مؤسس هاينز العالمية جون هاينز – كنز المعرفة

مؤسس هاينز العالمية جون هاينز

مؤسس هاينز العالمية جون هاينز
مؤسس هاينز العالمية جون هاينز

مؤسس هاينز العالمية جون هاينز

تعد شركة هاينز من أشهر الشركات على مستوى العالم في إنتاج الكاتشب أو صلصة وصوص هاينز, حيث بدأت هذه الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية ثم إنتشرت شهرتها إلى باقي الدول, وقد أسس هذه الشركة هنري جون هاينز الذي سوف نتعرف أكثر على حياته وكيف تحول من رجل بسيط إلى أحد أغنى رجال الأعمال على مستوى العالم.

سيرة حياة جون هاينز

إن أسرة جون هاينز ألمانية الأصل ولكنها من العائلات التي هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية, حيث عاشو في مدينة بيترسبرج في ولاية بنسلفانيا, ومنذ أن كان جون هاينز صغيرا كان يعمل في طحن التوابل وتعليب كل من المخللات والخضراوات التي كانت والدته تصنعها في المنزل من أجل بيعها.

وعندما بلغ سن العاشرة عمل جون هاينز في رعاية الحقول, وأيضا عمل مع والده في صناعة الطوب, حيث كان يعمل من أجل إدخار الأموال حتى يستطيع أن يستثمرها في المجال الذي يتقنه وهو صناعة تعليب الأغذية.

إنجازات جون هاينز

وفي عام 1869 أسس مع صديقه كلارنس نوبل شركة هاينز ونوبل بعد أن ترك العمل مع والده, وكانت شركة نوبل وهاينز تعمل في تعليب الفجل والأغذية الأخرى في زجاجات.

برغم من نجاح مشروع جون هاينز إلا أن الشركة إنهارت وأعلنت إفلاسها عام 1875 بعد إنهيار لأسعار الفجل الأمر الذى أدى إلى توقف البيع في الشركة.

لم يترك جون هاينز نفسه للفشل بل كان يعلم جيدا أن هناك أهمية كبرى سيكتشفها العالم للأغذية المعلبة ولذلك قام مع أخيه بتأسيس شركة تحت اسم إف و جيه هاينز, وكانت هذه الشركة تعمل في إنتاج الكاتشب أو صوص الطماطم, وبالفعل نجحت شركة هاينز وإنتشر نجاح المنتج الذي تنتجه الشركة مما جعله تنتج منتجات جديدة مثل شوربة الطمام واخل والصوص الحار وغيرها.

إنتشر نجاح شركة هاينز حتى وصل إلى أوروبا مما جعل جون هاينز ينشئ مصنعا في بريطانيا, توالت نجاحات شركة هاينز وكانت منتجات الشركة تحمل رقم 57 كشعار لعدد منتجات الشركة, ولكن اليوم أصبحت الشركة تنتج أكثر من 2000 منتج.

عقلية جون هاينز الإبتكارية

كان جون هاينز يعرف أهمية التسويق من أجل رفع نسبة مبيعات شركته لذا عمل على وضع أول إعلان في أرقى حي في مدينة نيويورك وكان الأعلان مضاء ومصور وكان ذلك منذ أكثر من 100 عام, كما أقام العديد من الرحلات لزيارة مصانعه من أجل زيادة مصداقية الشركة من خلال إستعراض طريقة إنتاج المصانع للمنتجات المختلفة.