ماذا تعرف عن نبات الهليون – كنز المعرفة

ماذا تعرف عن نبات الهليون

ماذا تعرف عن نبات الهليون
ماذا تعرف عن نبات الهليون

ماذا تعرف عن نبات الهليون

بعض الناس لا تعرف نبات الهليون و لكن البعض الآخر يسخدمه بشكل كبير خاصة المطاعم التي تطبخ الوصفات الغربية  و الأوروبية كما انها تدخل كمكون اساسي في احد اطباق الخضار و في انواع معينة من السلطات فلنتعرف اكثر على هذا النبات.

يسمى نبات الهيليون ايضاً باسم الإسبرجوس و هو احد النباتات التي تظهر في فصل الخريف و هو احد النباتات المعمرة و له العديد من الألوان مثل الأبيض و الأخضر و البنفسجي و يحتوي على طعم مميز و يحظة بنسبة عالية من الفوائد مثل حمض الفوليك و فيتامين “ب6” و يعتبر الموطن الأصلي لهذا النبات هو دول وسط اوروبا.

بدأت زراعة نبات الهليون منذ 2000 عام في منطقة البحر الأبيض المتوسط ثم انتشرت حتى وصلت إلى امريكا الشمالية و لكن يندر زراعتها في وطننا العربي و ذلك لعدم معرفة شروط زراعة هذه النبتة و اكثر دولة تستخدمها الآن  هي دولة ايطاليا حيث تدخلها في الكثير من الوصفات و الوجبات اليومية خاصة وجبة الريزوتو و يستخدموا ايضاً الهليون الأخضر بكثرة عن باقي انواع الهليون.

للهليون العديد من الفوائد الصحية حيث انه يحتوي على نسبة عالية من الألياف لذلك يقضي و يساعد على التخلص من جميع المشاكل الهضمية و عرف هذه المعلومة منذ القدم الرومان و كانوا يستخدمون الهليون البنفسجي لعلاج امراض الأمعاء و الجهاز الهضمي.

يعتبر نبات الهليون مدر للبول ومليناً ويساعد على التخلص من الانتفاخات المزعجة والقضاء على آلام القولون وعلاجه و يخفف من آلام الدورة الشهرية , كان اهود القدماء يستخدمون الهليون البنفسجي لعلاج امراض الجهاز التنفسي و مشاكل الرئة كما انه يعالج مشاكل الإنجاب و يزود نسبة الأستروجين بالجسم بالنسبة للسيدات و يقي الجسم من آلام و التهابات العظام و المفاصل و ذلك لاحتوائه على نسبة من معدن الكالسيوم كما انه يقي الجسم من الإصابة بامراض القلب و الشرايين التي اصبحت منتشرة بشكل كبير في هذه الفترة.

يحتوي الهليون على نسبة عالية من مضادات الأكسدة و التي تساعد على التخلص من السموم و طردها من الجسم و حماية الجسم من الامراض الخبيثة و الخطيرة  مثل السرطان كما انه يحتوي على فيتامين “ب” الذي يبقي البشرة و الجلد في صحة جيدة و مظهر شبابي , يخفض ايضاً الهليون نسبة حموضة الدم كما انه يحافظ على صحة العيون و يقي الشبكية من الأصابة بالأمراض.