ما هي أهم وظائف القلب – كنز المعرفة

ما هي أهم وظائف القلب

ماهي أهم وظائف القلب
ما هي أهم وظائف القلب

ما هي أهم وظائف القلب

لقد خلق الله الإنسان وخلق معه الكثير من الأجهزة في جسمه لكي يستطيع التنفس من خلال جهاز التنفس, ويستطيع الهضم من خلال الجهاز الهضمي, ويستطيع الدم المرور لجميع أجزاء جسمه من خلال القلب.

تعريف القلب ووظيفته

يوجد قلب الإنسان في الشمال وهي عضلة صغيرة تضخ الدم المحمل بالأكسجين وتنقله لباقي أجزاء الجسم, وعندما يضعف القلب ويعجز عن أرسال الدم والأكسجين بطريقة سليمة تحدث مشكلة كبري للإنسان ويتعب ويتآلم كثيرا ويحتاج لعلاج أو تدخل جراحي في الحال, وقد يموت الإنسان إذا لم يتم ألحاقه.

 يعمل القلب بطريقة لا أرادية فنحن لا نتحكم في القلب ولا في أجهزة الجسم بأكملها ولكنها تعلم تلقائيا, والقلب محاط بالكثير من الأغطية والعظام لحمايته جيدا, ويحتوي القلب على صمام كالصمام الأورطي والصمام الميترالي ويوجد بداخلهم مجموعة من الشرايين تصل القلب بالجسم كله.

دراسات هامة

أثبتت الدراسات التي تم أجرائها أن القلب عندما تحدث له مشكلة فهو يتسبب في تعب وتدهور الجسم وتدهور صحة المريض. 

أمراض تصيب القلب

نتيجة لأهمال الإنسان لصحته وتناوله كمية كبيرة من الدهون والأطعمة الدسمة, فقد يصاب البعض بأمراض القلب ومنها مرض أنسداد وضيق الشرايين, وقد يصاب البعض بضيق أحد الصمام نتيجة للأصابة بجلطة في المخ.

دور القلب في جسم الإنسان

يعمل القلب على ضخ الدم ومعه الأكسجين لباقي أجزاء الجسم وهو يقوم بتوزيعه من خلال الشرايين التي تربط القلب بالجسم كله, فهل تعلم أن القلب يدق 60 دقيقة في الدقيقة الواحدة.

يرسل القلب كمية كبيرة جدا من القلب إلى الجسم, حيث أنها تصل إلى خمس لترات وهي وظيفة إعطاها الله له.

الجدير بالذكر أن الأكسجين مع كل نبضة يرسل الدم عن طريق الشرايين لأحد مناطق الجسم, وعندما يتعرض لأحد الأمراض لا يستطيع القلب أداء وظيفته بنجاح ولكنه يعجز عن أرسال الدم لجميع أجزاء الجسم فقد تعجز الشرايين أيضا عن ذلك.

كيفية الوقاية من أمراض القلب

يجب أن نعرف جيدا أن القلب من الأمراض الخطيرة التي يجب توخي الحذر منها وهناك بعض النصائح التي ينصح بها الأطباء من أجل الحفاظ على صحتنا خالية من مرض القلب وهي

أن لا نتناول الكثير من الأطعمة الدسمة والثقيلة التي تتعب الجسم وتسبب تراكم الدهون والشحوم على الكبد وشرايين القلب.

البعد عن تناول التيك أواي بكثرة فهو لا يفيد الإنسان ولكنه يضر به وبصحته.

العمل على تناول كمية كبيرة من الخضروات والفاكهة بأستمرار وعدم أبعاد أي فاكهة منها فكلها مفيدة وتفيد الصحة كثيرا, كما يجب العمل على تناول الطعام وهو سوتية ولا ينصح بتناوله وهو دسم كالأطعمة الدسمة التي نطهيها في منزلنا.

الحرص على تناول كمية كبيرة من المياه يوميا من أجل تسهيل عملية سير الدم في الجسم.

 

شكل القلب

يأخذ القلب شكل مخروطي وهو مغطي بالكثير من الأغطية, كما أنه يضم الكثير من الشرايين التي تستطيع إرسال الدم لكل الجسم, وعندما تزداد ضربات القلب تزداد كمية الدم المرسلة للجسم حيث أن في كل دقيقة يتم أرسال الدم وهو ما قد يسبب مشكلة وقد يسبب نزيف, وقد يحدث أن يكون الدم المرسل قليل نتيجة لأنسداد أحد الشرايين أو الصمام وهو ما يسبب تجلط الدم وقد يسبب جلطة في الحال بسبب عجز الدم عن المرور بشكل سليم لباقي أجزاء الجسم.

القلب محمي من الكثير من الأمراض والفيروسات الخطيرة, من خلال ما يوجد حوله من أغطية وأغشية, يعتبر وزن القلب صغير جدا بالنسبة لباقي أجزاء الجسم ولكن يمكن أن يكبر ويصبح كبير جدا وهو ما يدمر حياة الفرد ويسبب له الموت, فكبر حجم عضلة القلب خطير جدا وهو مؤشر للخطر.

نتائج الدراسة

القلب يعتبر هو مصدر الدورة الدموية في جسم الإنسان وهو المتحكم الأول في جسم الإنسان ومعه المخ الذي يرسل الأشارات للقلب لكي يعمل فيبدأ القلب بالعمل وكل هذا يتم في أقل من دقيقة لا يشعر بها الإنسان.

إذا حدث خلل في الدورة الدموية قد يؤثر ذلك على القلب بعد فترة لذلك يجب توخي الحذر لأن القلب هو مصدر الدورة الدموية وهو مصدر كل شيء.