كيف يحدث التصلب العصيدي – كنز المعرفة

كيف يحدث التصلب العصيدي

كيف يحدث التصلب العصيدي
كيف يحدث التصلب العصيدي

كيف يحدث التصلب العصيدي

تنتشر الأمراض في دول العالم ولكن تنتشر الأمراض القلبية بصورة كبيرة على المستوى العالمي وهو يشير بخطورته نظرا لكثرة حالات الوفاة بسبب الأمراض القلبية وكل هذا بسبب أمراض القلب والشرايين، وعلى هذا يجب النظر وبحرص على خطورة الأمراض القلبية على القلب والصحة والحياة بشكل عام.

وتختلف أنواع الأمراض التي تصيب القلب والشرايين بصفه عامة والتي تعتبر تشكل تهديدا على صحة الإنسان بسبب المضاعفات التي قد تؤول إليها حيث أن المضاعفات قد تأتي خطيرة ويمكن أن تصيب جميع أعضاء الجسم، فيجب أن نهتم بالوعي الطبي بهذا الخصوص والاهتمام لكي نحظى بصحة وحياة جيدة.

مرض التصلب العصيدي

يعتبر مرض التصلب العصيدي من أخطر الأمراض التي تصيب القلب والذي يعتبر من أمراض تصلب الشرايين، فعمل الشرايين تقوم بنقل الدم من القلب إلى الجسم، ويمكن أن يأتي مرض التصلب العصيدي لأي شريان في الجسم لكن الأكثرية يأتي لشرايين القلب.

كيفية حدوث مرض التصلب العصيدي

يحدث مرض التصلب العصيدي نتيجة تراكم مواد عالية اللزوجة في الشرايين والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تضرها، ومع مرور الوقت تؤدي إلى تصلب الشرايين وتسبب تجلط في الدم، ويعتبر مرض التصلب العصيدي حالة تصلب الشرايين التي تصل القلب والتي قد تحدث لها مضاعفات خطيرة.

فالتصلب العصيدي لا يتشابه مع غيره من أمراض تصلب الشرايين، حيث أن هناك أنواع كثيرة من تصلب الشرايين ولكن تختلف كل حالة عن غيرها من الحالات.

الحالات التي تؤدي إلى التصلب العصيدي

فهناك عدة أسباب تؤدي إلى التصلب العصيدي وهي:

من أخطر الأسباب التي تسبب التصلب العصيدي التدخين والتي تصيب القلب بصورة عامة.

ضغط الدم المرتفع التي يأتي باستمرار فإنه يصيب تصلب الشرايين.

كما أن الدهون وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم تصيب الشرايين بالتصلب.

كما أن السمنة المفرطة لها عامل في تصلب الشرايين.

زيادة نسبه السكري في الدم عن معدلها الطبيعي.

أعراض التصلب العصيدي

التصلب العصيدي مرض خطير يصيب شرايين القلب ولا يحدث بين ليلة وضحاها بل انه يحدث كما ذكرنا نتيجة تراكم الدهون في الشرايين، وبالتالي لا تحدث الأعراض ألا بعد الإصابة بالمرض وتكونه بفترة كبيرة، كما تتشابه أعراض التصلب العصيدي بأعراض الذبحة الصدرية وبعض الساكتات الدماغية، وهذا الخلط بين الأعراض قد يحدث الاختلاف لدى المريض في تحديد المرض الذي يصيبه ويرجع ذلك حيث انهها تتشابه مع الإصابة بالذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية.

وتتمثل هذه الأعراض كالآتي:

يحدث ضعف عام في الجسم والأعياء الشديد.

كما يحدث حالة ضيق في التنفس.

ويأتي بعض نوبات الصداع المفاجئ.

وتؤثر على الذاكرة وفقدان الفهم والتركيز.

وتحدث بعض الألم في الفك والصدر والأطراف في جانب واحد في الجسم.

والتلعثم في الكلام وعدم القدرة على الكلام.

وقد تحدث إصابة في الأطراف تمنع القدرة على الحركة.

مضاعفات التصلب العصيدي

قد تحدث بعض الأعراض الخطيرة نتيجة الإصابة بالتصلب العصيدي والتي قد يمكن أن تأتي قبل الإصابة أو في حالة إهمال الحالة وعدم علاجها، فقد تأتي أولى المضاعفات بالإصابة بالذبحة الصدرية أو الإصابة بالسكتة الدماغية وكل هذه الأمراض خطيرة وتأتي بمضاعفات خطيرة في حالة إهمالها، وقد يحدث من التصلب العصيدي الوفاة نتيجة الضيق في الشرايين القلبية كما قد يؤدي إلى الإصابة بالجلطات المختلفة.

طرق علاج التصلب العصيدي

في بداية الطريق لعلاج التصلب العصيدي يمنع الطبيب الشخص المصاب بالامتناع عن التدخين لأنه أكثر الأشياء التي تضر الشرايين والأوعية الدموية، كما أنه يقوم بنصح المريض أن يتبع نظام غذائي صحي ويعتمد فيه على الفاكهة والخضروات وذلك للحد من نسبة السكريات في الدم وليحد من ارتفاع ضغط الدم المرتفع، ويؤكد أطباء القلب بأن هذه الطرق بالإضافة إلى العلاج الطبي لا يقل أهمية حتى يتم الشفاء السريع، أما العلاج الطبي فيكمن في قسطرة القلب حيث أنها أفضل الحلول لعلاج التصلب العصيدي.