حيث يجب أن تكون خالص النية لله في كل ما تقوم به في حياتك حتى يبارك الله فيه ويكتب لك في ميزان حسناتك، ويصبح العمل لله ذو طعم مختلف لأنك تعلم أن التجارة مع الله ليست خاسرة مهما كانت النتائج في الدنيا، وخصوصا أن الصيام عبادة بين العبد وربه، فهو الوحيد الذي يستطيع أن يفصل فيه.

استبدال جملة لابد أن أفعل بجملة أريد أن أفعل

ولقد فرض الله على المسلمين صيام رمضان، لذا يقوم البعض بفريضة الصيام وكأنها فرض يجب القيام به، لكن الأجمل أن يؤدي الفريضة بكل حب، وهو يريد أن يصوم لكي يرضى الله عنه أو لكي يشكر الله على كل النعم التي أعطاها له أو طمع في جنته، وتذكر دائما أن تجعل نيتك وجه الله الكريم.

القيام بتشجيع نفسك

القيام بتشجيع نفسك بتذكر أهدافك في الحياة بشكل عام وما تريد أن تقوم به، وتذكر كل النعم التي أعطاها الله لك، ويجب أن تقرأ عن فضائل الشهر الكريم وفضائل الصوم وكل أعمال العبادة التي فرضها الله علينا وكل ما نقوم به في الدنيا تمهيد ليجعلنا من الصالحين في الآخرة، والقيام بقراءة القرآن وتدبر معانيه حيث يحتوي على العديد من التعبيرات التي ربما تغير حياتك بأكملها وخاصة أنك سوف تجد الكثير من الآيات التي تخبرك بعدم اليأس من رحمة الله مهما كانت الحياة صعبة حولك.

البحث عن الصديق الصالح

تجد أحيانا صعوبة في الإلتزام بعد رمضان، لذا من المفيد أن تجد أحد الأصدقاء الصالحين والذي يشجعك وتشجعه على أداء العبادات والإلتزام بها بعد رمضان، ويمكن أن يساعدك هذا الصديق على التقرب أكثر إلى الله كما تقومان معا بالطاعات والتسابق في ذلك فهذا شئ جيد ومشجع خاصة أنكما إن إلتزمتما بذلك ستكونان في ظل الله يوم القيامة

ألا تجعل الشيطان يثني عن عاداتك

تستطيع في رمضان أن تجعل مجموعة من العبادات عادة في حياتك مثل صلاة الضحى أو النوافر أو قيام الليل فهو شئ جيد جدا في رمضان، لكن الأفضل أن تحتفظ بهذه العادات بعد رمضان عندها تكون سلاسل الشياطين ربما تم فكها، حيث يبدأ في الوسوسة لك من جديد ولكن مادمت اكتسبت عادة جيدة خلال الشهر الكريم فيجب أن تعاهد نفسك وتستعين بالله للحفاظ عليها بشدة بعد رمضان

عدم السماح للعادات السيئة بالعودة

وكل منا يعلم ما يفعل جيدا، فهناك بعض العادات السيئة التي يرتكبها المسلم أثناء الأيام العادية، فإن عزمت الإقلاع عنها في شهر رمضان فيجب أن تعاهد نفسك على الإلتزام بالبعد عنها في الأيام بعد رمضان.

الدعاء

إن الدعاء من أعظم العبادات التي طلبها الله منا، وكل ما تريده يجب أن تستعين بالله عليه وذلك حتى أنه صفاء للنفس وتذكير للروح بأنها ليست الوحيدة في الدنيا وأن الله إلى جانبنا دائما.

القراءة عن المسلمين الأوائل وافقتداء بهم

عليك أن تعرف سيرة المسلمين الأوائل والصحابة، وحاول أن تقتدي بهم في كل ما كانوا يقومون به وأيضا اعرف لماذا كانوا يقومون بذلك ونيتهم في القيام به؟، حاول تطبيقه في حياتك فكلنا نحتاج إليهم بشدة هذه الأيام.

إطعام المساكين والجائعين

حاول أن تبتكر بعض الأفكار العصرية والتي تستطيع بها مساعدة من حولك، وهم كثيرون خاصة في هذا العصر القاسي والذي لا يعرف الرحمة والذي تقل فيه رقة القلوب.

خلال شهر رمضان

الإستيقاظ في وقت السحر وصلي قيام الليل وتناول السحور لأنه صحي جدا وقت الصيام ولا تتجاهله حتى تقوم بأنشطتك اليومية بنشاط وحيوية وبعد الفجر القيام بقراءة بعض القرآن.

حاول أن تنام قليلا خلال النهار حتى إذا نمت نصف ساعة ستعطيك القوة لتكمل النهار.

عدم الربط بين الصيام وفقدان الأعصاب، فهذا شائع جدا في رمضان، كما لا تختلق الشجار مع من حولك بمجرد أنك صائم فذلك لا يجوز وكن لطيف مع الناس.

تصدق بسخاء، والصدقة في الاسلام تبدأ بالابتسامة ووزع ابتسامتك على الناس واجعلهم يبتسمون وكذلك تصدق بالمال والطعام وساعد كل محتاج.